اجمل القلاع في لبنان للسياحة

يتميز لبنان بتاريخه العريق وتعاقب حضارات عدة عليه، ما أدى الى وجود العديد من الآثار التي تنتمي الى حقب زمنية مختلفة. ولعل من ابرز هذه الآثار القلاع التي تنتشر على طول الجغرافيا اللبنانية وعرضها، ما يمنحها بعدا سياحيا مميزا يبحث عنه زوار لبنان. تابعوا معنا اليوم اجمل القلاع في لبنان للسياحة وزوروها خلال رحلتكم المقبلة الى المناطق اللبنانية.

قلعة جبيل

تقع قلعة جبيل التي تعود الى القرن الـ12 الميلادي في مدينة جبيل التاريخية التي لا تستقيم الزيارة الى لبنان من دون التمتع بجمالها الطبيعي والعمراني وشواطئها ومنتجعاتها ومينائها. عند مدخل قلعة جبيل ستجد متحفاً شيد عام 2002 وهو عبارة عن طابقين يضمان لوحات تتحدث عن الحفريات التي جرت في جبيل وواجهات تعرض قطعا أثرية ترمز الى التقاليد والعادات عند الشعوب التي تعاقبت على الموقع منها أدوات فينيقية ورومانية. ما الطابق العلوي خصص لنشاطات الموقع. في جبيل متحف للأسماك المتحجرة التي تم استخراجها من مقالع قريبة، كما شيد على مقربة منه متحف للشمع يحوي أكثر من 120 تمثالا من الشمع تمثل شخصيات لبنانية بارزة، إضافة الى بعض المشاهد المستوحاة من الأساطير والأحداث التاريخية المتعلقة بمنطقة جبيل. ويكمل سوق جبيل القديم سحر القلعة.

قلعة المسيلحة

تقع هذه القلعة شمال لبنان بمساحة تبلغ 500 متر مربع وارتفاع يزيد عن 50 متر وبالقرب منها نهر يعرف باسم الجوز، ويعود تاريخ القلعة الى القرن السابع عشر تقريباً. ويمكن الوصول اليها اما عبر سلوك درب ضيق حفر قسم منه في الصخر أو عبر الدرج.  تمّ بناء القلعة لتكون حدودها بمحاذاة حدود الصخرة التي أقيمت عليها، حيث تتراوح سماكة جدرانها بين متر ونصف ومترين ونصف، وتحوي بعض الكوات للمراقبة ولإطلاق السهام. يذكر أن القلعة مكونة من ثلاث طبقات، ويقدّر أن البناء تمّ على مرحلتين بسبب تكوينها من قسمين متلاصقين دون أن يمنع ذلك من تشكيل وحدة هندسية متناسقة.

قلعة طرابلس

تعتبر من أضخم واقدم القلاع في المنطقة وتتميز بموقع استراتيجي اعلى المدينة الشمالية. وتحتفظ القلعة بعدة آثارات تعود لأكثر من عصر منذ العصر الاسلامي مرورا بعصر الفاطميين ومن ثم الصليبيين الى عصر المماليك والعثمانيين. داخل قلعة طرابلس 3 مساجد، أحدها فاطمي مثمن الأضلاع والمسجد الثاني هو جامع القلعة الكبير، بناه “مصطفى آغا ابن اسكندر باشا الخنجرلي” والي طرابلس في عهد السلطان العثماني “سليم الأول” والثالث مسجد “مصطفى آغا بربر” والي طرابلس. للقلعة، باب كبير في البرج الأوّل، بالإضافة إلى بابين صغيرين ويُقال إنّ هناك مجموعة سراديب سرّية وأقبية محصنة تقود المرء من داخل القلعة إلى خارجها.

قلعة عنجر

تعتبر قلعة عنجر التاريخية إحدى أهم المعالم الأثرية في لبنان فبالإضافة إلى القصر والمسجد هناك السوق الشعبي الكبير والحمامات البخارية المتميزة والباحة الخارجية التي تُشكل بحد ذاتها واحدة من روائع التصميم الحضاري للقلعة والتناسق المذهل في داخلها. ومن الروايات المتداولة ان كليوبترا وأنطونيو لجئا إلى عنجر عند هروبهما من مصر واتخذا من قلعتها الرومانية مهجعا لهما وبنيت على انقاضها القلعة الأموية.

قلعة صيدا

تستقطب قلعة صيدا البحرية السياح في ظل وجود الكثير من المعالم الاثرية والتاريخية إضافة الى الابنية التراثية التي تعود الى عصري المماليك والعثمانيين خصوصاً معبد اشمون والقلعة البحرية وخان الافرنج... بنى القلعة الصليبيون خلال القرن الـ13 حيث يقودنا الجسر إلى بوابة كبيرة ومن على جانبيها يقوم سور ضخم له فجوات صغيرة لم يبق منه إلا القليل ونرى على طرف هذا السور الشرقي قاعدة برج ضخم مستدير استعمل في بنائه أعمدة من الغرانيت، باجتيازنا البوابة الرئيسية نجد سوراً ثانياً هو السور الداخلي للقلعة وله عدة بوابات بعضها باق والبعض الآخر مهدم.  ومن قلب القلعة، نصعد على سطح البرج بواسطة درج حجري حيث نجد جامعاً صغيراً يرجع إلى العهد المملوكي.