الديوان.. معلم تاريخي خالد ووجهة ساحرة على أرض السعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواقع التراثية والتاريخية الأصيلة التي تروي العديد من القصص الأصيلة عن تاريخ المملكة الحافل بالإنجازات عبر التاريخ

بقعة مميزة

ونحاول في هذا التقرير تسليط الضوء على بقعة مميزة من تاريخ المملكة الخالد والتي تتسم بالعراقة والأصالة أنه موقع الديوان التاريخي الذي يقع في منطقة الحجر الأثرية "مدائن صالح" التي تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية في العام 2008 م باعتباره أول موقع سعودي يدخل في القائمة العالمية.

حيث يقع الموقع التاريخي الديوان في الشمال الشرقي من منطقة الحجر الأثرية "مدائن صالح" في جبل أثلب ويحيط به من الجانبين سلسلة من الجبال المهيبة.

سحر خالد لواحدة من أجمل بقاع المملكة - المصدر روح السعودية

الموقع التاريخي الديوان هو عبارة عن غرفة منحوتة في صخور جبل أثلب محاطة من الداخل بجلسة حجرية مرتفعة تزيد من روعة المشهد للزائر حين يطلع عليها للمرة الأولى.

وكانت تلك البقعة الأثرية من منطقة الحجر مكانا لإقامة اجتماعات النخبة وقادة المدينة وملتقى لمناقشة الشؤون الثقافية واليومية في قديم الزمان.

موقع تاريخي مهيب

 وموقع الديوان الساحر الذي تم نحته في الصخر على شكل غرفة واسعة ومهيبة يصل عرضها إلى حوالي 9.80 متر وطولها إلى 12.80حوالي متر بينما يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار.

تعد تلك الحجرة العتيقة أكبر حجرة تم نحتها في الجزيرة العربية ويمكن لزائر المنطقة التاريخية ان يحظى برحلة فريدة في تلك الوجهة الساحرة من أرض الوطن برفقة مرشد سياحي يطلعه على أدق التفاصيل حول واحدة من أجمل الوجهات التاريخية في المملكة العربية السعودية.

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني نفذت مشروعا دقيقا لتطوير الموقع التراثي الخالد وذلك لجذب المزيد من الحركة السياحية لواحدة من أجمل وجهات المملكة.

التاريخ الأصيل في منطقة الحجر الأثرية - المصدر روح السعودية

آثار خالدة

كما تشهد المنطقة توافد العديد من السائحين من مختلف دول العالم لمشاهدة منطقة الحجر الأثرية "مدائن صالح" والاطلاع على آثار ستظل خالدة تحكي المزيد من الحكايات عن عبق التاريخ وأصالة السعودية.

باختصار إذا رغبت في رحلة فريدة من نوعها تعود بها إلى قديم الزمان لتسمع صدى الحضارات وتطلع على واحدة من أروع الوجهات السياحية يجب عليك تحجز رحلتك إلى تلك المنطقة الساحرة.