امور يجب معرفتها قبل السفر الى مالطا

قد تكون مالطا من أصغر الدول مساحة في أوروبا لكنها من اكثرها غنى بالجمال الطبيعي والتاريخ العريق والمعالم السياحية الجميلة. فان كنت تفكر بزيارة مالطا انت محق تماماً لانك ستكتشف عالماً من الجمال، وقبل التخطيط لسفرك نقدم لك اليوم امور يجب معرفتها قبل السفر الى مالطا لتكون اجازتك مثالية.

الكثافة السكانية كبيرة جداً

الجزيرة الرئيسية في مالطا ذات كثافة سكانية عالية جداً رغم صغر حجمها ولذلك قد تظن ان التنقل من مكان لاخر سريع لكن في الواقع ان هذه الكثافة تؤدي الى ان يكون الانتقال من منطقة لاخرى تبعد كيلومترات عنها يحتاج الى نحو ساعة واكثر. امام الجزيرة الرئيسية الاخر غوزو Gozo اقل كثافة سكانية لكن الطرقات فيها قد تكون مزدحمة كذلك أحيانا. للتخلص من كذلك يمكنكم اختيار التنقل بالقطار الذي يصل العاصمة فاليتا بـ3 مدن رئيسية. ولمن يريد القيادة، عليه الانتباه كثيراً كون قوانين السير غير محترمة احياناً في البلاد مثل التوقف المزدوج او تجاوز إشارات السير.

اللغة قريبة من العربية!

كانت مالطا جزءا من الإمبراطورية الإنكليزية لـ150 عاماً واليوم اللغتان الرسميتان في البلاد هما الإنكليزية والمالطية. ومن المثير ان تعرف ان اللغة المالطية مرتبطة بالعربية لكنها تكتب وفق الابجدية اللاتينية كما ان الكثير من الكلمات قريبة جداً من العربية. العديد من المالطيين يتحدثون الإنكليزية بطلاقة ولمَ لا تجرب ان تتعلم بعض المفردات المالطية مثل Grazzi ħafna  (شكرا جزيلا) او Jekk jogħġbok  (من فضلك)؟

افضل أوقات الزيارة

مناخ مالطا متوسطي ما يعني صيف حار نسبياً وشتاء معتدل تتخلله امطار ولا تشهد تساقطاً للثلوج. ان كنت من محبي الشمس فإنّ افضل لوقت زيارة البلاد هي بين ابريل وسبتمبر حيث الطقس جميل وربما تريد تفادي الزيارة بين يوليو واغسطس حين يكون عدد الزوار مرتفعاً والحرارة عالية كذلك.

المأكولات

تشتهر مالطا بطعامها اللذيذ حيث ان اشهر ما يتناوله السكان المحليون هو الـfenek او الارنب فيما ان اطباقا أخرى تشتهر كذلك مثل bragioli وهو يتألف من اللحم والعجين او lampuki وهي فطيرة السمك. يعرف المالطيون كذللك بصناعة خبر لذيذ يعرَف بـ"خبز بيزيت" اما في جزيرة غوزو فان الجبنة التي يقول عنها السكان "غبيجنة" لذيذة جداً.

الأمان والصحة

تتمتع بمالطا بنظام صحي موثوق ومنتشر في انحاء البلاد كما ان شرب المياه آمن ولا توجد أي اوبئة او فيروسات منتشرة يجب الانتباه بشكل استثنائي. اما بالنسبة للامان ومع ان نسبة الجريمة قليلة جداً لكن يجب اتخاذ الإجراءات الاعتيادية للحماية خلال السفر ومنها عدم حمل كمية كبيرة من الأموال او التنقل في الليل وحيدين.