رحلة الى مالطا .. الجزيرة الصغيرة المتلألئة بكنوز مذهلة

مدينة الصمت.. مدينا

مدينة الصمت.. مدينا

مشهد للعاصمة فاليتا

مشهد للعاصمة فاليتا

معبد hypogeum

معبد hypogeum

معبدا هاجار كيم و مناجدرا

معبدا هاجار كيم و مناجدرا

مارساكسلوك

مارساكسلوك

كاتدرائية سان جون

كاتدرائية سان جون

الخليج الذهبي

الخليج الذهبي

خليج Mellieha

خليج Mellieha

خليج بلو لاغون

خليج بلو لاغون

قوس ازوري

قوس ازوري

La Citadella

La Citadella

صحيح ان مالطا جزيرة اوروبية صغيرة وسط البحر المتوسط لكنها ملآى بكنوز مذهلة من مواقع قديمة تخطف الانفاس و مدن ساحرة و شواطئ جميلة والكثير الكثير. استقطبت مالطا المغامرين من عصور وما زالت محطة رائعة بالنسبة للسياح المعاصرين الذي يشكلون ذكريات رائعة على ارض الجزيرة. ما في ابرز نقاط الجذب للسياح في مالطا ؟

Mellieha Bay خليج ميلينيا 

خليج Mellienha اطول واكبر شاطئ يستقطب المالطيين والسياح والى جانب رماله ومياهه النقية فإن المقاهي المنتشرة حوله تجعل قضاء يوم فيه لراحة واستمتاع تحربة مميزة. السير لنحو 15 دقيقة سيوصلك لبلدة Melliena التي تشهد نموا سريعا. من مواقع الجذب القريبة ايضاً Popeye Village وهو الموقع الذي جرى تصوير الفيلم الشهير الى جانب برج St Agatha الذي اعيد تجديده وبني في القرن الـ17. 

The Citadella القلعة المذهلة 

في جزيرة غوزو Gozo وتحديدا داخل مدينة فيكتوريا Victoria يبرز مثال مذهل عن الهندسة القديمة The Citadella. الموقع تحول من مكان للحماية منذ عام 1500 قبل الميلاد واستمر تطويره من قبل الفينقيين ثم الرومان حيث تحول لما يشبه الاكروبوليس. الهندسات الموجودة فيه تستقطب المستشكفين من كل الاعمار لاكتشاف عدد من التقنيات المذهلة التي استخدمت في وقتها لا سيما في غرف التوضيب و والانفاق. الاجمل ان مشهد السيتدايلا نفسه في غياب الشمس رائع. 

Hypogeum معبد هيبوجيوم

تنفرد مدينة باولا Paola بأنه تضم المعبد تحت الارض من فترة ما قبل التاريخ الوحيد في العالم وهو Ħal-Saflieni Hypogeum. يضم المعابد اروقة و غرف في الصخر. يأتي المعبد في 3 مستويات ، المستوى الاعلى (3600-3300 قبل الميلاد)، المستوى الوسطي (33300-3000 قبل الميلاد) و المتستوى الادنى (3150-2500 قبل الميلاد). الغرفة الاعمق في المستوى الادنى تبلغ 10,6 امتار تحت الارض ويسمح لعدد من محدود من الزوار الوصول اليه حيث يحتاج الحصول على بطاقة لنحو اسبوعين. 

Blue Lagoon وجهة بلو لاغون البحرية 

تقع هذه الوجهة البحرية المميزة في جزيرة كومينو Comino الصغيرة. الجزيرة صغيرة لدرجة ان السيارات ممنوعة فيها وتضم فندا واحدا يحوي هذا الموقع. يأتي الناس يومياً عبر قوارب سريعة لحجز موقعهم في الرمال البيضاء خلال اليوم. تجذب المياه التركوازية الصافية الزوار الباحثين ايضا عن حمام شمس دافئ والسياحة والسنوركلينغ ومشاهدة المناظر الجميلة. 

Golden Bay الخليج الذهبي

هذا الشاطئ هو واحد من الشواطئ الرملية القليلة في شمال غرب مالطا ومن اكثرها شعبية كذلك. تتوفر في الشاطئ الاسرة والمظلات لتأمين الحصول على يوم مميزة على البحر. ثمة مجموعة من النوادي البحرية وفندق كبير بالقرب من الشاطئ كما يوجد عدد من مؤجري المعدات البحرية قرب المكان الذي يزوره عدد كبير من السياح يومياً. ويتسطقب مشهد غروب الشمس محبي الطبيعة والتصوير باستمرار.

Marsaxlokk بلدة مارساكسلوك

بلدة الصيد البحري الايقونية تبعد نحو 30 بالباص من العاصمة فاليتا ووسيلة النقل هذه هي الافضل كونه من الصعب ركن السيارة في Marsaxlokk خصوصاً قرب واجهتها البحرية. يمكن التجول على الاقدام بسهولة فيها حيث يجب ان تكتشف السوق الذي ينظم يوميا ويتميز بالوانه الكثيرة. قوارب الصيد الملونة في الخليج والمحيط الهادئ يجعل الجو لتناول الطعام في احد المطاعم البحرية المنتشرة بكثرة في المكان رائعا ومرحبا جدا. 

Mdina مدينا

مدينة قديمة مسيّجة يقال ان الفينيقيين بنوها نحو عام 700 قبل الميلاد ثم اضيفت اليها تحصينات اقوى من قبل العرب. وتحولت مدينا مع الوقت الى مدينة قوية حتى اصبحت عاصم مالطا لكنها الان تعرف بالمدينة الصامتة لانه تشبه مدينة اشباح! يزور السياح اثارا تعود لفترة الارستقراطية ما يعيد لها الحياة لكن عدد سكانها لا يتجاوزون الـ300 شخص. 

Azure Window قوس ازوري البحري 

قوس طبيعي من الحجر الكلسي في جزيرة غوزو يعتبر من الوجهات المفضلة فيها. ظهر القوس في افلام ومسلسلات تلفزيونية عدة وتعتبر زيارته ضرروية في مالطا. قرية Dwejra السياحية تلبي رغبات السياح في الغطس و السباحة واستئجار القوارب. تتوفر ايضاً رحلات القوارب ويمكن مشاهدة القوس من مسافة بعيدة. 

كاتدرائية سان جون  Saint John’s cathedral

تقع هذه الكاتدرائية في عاصمة مالطا ، فاليتا ، وهي مثال مذهل على عظمة الهندسة الباروكية. في الداخل سيكتشف الزوار الديكور الرائع والقطع الفنية الفريدة ابرزها Caravaggio وهي لوحة تمثل قصة قطع راس يوحنا المعمدان. الكاتدرائية مرتبطة بشكل وثيق بـ"فرسان مالطا" الذين قادوا الدفاع عن فاليتا بوجه الهجمات الخارجية وهم من قاموا ببنائها واصبحت رمزا لهم. 

Hagar Qim  و  Mnajdra معبدا مناجدرا و هاجار كيم

هذان المعبدان التاريخيان يمكن ايجادهما في الساحل الجنوبي لمالطا على اعلى سفح جلبلي يطل على جزيرة Filfla. يعود تاريخهما لنحو 3600 قبل الميلاد. Hagar Qim يضم مجموعة مترابطة داخلية من الغرف البيضاوية الشكل ويختلف عن بقية المعابد المالطية قليلا في الهندسة اما Mnajdrda فتبلغ مساحته 700 متر.  بين المعبدين مركز رائع للزوار بضم العديد من المعارض والتعريفات لفهم المزيد عن المعابد ، ولا شك ان مشاهد البحر التي يمكن مشاهدتها من هناك مذهلة تماماً.