افضل 10 اماكن سياحية في مراكش ايقونة المغرب

من حديقة ماجوريل

من حديقة ماجوريل

من الجزء القديم لمراكش

من الجزء القديم لمراكش

من قصر باهيا

من قصر باهيا

من مدافن السعديين

من مدافن السعديين

من مدرسة بن يوسف

من مدرسة بن يوسف

من اسواق مراكش

من اسواق مراكش

مراكش

مراكش

اطلالة لمسجد كتبية

اطلالة لمسجد كتبية

اطلالة على مراكش

اطلالة على مراكش

حدائق منارة

حدائق منارة

حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل

ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفنا

اثار قصر البديع

اثار قصر البديع

مهما تحدثنا عن ايقونة السياحة المغربية ، مراكش ، فلا يكفي لوصف جمالها وغناها الثقافي والتراثي والحضاري ما جعلها واحدة من الوجهات السياحية المفضلة حول العالم. وان كنت زرتَ مراكش سابقاً فانت بالتأكيد تعرف مدى حيوية هذه المدينة وروعتها واستعدادها الدائم لتقديم ما هو جديد متى ما قررت زيارتها مرة اخرى.. فما هي افضل الاماكن والوجهات السياحية التي تتربع على صدارة المشهد السياحي في مدينة مراكش الساحرة ؟

حدائق منارة

تكتسب حدائق منارة شهرة محلية وسياحية بما انها مكان رائع للاستمتاع بالاجواء في قلب مراكش. الهدف الاساسي من الحدائق التي تعود للقرن الثاني عشر كان تقديم مكان للسكان يخصص للزراعة والمحاصيل حيث ان ثمة حدائق صغيرة حول بحيرة كبيرة. لكن اليوم تحولت الحدائق لفسحة جمالية غنية بالاشجار اما من افضل الاماكن لمشاهدة الحدائق فهو "المنزه" الذي استخدمه السلطان وعائلته في مرحلة تاريخية...

موقع مدافن السعديين

موقع سياحي تاريخي رائع حيث كان يستخدم كمدفن للعائلة المالكة وطبقة النبلاء لمئات الاعوام بدءا بالقرن الـ16 اما اخر دفن فكان في 1792 ثم اهملت هذه المدافن ليعاد اكتشافها عام 1917. المميز في المباني الى جانب تصميمها الجميل هو ان الزينة داخلها مثيرة للاهتمام حيث يعجب بها الزوار من مختلف انحاء العالم.

قصر البديع

قد يكون تبقى القليل من آثار قصر البديع اليوم لكنه كان كما اسمه بديعاً في الزمن الماضي حيث استخدم في بنائه افخم المواد واستعمل فيه الذهب... وقد بادل السلطان السكر بالحجارة الايطالية لصنع عواميده، القصر كان يضم 360 غرفة وعددا كبيرا من الاجنحة لكن في وقت لاحق فان السلطان افرغ القصر من الكثير من محتوياته لتبقى الاثار اليوم وحدها شاهدة على عظمته.

رحلة ساحرة في مراكش مع أفخم الفنادق

مسجد كتبية

من اشهر المساجد في مدينة مراكش واعرقها حيث يعود للقرن لـ12 ويتميز بمئذنته البالغة في الارتفاع 77 متراً لتكون الاطول في المدينة. وكما يقال ان كل الطرق تؤدي الى روما ففي مراكش كلها تؤدي الى هذا المسجد. وقد استخدم المسجد كنقطة ارتكاز لشبكة الطرق خلال فترة الاحتلال الفرنسي.

قصر باهية

60 عاماً هي الفترة التي استغرقها بناء هذا القصر الذي يقع في الحي القديم من مراكش. ويجمع في تصميمه وديكوره بين مزيج رائع من التأثيرات الهندسية الاسلامية و المغربية الاصلية. القصر اليوم يعتبر مقرا لضيافة زعماء العالم الذي يزورون المغرب ولهذا السبب فإن ليست كل الغرف متاحة للزوار السياحيين لكن تبقى بعض اقسام القصر الرائعة خصوصا الحدائق متاحة للسياحة.

حديقة ماجوريل Majorelle

حين يأتي وقت الاسترخاء في مراكش المزدحمة فان حديقة ماجوريل وهي عبارة عن واحة خضراء رائعة تعتبر المكان الامثل. الحديقة سميت تيمناً بالرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي امضى 40 عاماً يحقّق هذه الحديقة بعد ان انتقل للعيش في المغرب. مع ان الحديقة ليست كبيرة جدا بالحجم لكنه تعج بالنبابات الاستوائية و الشلالات والزهور الرائعة... 

مدرسة بن يوسف

تعتبر مدرسة بن يوسف التي كانت مدرسة لتعليم القرآن الكريم واحدة من اكبر مراكز التعليم في افريقيا الشمالية حيث ضمت اكثر من 900 طالب في وقت واحد. اليوم تحولت المدرسة لموقع تاريخي سياحي يتميز بهندسته الاسبانية ويمكن ايجاد منقوشات بالعربية في اماكن عدة من المدرسة. يفضل الزوار مشاهدة الموزاييك المنتشر الذي يعود للقرن الرابع عشر.

مراكش... قلب المغرب النابض

الحي القديم

لتحصل على روح مراكش يجب ان تزور القسم القديم منها بالشوارع الضيقة ومتاجر السكان المحليين الصغيرة. من اشهر معالم الحي القديم "رياض" وهو منزل ضيوف مغربي شهير يتميز بتصميمه الاسلامي التقليدي. لاكتشاف اسلوب العيش سكان المغرب في هذا الجزء من مراكش فان زيارة القسم القديم ضرورية.

اسواق مراكش

تشتهر مراكش باسواقها التي تكاد تجدا فيها كل شيء! في المدينة 5 اسواق رئيسية تتخصص كل منها بمنتج: فواحد للسجاد وآخر بالمنتجات الجلدية المغربية "البابوش" وثالث للمنتجات المعدنية ورابع للبهارات... في مراكش ايضاً زوروا الحي اليهودي حيث تكثر فيها المحلات التي تقدم المنتجات التقليدية.

ساحة جامع الفنا

وتبقى الوجهة الاشهر والاكثر زيارة في الساحة الرئيسية في مراكش وهي ساحة جامع الفنا في الجزء القديم من مراكش وهي ايضا سوق شهير معروف عالميا حيث ظهر في عدد كبير من الافلام! هنا يمكن ان تشتري عصير ليمون طازج او تشاهد اشخاصا يلاعبون الثعبان امامك! وخلال اليوم يحل مكان هؤلاء راقصون تقليديون وسحرة وهكذا دواليك... على جانبي الساحة ثمة عدد من الفنادق كذلك.