اسرار افسس التركية .. رحلة في ثنايا مذهلة

مكتبة Celsius

مكتبة Celsius

من آثار افسس

من آثار افسس

منازل التراس التقليدية

منازل التراس التقليدية

معبد هادريان

معبد هادريان

معبد ارتميس التاريخي

معبد ارتميس التاريخي

بوابة هيراكليس

بوابة هيراكليس

طريق Cuertes

طريق Cuertes

مسرح افسس التاريخي

مسرح افسس التاريخي

افسس واجهة التاريخ

افسس واجهة التاريخ

بين نقاط الجذب السياحية الكثيرة في تركيا ، يُعتبر موقع Ephesos افسس الاثري من اروعها واهمها نظراً لتاريخه الغني وحاضره المذهل وما بينهما من حكايا ترويها كتب التاريخ. فمدينة افسس كانت من اهم مدن المتوسط حيث جمعت بين الثقافة والتنوع والحضارة وهو المزيج الكلاسيكي لمدن المتربولويس اي تلك المدن التي تمتاز بعوامل الحضارة في ذلك الوقت. وتزداد باستمرار المواقع الهندسية المكتشفة في افسس التي تحولت وجهة اكيدة لعشاق الثقافة والآثار. لنتعرف اليوم على اسرار افسس الكثيرة لتعيشوا تجربة مميزة حين تزورونها في المرة المقبلة. 

مخبأة عن العالم لـ1500 عام!

لـ افسس تاريخ غني فهي كانت عاصمة آسيا الصغرى في الامبراطورية الرومانية وسكن فيها نحو 250 الف شخص بشكل دائم في القرون الاولى للميلاد. ويعتقد مؤرخون ان القديس بولس سكن فيها لكن المدينة ومع افول نجم الامبراطورية بدأت بمسار تراجعي.

لنحو 1500 عام بقيت افسس مجهولة بالنسلة للعالم حيث ان المعالم الاثرية المذهلة للمدينة ظلت مخبأة الى نحو سنة 1860 حيث ان فريقا عالميا من علماء الآثار بدأوا مسار البحث عن الاثار. وحتى يومنا هذا فإن اقل من 20% من افسس تم التنقيب فيها ورغم ذلك تبقى واحدة من اكبر مناطق الآثارات في العالم حيث يزورها في كل عام اكثر من مليون ونصف مليون شخص لاكتشاف سحرها. وتخيلوا لو تم التنقيب في الـ80% الباقية منها!

نصائح هامة قبل السفر الى تركيا

اشهر المعابد واحدثها... 

اشهر معلم اثري بلا شك في افسس هو معبد Artemis ويسمّى كذلك معبد Diana. المعبد عبارة عن مثال للهندسة اليونانية التتقليدية وكان مصنفاً ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة. المعبد في مرحلة ما كان الاكبر على الكرة الارضية ما يظهر اهمية افسس. للأسف فإن المعبد دمر بشكل واسع في القرن الخامس لكن يمكن زيارة ما تبقى منه من آثارات... 

اما من احدث المعالم التي ظهرت للنور منذ فترة قريبة واكثرها شعبية ايضا هي المنازل بالتراسات. هذه المنازل كانت ملكاً لاغنى سكان افسس تقريبا في القرن الاول وبنيت وفق الطراز الروماني الحديث وقد ضمت بعض هذه المنازل مغاطس باردة وساخمة وارضيات رخامية وحتى انظمة تدفئة ما شكل مفاجأة ضخمة للعلماء وباحثي الاثار. على الجدران يمكن ملاحظة اعمال فنية غير تقليدية وموزاييك وحتى أشعار محفورة بخط اليد! 

اسرار التماثيل

رحلتك الى افسس لن تكتمل من دون زيارة مكتبة Celsus الشهيرة التي بنيت سنة 123 وكانت من اكبر المكتبات في العالم القديمة بعد مكتبتي الاسكندرية و برغاموم. وبعد ان تم اعادة حفظ المكتبة يزداد زوارها في كل عام حيث ينبهر الجميع بالتماثيل الاربعة التي تمثل الفضائل الاربع وهي Sophia تمثل الحكمة و Episteme تمثل المعرفة و Ennoia تمثل الفكر و Arete يمثل الطيبة. 

لمشاهدة مواقع مذهلة اضافية في افسس يجب ان تمضي بعض الوقت على طريق Curetes وهو الطريق الاساسي الذي يشق افسس. العديد من المباني على جانبي الطريق كانت في ما مضى متاجر ومنازل لسكان المدينة، اما اللافت ان الارضية الرخامية التي كانت مستخدمة في هذه الطريق تم اعدادها لمنع الانزلاق عند سقوط المطر... 

على بعد ميلين من افسس نجد بلدة  Selçukالتي يمضي فيها الكثير من الزوار وقتهم قبل اكتشف اثار افسس. وسط البلدة ثمة القناة الرومانية التي كانت في وقت ما تؤمن المياه لكل المدينة واكتشف المزيد من اسرار الآثار في تشكيلة رائعة في متحف افسس. وللحصول على تذكارات يمكنك زيارة السوق والمتاجر الصغيرة واختيار بين خيارات السجادات ذات العقدة المزدوجة وهي الاشهر في المنطقة...