أشهر المساجد في ماليزيا

إذا كان هناك مكان ما يمكنه أن يعبر عن ماليزيا إلى جانب الشواطئ الماليزية الجميلة والغابات المطيرة، فسيكون المساجد الماليزية الجميلة، وهي ليست فقط مكان مقدس للعبادة تقصده الغالبية المسلمة في ماليزيا من أجل الصلاة أو تلقي الدروس الدينية، وإنما تتميز أيضا بتصاميمها المعمارية المدهشة، ويوصف بعضها بأنه تحفة معمارية حقيقة.

إليكم مجموعة من أجمل وأشهر المساجد في ماليزيا:

مسجد زاهر-ولاية قدح:

يوجد مسجد زاهر في مدينة ألور ستار عاصمة ولاية قدح الماليزية، ويعد واحدا من أكبر وأقدم المساجد في ماليزيا، وبني مسجد زاهر في عام 1912، وتم اختياره كواحد من بين أفضل 10 مساجد في العالم.

مسجد مضائق ملقا-ولاية ملقا:

مسجد مضائق ملقا هو مسجد ماليزي آخر يوصف بأنه تحفة معمارية، يوجد على الجزيرة الاصطناعية القريبة لجزيرة ملقا، ويبدو أشبه بمسجد عائم خاصة عندما يرتفع منسوب المياه في المنطقة، ويتسع هذا المسجد الذي افتتح في عام 2006 لما يزيد عن 15 ألف مصلي.

المسجد الأزرق-ولاية سلاغور:

المسجد الأزرق والذي يعرف أيضا باسم مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز (Sultan Salahuddin Abdul Aziz Mosque)، يوجد في ولاية سلاغور وتحديدا في مدينة شاه عالم عاصمة ولاية سلاغور، ولقد اشتهر باسم المسجد الأزرق بفضل قبته الجميلة ذات اللونين الأزرق والفضي.

مسجد بوترا-مدينة بوتراجاي:

مسجد بوترا، يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة بوتراجاي، بالقرب من مكتب رئيس الوزراء، وتم البدء في بنائه في عام 1997 والانتهاء من بنائه في عام 1999، وأهم ما يميزه قبته الوردية اللون والتي بنيت باستخدام أحجار الجرانيت الوردية، ويستوعب المسجد 15 ألف مصلي.

مسجد السلطانة زهره-ولاية ترغكانو:

مسجد السلطانة زهره وهو أول مسجد عائم في ماليزيا، يوجد في ولاية ترغكانو على الساحل الشرقي لشبه جزيرة الملايو، وتحديدا في بحيرة كوالا إيباي بالقرب من مصب نهر كوالا إيباي، ويشتهر المسجد بلونه الأبيض المميز وتصميمه المبهر الذي يجمع ما بين مميزات العمارة الحديثة والمغربية، وهو مزين من الداخل بالرخام والسيراميك وأعمال الفسيفساء، وطبعات البومانيت (bomanite).

مسجد جاميك-مدينة كوالالمبور:

يعد مسجد جاميك واحد من أقدم مساجد ماليزيا وبني في عام 1909، وقام بتصميمه المهندس المعماري البريطاني آرثر بينيسون هوباك (Arthur Benison Hubback)، ويوجد مسجد جاميك في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وتحديدا في عند نقطة التقاء نهر كلانغ ونهر غمباك، واسم المسجد مشتق من كلمة "جامع" العربية وهي كلمة مرادف لكلمة مسجد في العربية.

مسجد صباح-ولاية صباح:

مسجد صباح هو المسجد الرئيسي في ولاية صباح الماليزية كما يبدو واضحا من اسمه، وهو يوجد في سيمبولان في مدينة كوتا كينابالو في ولاية صباح، وبني المسجد في عام 1975، ويتسع المسجد إلى 5 آلاف مصلي.

المسجد الحديدي-بوتراجاي:

المسجد الحديدي الذي يعرف أيضا باسم مسجد توانكو ميزان زين العابدين (Tuanku Mizan Zainal Abidin Mosque) هو المسجد الرئيسي الثاني في مدينة بوتراجاي بعد مسجد بوترا إلا أنه يفوقه حجما بمقدار الضعفين تقريبا، ويستع إلى 24 ألف مصلي، ويتميز المسجد بتصميمه المبهر الذي يتضمن شبكة سلكية معمارية ومدخل رئيسي تم بنائه باستخدام الخرسانة المسلحة والزجاج لزيادة تكامل هيكل المسجد.

المسجد البلوري-ولاية ترغكانو:

لن تكتمل القائمة بدون ذكر المسجد البلوري المبهر الذي يوجد في جزيرة وان مان في مدينة كوالا ترغكانو، وهو مسجد ضخم مصنوع من الفولاذ والزجاج البلور الخاص، ويتميز المسجد بتصميمه المبهر الذي يجمع ما بين العمارة المغربية والقوطية.