صور أجمل المساجد حول العالم وأسمائها

يوجد في عالمنا أعداد لا حصر لها من المساجد في مختلف بقاع العالم، إلا أن بعضًا من هذه المساجد يتمتع بشهرة كبيرة بالمقارنة بالعديد من المساجد الأخرى بفضل تصميماتها المعمارية المبهرة وتصميماتها الداخلية الرائعة، وما تتضمنه من تفاصيل وزخارف مذهلة، وأعمال بلاط ورخام رائعة، وقباب ضخمة ومآذن شاهقة.

أشهر وأجمل مساجد العالم

المسجد الحرام Mosque al-Haram، المملكة العربية السعودية

ويعرف أيضا باسم المسجد الكبير ويقع في مكة المكرمة ويعد واحد من أكثر المساجد قدسية على الإطلاق، المسجد الحرام هو أيضا أكبر مساجد العالم، ويعتقد أنه أقدم مسجد في العالم، هو أيضا واحد من المساجد القليلة المذكورة في القرآن الكريم ويزوره في كل عام ملايين المصلين والحجاج والمعتمرين.

مسجد بيبي خانوم Bibi-Khanym Mosque، أوزبكستان

ويقع في مدينة سمرقند ويعتقد أنه شيد ليكون هدية لبيبي خانوم، وهي الزوجة المفضلة للحاكم تيمور من الأسرة التيمورية، المسجد سمى تيمنا باسم بيبي خانوم، وشارك في تصميمه وبنائه المئات من المهندسين المعماريين والبنائين، بهدف بناء ما كان يؤمل أن يكون أعظم بناء على الإطلاق في أوزبكستان إلا أن التصميم الطموح المخطط له مسبقا للمسجد لم يكتمل، وانهار جزء من المسجد.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by @tourhub_adventures

مسجد المسالكول جينان Massalikoul Jinaan Mosque، السنغال

وهو أشهر مساجد السنغال ويقع في مدينة داكار، وبني في عام 2019، ويشتهر المسجد بأنه أكبر مسجد في منطقة غرب إفريقيا حتى الآن، والمسجد، والذي يعني اسمه باللغة المحلية في السنغال "الطريق إلى الجنة"، بني بفضل جهود السكان المحليين في داكار بل أن بعضهم شارك أيضا في بناء المسجد إلى جانب أكثر من 500 عامل، والمسجد يستوعب 30 ألف مصلي، ويضم أيضا معهد إسلامي ومكتبة.

مسجد الشيخ زايد الكبير Sheik Zayed Grand Mosque, U.A.E، الإمارات العربية المتحدة

وهو أحد أكثر المساجد شهرة في العالم، ويوجد في إمارة أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويوصف المسجد بأنه تحفة معمارية، ويحتوي على قبة ومزين بـ 30 نوع مختلف من الرخام، ويحتوي على أكثر من 1000 عمود من الرخام الأبيض، ويتميز التصميم الداخلي بفخامته ويزينه أحجار شبه كريمة مثل اليشب وعرق اللؤلؤ والجمشت واللازورد، المسجد بني على مدار 11 عام، وشارك في بنائه أكثر من 3 آلاف عامل، واستخدم في بنائه مواد بناء عالية الجودة تم استيرادها من إيطاليا والمغرب واليونان والهند وباكستان وتركيا وماليزيا وإيران والصين ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

الجامع الكبير في جني Great Mosque of Djenne، مالي

وهو أحد أشهر مساجد مالي وأحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو، ويتميز بتصميمه المعماري الفريد على الطراز المعماري السوداني الساحلي في أفضل حالاته، والمسجد بني بالطوب اللبن والجص اللبن، وهو أكبر مبنى في العالم مصنوع من الطين، في كل عام يقام مهرجان محلي في جني يعرف باسم مهرجان، ويقوم خلاله سكان المدينة بالمشاركة في إعادة تجصيص المسجد للحفاظ على المظهر الأصلي للمسجد وتصميمه الفريد.

مسجد الكريستال Crystal Mosque، ماليزيا

ويقع في كوالا تيرينجانو في جزيرة وان مان في ماليزيا، ويتميز بتصميمه المعماري المذهل والذي استخدم في بنائه الفولاذ والزجاج والكريستال والذي يعكس المياه المحيطة به في مشهد مبهر، يزداد جاذبية وإبهارا عندما يضاء المسجد من الداخل وتتألق قبابه الزجاجية بالضوء.

مسجد محمد علي Mosque of Muhammed Ali، مصر

تعرف مدينة القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية، بأنها مدينة 1000 مئذنة، وأكثرهم شهرة على الإطلاق مسجد محمد علي ذو المئذنتين والذي يتميز بتصميمه المبهر على الطراز المعماري العثماني والمستوحى من تصميم المسجد الأزرق في تركيا، ويتميز المسجد بتصميمه الفريد الذي يتضمن قبة مركزية كبيرة محاطة بأربعة قباب أصغر وأربع قباب نصف دائرية.

مسجد السلطان أحمد Sultan Ahmet Mosque، تركيا

ويقع في مدينة إسطنبول التركية، ويعد واحد من أشهر المعالم المعمارية في المدينة، وبني المسجد خلال الفترة بين عامي 1609، 1617 في العصر العثماني، ويتسع لأكثر من 100 ألف مصلي، ويعرف هذا المسجد باسم المسجد الأزرق بسبب البلاط الأزرق الفاخر والمزين برسوم يدوية، والذي يزين المسجد من الداخل، ويتميز المسجد أيضا بموقعه القريب من مسجد آيا صوفيا الشهير، وينافسه من حيث التصميم المعماري الجذاب والحجم.

مسجد الحسن الثاني Hassan II Mosque، المغرب

وهو أحد أشهر مساجد المغرب ويتميز بموقعه الجذاب على ساحل مدينة الدار البيضاء، على المحيط الأطلسي، ويتميز المسجد بمساحته الضخمة، ويتسع لما يصل إلى 105000 مصلي، وهو حتى الآن أكبر مسجد قيد الاستخدام في إفريقيا، المسجد مزخرف بالبلاط الفاخر وذو جدران من الرخام الفخم والمصنوع يدويا، ويشتهر بمئذنته الطويلة وهي ثاني أطول مئذنة في العالم.