حقائق مثيرة للاهتمام عن تاج محل رمز الحب

يعد تاج محل من أشهر المعالم الأثرية المعروفة حول العالم، وكثيرا ما يوصف بأنه واحد من أروع الأمثلة على الحب والإخلاص لشريك الحياة، وفي حين أنه يعرف على مستوى العالم كرمز الحب الأبدي الأكثر شهرة، إلا أن هناك الكثير الحقائق المثيرة للاهتمام، والتي قد لا يعرفها الكثيرون عن تاج محل والذي بناه الإمبراطور شاه جهان Emperor Shah Jahan، تخليدا لذكرى لزوجته الملكة ممتاز محل Queen Mumtaz Mahal.

ومن أجل ذلك، وبمناسبة الاحتفال بيوم عيد الحب في هذا العام، دعونا نستعرض معا مجموعة من الحقائق الأقل شهرة والمثيرة للاهتمام عن تاج محل

  1. أنفق شاه جهان ما يقرب من 32 مليون روبية على بناء تاج محل خلال الفترة من 1632-1653، وهو ما يعادل في الوقت الحالي نحو مليار دولار.
  2. استخدام 28 نوعاً من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة لتزيين تاج محل وتم الحصول عليها من التبت والصين وسريلانكا وبعض أجزاء من الهند.
  3. تم بناء تاج محل بالاستعانة بمواد بناء تم الحصول عليها من جميع أنحاء الهند وآسيا في ويقال إنه استخدم أكثر من 1000 فيل لنقل مواد البناء إلى موقع بناء تاج محل.
  4. الأعمدة أو المآذن الأربعة التي تزين تاج محل صممت بحيث تميل لاتجاه الخارج بدلا من الوقوف بشكل مستقيم، والسبب في تشييده بهذه الطريقة هو حماية الضريح أو القبر الرئيسي داخل تاج محل من التلف بسقوط المآذن عليه في حالة حدوث أي كارثة طبيعية مثل الزلزال.
  5. تم شراء أحجار الرخام المستخدمة في بناء تاج محل من مناطق ودول مختلفة تتضمن ولاية راجستان الهندية التي تم الحصول منها على الرخام الأبيض شبه الشفاف في حين تم استيراد اليشم والكريستال الذي استخدم في بناء تاج محل من الصين وتم الحصول على أحجار اللازورد المستخدمة في بناء من أفغانستان وأحجار الكارنيليا من الجزيرة العربية والفيروز من التبت.
  6. تاج محل لم يكن يفترض أن يبنى في مدينة آغرا في ولاية أتر برديش وإنما كان يفترض أن يبنى في مدينة في مدينة برهان بور في ولاية ماديا براديش الهندية إلا أن شاه جهان لم يتمكن من العثور على مواد البناء اللازمة لتاج محل في برهان بور، فقرر نقل موقع البناء في آغرا.
  7. تاج محل أحد أكثر المعالم السياحية زيارة في العالم حيث يستقبل ما يزيد عن 4-8 مليون زائر سنويا، ومتوسط 40-50 ألف زائر يوميا.
  8. يتغير لون تاج محل حسب كمية الضوء التي تنعكس على مبنى تاج محل وباختلاف تغير موقع الشمس على مدار اليوم حيث يبدو وردي اللون في الصباح الباكر، وأبيض ناصع البيضاء في المساء وذهبي تحت في ضوء القمر.

جميع الصور من على موقع ان بابلش