أفضل خمسة متاحف سعودية لزيارتها في اليوم الوطني السعودي

تزخر المملكة العربية السعودية بتاريخها العريق وتراثها الثقافي المميز، والذي يشهد عليه معالمها التاريخية والتراثية الكثيرة في مختلف أنحاء المملكة.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من المتاحف التراثية والتاريخية الساحرة في المملكة احتفالا باليوم الوطني السعودي لنضمن لك تجربة ممتعة.

المتحف الوطني السعودي

ونبدأ تقريرنا من المتحف الوطني السعودي الذي يعد أحد أفضل الوجهات التاريخية من أجل الاحتفال باليوم الوطني السعودي، حيث يعد المتحف الوطني السعودي معلمًا ثقافيًا وطنيًا بارزًا في المملكة، ويقع في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في حي المربع بمدينة الرياض، وشيّد عام 1999م، ويتجاوب مبنى المتحف معمارياً مع المقياس والتشكيل الحجمي للمباني التاريخية المجاورة المتمثلة في قصور الملك عبدالعزيز.

ويقدم المتحف عروضاً منظمة في ثماني صالات عرض رئيسة مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مطرد بدايةً من خلق الكون إلى العصر الحديث ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، وهذه الصالات هي: الإنسان والكون، والممالك العربية القديمة، وعصر ما قبل الإسلام، والبعثة النبوية، والإسلام والجزيرة العربية، والدولتين السعودية الأولى والثانية، وتوحيد المملكة، والحج والحرمين الشريفين، حيث تقدم كل قاعة عرضاً موضوعياً مستقلا ومتكاملا.

ويهدف المتحف الوطني السعودي إلى غرس مفاهيم روح الانتماء الوطني، وزيادة الثقافة العامة، وإبراز أهمية التوثيق في الحياة العلمية والعملية، والتعريف بثقافة سكان المملكة وتاريخها وعلاقتها بالحضارات القديمة، كما يسعى إلى التعريف بآثار المملكة وإيصال ثروتها الثقافية عن طريق المعروضات الأثرية والتراثية، إضافة إلى مراعاة الاحتياجات التعليمية بمختلف المراحل والمتوافقة مع المنهج الدراسي، وإيجاد الصلة بين المعروضات المتحفية والمنهج الدراسي بوجود وسائل التعليم المساعدة بقاعات المتحف.

المتحف الوطني السعودي - وزارة الثقافة

متحف دكان البلد

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنتوجه لأحد أهم المتاحف والمواقع التاريخية والتراثية التي تحكي حياة سكانها قديماً وموروثها الشعبي الأصيل احتفالا باليوم الوطني السعودي.

دعونا في هذا التقرير نسلط الضوء على أول متحف لسيدة حجازية سعودية بالمنطقة التاريخية بجدة يهتم بإظهار التراث الحجازي وبيع الأنتيك.. دكان البلد.

يتميز دكان البلد بتواجد العديد من المعروضات النادرة والتراثية القيمة في أرجاءه حيث يحوي دكان البلد العديد من قطع الأثاث المنزلي الذي كان يتميز بها البيت الحجازي من الإنارة مثل "الفانوس والأتاريك التي كانت تضيء المنزل والشموع "

كما يضم دكان البلد قطع أثاث نادرة مثل صندوق السيسم والمسند، والباطرمة، والناموسية والآلات الموسيقية القديمة والهواتف، إلى جانب العديد من المنتجات التراثية الأخرى.

ويمكنك أن تخوض غمار تجربة مميزة في دكان البلد مع الاكسسوارات والفضيات التي تنتشر في أرجاء الدكان والتي يسيطر عليها طابع النحت الجميل ومنها القلائد المتنوعة و البناجر بأشكالها ومنحوتاتها ونقوشاتها الجميلة والخرس، والسبح ، إلى جانب الأدوات المنزلية التي كانت تستخدم مثل إبريق الشاي ودلال القهوة والنجر الذي يطحن به البن والذي كان بمثابة الطاحونة لطحن البن، بالإضافة إلى المباخر

دكان البلد.. أول متحف لسيدة حجازية بالمنطقة التاريخية بجدة - المصدر وكالة الأنباء السعودية

متحف الشريف

كما يمكنك في اليوم الوطني السعودي أن تتمتع بتجربة تاريخية ساحرة في واحد من أهم المتاحف السعودية في مدينة الطائف.. أنه متحف الشريف الذي يضم في جنباته العديد من القصص والحكايات التاريخية الأصيلة عن أمجاد المملكة.

زوار متحف الشريف بمدينة الطائف يخوضون غمار تجربة تاريخية في تلك البقعة الأصيلة من أرض المملكة، فبمجرد النظر إلى البناء المحكم والتجول بين دكاكينه وقاعاته وأكشاكه التي تمثل طرق البيع في الماضي، يجد السائح كنوزاً من الإرث.

يتعرف الزوار عندما يدلفون المتحف على تاريخ عاشته المنطقة على مدار قرون مضت، ويكمل من جمال التجربة معلومات المرشدين السياحيين المتخصصين الذين يرافقون الزوار، ويحملون شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للسياحة، ويجيبون عن كل أسئلة الزوار وما يحملونه من استفسارات حول المتحف وما يحتضنه من تاريخ.

ويتنقل الزائر في المتحف المقام على مساحة 6 آلاف متر مربع، ليجد بداخله أبنية من الصخور القديمة تخرج من أعلاها مزاريب المطر، ومداخل زينت أبوابها الخشبية بالزراكيش الحديدية، لتضفي على المباني ملامح من الماضي وطرازه المعماري، إضافة إلى الفوانيس المعلقة على كل منزل لتضيء حارات المتحف.

ويستمتع الزوار بالتجول في سوق المتحف، حيث يجدون بين محاله معروضات من الهدايا والتحف والملابس التي تمثل الزي الشعبي القديم، وفي زاوية السوق يتواجد عدد من الحرفيين المهرة منهم النحاتين، والنجارين، والخياطين وآخرين يحرصون على منح كل زائر قطعة تذكارية يحتفظ بها عن رحلته لمتحف الشريف.

رحلة على مدار التاريخ في متحف الشريف- المصدر وكالة الأنباء السعودية

متحف وديوانية المناخة التراثي

متحف وديوانية المناخة التراثي يضم العديد من القطع الأثرية والمميزة التي تحكي تفاصيل لا تنسى عن تراث السعودية الساحر عبر الأجيال ويمكنك في اليوم الوطني السعودي أن تخوض غمار رحلة تراثية ساحرة في أحضان هذا المتحف.

متحف وديوانية المناخة التراثي تم تأسيسه في العام 2015 م من قبل الدكتور مساعد سلامة الفايدي في مدينة أملج ويشمل معرضا مميزا يضم العديد من القطع التاريخية النادرة والتحفة الأثرية المميزة على مساحة تصل إلى ثمانية آلاف متر مربع.

ويمكن لزائر متحف ديوانية المناخة التراثي أن يتمتع بجولة سياحية لا مثيل لها في أرجاء المتحف يتعرف من خلالها على العديد من التقاليد والآثار النادرة.

حيث يمكن أن تتجول خلال زيارتك لمتحف وديوانية المناخة التراثي في العديد من أقسام المتحف المميزة والتي تشمل كل من بيت أملج الحجري والقصر والمجلس الشعبي والجلسة الحجازية والقوارب الشراعية.

كما يضم متحف وديوانية المناخة التراثي العديد من الآثار والمكتبة التاريخية والملابس والمفروشات وموروث أملج الشعبي والسيارات القديمة وغيرها.

مقتنيات المميزة داخل متحف وديوانية المناخة التراثي ذات بعد تاريخي وتعتبر بمثابة الكنوز والجواهر الثمينة التي لا تقدر بثمن وتسحر أعين الزائرين من الوهلة الأولى لمشاهدتها.

الجدير بالذكر أن متحف وديوانية المناخة التراثي تم تسميته بهذا الاسم نظرا لأن الإبل كانت تجلس بجوار موقع المتحف نظرا لأنه يتواجد بجوار عين للمياه.

العديد من القطع النادرة في متحف المناخة التراثي-المصدر متحف المناخة التراثي

متحف قلعة تبوك

يقع في داخل قلعة تبوك التاريخية الشهيرة في المملكة والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس والثلاثين قبل الميلاد، ويعد متحف قلعة تبوك واحد من أفضل متاحف تبوك ويحتوي على مجموعة كبيرة من التحف والوثائق التي تعود إلى زمن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، وإلى جانب المتحف فإن القلعة تضم أيضا مسجد في الطابق الأرضي وفناء مفتوح ودرج يصعد إلى المسجد الثاني في القلعة وأبراج للمراقبة، في خارج المبنى الرئيسي للقلعة توجد صهاريج كانت تستخدم في الماضي البعيد في جمع مياه الينابيع من البئر.

لذا فأن تجربة زيارة متحف قلعة تبوك تعد واحدة من أجمل التجارب التي يمكن خوضها في اليوم الوطني السعودي رفقة جميع أفراد العائلة.

متحف قلعة تبوك - المصدر وكالة الأنباء السعودية