أفضل خمسة مواقع تراثية لزيارتها في اليوم الوطني السعودي

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات التراثية الساحرة التي تصلح لأن تكون مكانا مثاليا للاحتفال باليوم الوطني السعودي وسط أجواء لا مثيل لها.

قرية ذي عين التراثية

تعتبر قرية ذي عين التراثية أحد الوجهات التراثية المميزة للاحتفال باليوم الوطني السعودي والتعرف على تاريخ المملكة الأصيل وإنجازاتها الخالدة.

تقع قرية ذي عين التراثية على أحد مرتفعات القطاع التهامي بمحافظة المخواة في منطقة الباحة حيث تعد تلك القرية البارزة أحد أهم الوجهات التاريخية السعودية.

وتتربع قرية ذي عين التراثية، وتحيط بها الجبال من كل جانب، لتحفظ لها مكانتها التاريخية وتراثها العريق، وتصبح إحدى أهم القرى السياحية والأثرية في المملكة

قرية ذي عين التراثية أحد الوجهات التراثية المميزة للاحتفال باليوم الوطني السعودي.

وتستقبل قرية ذي عين التراثية أعدادا كبيرة من السياح والزوار هذه الأيام، منذ أطلقت الهيئة السعودية للسياحة برنامجها " صيف السعودية " في الرابع والعشرين من يونيو الماضي، تحت شعار "صيفنا على جوك"، الذي يستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل في 11 وجهة بمناطق المملكة المختلفة.

حيث يفضّل السياح والزوار قضاء أوقات ممتعة بصحبة عائلاتهم نظراً لما تتمتع به منطقة الباحة من أجواء معتدلة ومناظر طبيعية ومواقع أثرية ساحرة، وبما تحتضنه من إرث حضاري وثقافي مهم. وعلى رأس تلك المواقع الأثرية قرية ذي عين التراثية التي يحرص على زيارتها أيضا العديد من الوفود الخليجية والأجنبية.

واستمدت قرية ذي عين تسميتها من عين مائية تنساب من الجبال المجاورة، وتصب في عدة أماكن بالقرية، مما ساعد الأهالي على زراعة الموز والكادي والليمون والنباتات العطرية، عبر نظام للري ابتكره الأهالي لتوزيع المياه والسقاية. وقد نُسجت حول تلك العين ومياهها المتدفقة العديد من الحكايات والأساطير الشعبية، نظرا لتدفقها المتواصل عبر مئات السنين.

بلدة الخبراء التراثية

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب واحد من البقاع التراثية الساحرة على أرض المملكة التي تصلح للاحتفال باليوم الوطني السعودي والتي تقع في منطقة القصيم الغنية بتراثها الخالد وطبيعتها الغناء.

دعونا نحزم الأمتعة ونطير صوب بلدة الخبراء التراثية لنسلط الضوء على تلك الوجهة التراثية الأًصيلة التي توفر المزيد من السحر والجمال لعشاق السياحة... أنها بلدة الخبراء التراثية

حيث تعتبر بلدة الخبراء التراثية أحد مواقع التراث العمراني بمنطقة القصيم بالنظر إلى عمرها المتجاوز 200 عام وموقعها على الضفة الشمالية لوادي الرمة .

واشتهرت بلدة الخبراء التراثية  التي تقع على بعد ستين كيلو متراً عن بريدة بالمعمار والتراث الأصيل لأبنيتها الطينية التي لا تزال صامدة أمام العوامل الطبيعية ومحاصيلها الزراعية ومن أهمها معية أو عيش الخبراء .

وعرفت بلدة الخبراء التي استقت اسمها من تجمع مياه الأمطار والمياه الفائضة من وادي الرمة قديماً بسوق المجلس في وسط البلدة ومسجدها المبني بشكل دائري، وأبوابها الأربعة : " القبلي " في الجهة الغربية ، و" باب مكة " في الجهة الجنوبية ، و" باب المحمل - عنيزة - في الجهة الشرقية ، وشمالاً باب كركوك - الشعفة .

بلدة الخبراء التراثية.. وجهة تاريخية أصيلة وتراث لا ينسى على أرض المملكة- المصدر وكالة الأنباء السعودية

قرية "اللجام" التراثية

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب واحدة من أجمل البقاع في المملكة في اليوم الوطني السعودي والتي تضم العديد من الأماكن الطبيعية الساحرة أنها مدينة نجران السعودية.

نحزم الأمتعة لنسلط الضوء على قرية "اللجام" التراثية التي تقع في حي القابل على وادي نجران وسط مزارع النخيل الساحرة والطبيعة المميزة.

حيث تتميز قرية "اللجام" التراثية بقصورها الطينية الشامخة والقديمة قدم التاريخ والتي تشهد على حقبة زمنية مهمة في الحضارة الإنسانية، وتؤكد عمق وقيمة الإرث الحضاري بالمنطقة والمملكة عموماً.

قرية "اللجام" بنجران بقدم المباني والقصور الطينية التي يعود تاريخ بناء بعضها لأكثر من 350 عاماً، وتضم ما يقارب 20 بيتاً طينياً وبئر مطوية قديمة.

وتمتاز القصور والبيوت الطينية قرية "اللجام" بنجران بالتفاوت في الارتفاعات والتصاميم حسب الفترة الزمنية التي بُنيت بها؛ مما أسهم في إضفاء تميز وجمال عمراني للقرية التراثية وتسجيلها كموقع إثري لتضاف إلى 34 قرية تراثية بنجران.

قرية اللجام التراثية.. وجهة سعودية ساحرة لعشاق التاريخ - المصدر وكالة الأنباء السعودية

بلدة العلا القديمة

وفي أحضان بلدة العلا القديمة يمكنك أن تتمتع بالعديد من الأنشطة والفعاليات التراثية الساحرة في اليوم الوطني السعودي حيث توفر بلدة العلا القديمة تجربة تراثية ساحرة لعشاق التاريخ بعد أن فتحت أبوابها رسمياً للزوار على مدار العام لتضيف تجربة ممتعة للراغبين في خوض غمار تجربة جديدة في العلا.

يمكن للزوار أن يستهلوا رحلتهم الي بلدة العلا القديمة من المنتزه الشتوي (الحديقة الشمالية) حيث سيكون في استقبال الزوار مرشدين يوجهونهم نحو الحافلات المتجهة الى بلدة العلا القديمة.

كل ما عليك فعله هو أن تتواجد في المنتزه الشتوي لركوب الحافلة 30 دقيقة قبل الموعد المسجل على تذكرتك ومن أجل أن تكون تجربتك متكاملة يجب عليك زيارة مركز الزوار لأخذ خريطة ودليل للعلا أو التوجه لإحدى عربات الطعام المتواجدة في المنتزه الشتوي لتناول الطعام قبل بدأ جولتك.

وعند وصول حافلتك من المنتزه الشتوي إلى بلدة العلا القديمة، سيتم الترحيب بك من قبل الراوي الذي سيقدم لك لمحة عن تاريخ البلدة ومسار الجولة لتبدأ لاحقا جولتك مع الراوي مشيا على الاقدام في طرقات بلدة العلا القديمة.

تجول في طرقات البلدة التاريخية في رحلة عبر الزمن سيأخذك الراوي عبر المنطقة التي تم ترميمها وصيانتها لتحاكي ما كانت عليه في الماضي لتعيد زائرها الي ماضي بلدة العلا القديمة الذي يعتز به سكان العلا، وسيعرض لك الراوي على الشاشة بعض الصور الرقمية للمنطقة قبل الترميم وإحياء الفنون والحرف اليدوية الخاصة بالمنطقة بما في ذلك نسج السلال.

بلدة العلا القديمة تجربة ساحرة لعشاق التراث  - المصدر استكشف العلا

قرية رجال ألمع التراثية

تكتسب قرية رجال ألمع التراثية أهميتها عبر التاريخ من عمقها الحضاري ومعمارها وتاريخها التراثي الأصيل في العديد من مجالات الحياة مثل التجارة وفنون المعمار المختلفة والفريدة.

حيث يتجسد الإبداع المعماري في قرية رجال ألمع التراثية في الحصون الشاهقة المبنية بطريقة فنية بديعة تجمع بين الجمال والإتقان واستغلال المساحات بشكل خلاب يأسر عيون الزائرين من الوهلة الأولى.

ويمكن للزائر أن يشاهد عن قرب ثمانية حصون تتراص بجوار بعضها البعض بمساحات متقاربة لتظهر في شكل بنيان مرصوص وارتفاعات مختلفة ترسم أجمل لوحات المعمار. كما ان ارتفاع بعض تلك الحصون إلى حوالي ستة طوابق تم تزيينها من الخارج بحجر المرو الأبيض يزيد من جمالها وهيبتها عند النظر إليها.

تعد قرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة واحدة من أجمل المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

قرية رجال ألمع التراثية وجهة سياحية مميزة في عسير - المصدر وكالة الأنباء السعودية