متحف بيت النابودة.. رحلة في تاريخ المعمار الإماراتي الأصيل

متحف بيت النابودة.. رحلة في تاريخ المعمار الإماراتي الأصيل

بإمكانك خوض العديد من التجارب التراثية والسياحية المميزة داخل إمارة الشارقة ومشاهدة العديد من المناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها تلك الإمارة المميزة.

وفي هذا التقرير نتوجه نحو إحدى الوجهات التراثية الإماراتية الأصيلة التي تمثل البيت الإماراتي التقليدي بمعماره المميزة وتفاصيله التاريخية.. أنه متحف بيت النابودة

تجربة سياحية مميزة

حيث يمكن للمواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة التمتع بتجربة سياحية مميزة في متحف بيت النابودة الذي تم افتتاحه للجمهور من الزوار في العام 1995 م.

زوار متحف بيت النابودة بإمكانهم مشاهدة العديد من التفاصيل والحكايات حول طريقة وأسلوب حياة الأجداد في إمارة الشارقة الذي يتيح أيضا للزوار التعرف عن قرب على التصاميم المعمارية المميزة للبيت الإماراتي الأًصيل على مدار العصور الماضية.

حيث يعتبر المؤرخون في إمارة الشارقة متحف بيت النابودة نموذج تاريخي يجسد روعة الفن المعماري للبناء في إمارة الشارقة منذ قديم الأزل.

ويمكن لزوار المتحف معرفة العديد من التفاصيل حول حياة الأجداد في المتحف الذي بني للمرة الأولى في القرن التاسع عشر حيث تم القيام بإعادة ترميم متحف بيت  النابودة من أجل الاطلاع على تاريخ عبيد النابودة.

حيث يركز المتحف على سيرة عبيد النابودة والتأثير الذي تركته تجارة اللؤلؤ على المعمار الهندسي الأصيل لبيت النابودة الذي يروي قصة حياته حتى الآن.

سر التسمية

وحول سر تسمية المتحف بهذا الاسم تؤكد هيئة الشارقة للمتاحف أن ملكية هذا المتحف تعود إلى  عبيد بن عيسى الشامسي الذي لقب باسم "النابودة".

وكان النابودة أحد أكبر تجار اللؤلؤ وامتدت رحلاته التجارية إلى الهند وأفريقيا وفرنسا حيث عاش النابودة برفقة أبنائه وزوجاته الثلاثة في المنزل الذي بني في العام 1845 م.

يتكون متحف بيت النابودة من طابقين وساحة كبيرة فيما تم تصميم جدران المنزل من الحجر المرجاني الذي أضاف المزيد من الأصالة إلى البيت التاريخي.

التصميم الأصيل

التصميم الأصيل لمتحف بيت النابودة يحمل في طياته العديد من مظاهر الجمال في تصميم البيوت الإماراتية التقليدية حيث صنعت أعمدة المتحف من الساج ونقش عليها بالجص والخشب ليزيد ذلك من جمال المشهد في بيت النابودة.

متحف بيت النابودة يمثل نموذجا مميز للبيت الإماراتي التقليدي على مر العصور كما أن زيارته تعد فرصة مميزة لاسترجاع ذكريات وأمجاد الأجداد.