بمناسبة عودة السياحة – إليكم بعض الوجهات السياحية في السعودية

بعد إعلان الهيئة الملكية لمحافظة العلا على توفير 4 رحلات جوية أسبوعياً إلي العلا ليتمتع الزوار من اكتشاف بلد الحضارات الساحرة والاستجمام في أجمل الواحات في المملكة. في هذي المناسبة نعرض لكم بعض الوجهات السياحية ومن ضمننها العلا في رحله متكاملة بين الثقافة بالحضارات القديمة والمتعة في أروع شواطئ العالم والغوص بين الشعاب المرجانية.

العلا – منبع الحضارات

الطبيعة بين صخور العلا بواسطة Konevi

تعد العلا أهم المواقع الأثرية في شبة الجزيرة العربية فهي منبع الحضارات وملتقى الثقافات. تمتلك العلا الثقافة الأثرية الفريدة من نوعها والطبيعة الخلابة من الجبال والوديان والصخور التي نقشها الزمن. نبدأ رحلتنا في مدينة العلا بزيارة البلد القديمة التي تحتضن البيوت التاريخية المبنية من الطوب ونكتشف روعة معالمها. بعدها يمكن زيارة متحف "محمد خليص الحربي" الذي يقع في منطقة العذيب بالعلا ويضم مجموعة من كبيرة من المقتنيات من الثقافة الشمالية بالمملكة. ويمكن زيارة المزارع في العلا مثل منتجع الشلال الزراعي لنشاهد كيف كان يعيش أهل العلا بالماضي واعتمادهم على الزراعة، وتذوق ألذ الفواكه الطازجة التي تشتهر بها العلا.

مدائن صالح أجمل كنوز المملكة

بعد التعرف على ثقافة سكان محافظة العلا وزيارة بعض المناطق الأثرية الموجودة والتجول في مزارعها، نصل إلى أهم المواقع الأثر في المحافظة وهي "مدائن صالح". التحفة الأثرية التي تعود إلى ما قبل عصر الإسلام، إلى عهد النبطية. تحتوي "مدائن صالح" على أكثر من 130 منحوتة من القبور في وسط الصخور الضخمة ولا تزال في حالة جيدة، وتختص كل مقبر بصاحبها الذي بناها. لم يكتفي الأنباط بنحت القبور وإنما أيضا بتزيينها بالفن النبطي من منحوتات النسور والحيوانات بالرؤوس الآدمية وعدة منحوتات وكتابات ونقوش دقيقه أنبهر كل من شاهدها.

إلى منطقة تبوك – شاطئ أملج

أجمل المناظر في شواطئ أملج بواسطة Pexels

حان الوقت للاستجمام واكتشاف البحر من أجمل بقع العالم على بعد 300 كم من محافظة العلا نصل إلى أجمل شواطئ العالم في محافظة أملج منطقة تبوك. تتميز مدينة أملج بالشواطئ والجزر الممتدة على ساحل البحر الأحمر حيث نجد أجمل الشعاب المرجانية وأنقى المياه في محافظة أملج ويمكن الاستجمام على الشواطئ البيضاء والسباحة والصيد في بحرها.

عاصمة الغوص – ينبع

رحلة الغوص بواسطة CSITDMS

بعد الغوص في نقوش المقابر الأثرية والاستجمام في شواطئ أملج نختم رحلتا في عاصمة الغوص وجنة الشعاب المرجانية في البحر الأحمر ينبع. هي إحدى محافظة المدينة المنورة وتبعد عن محافظة أملج بحوالي 125 كم. ينبع وجهة عشاق الغوص فهي أفضل المناطق في العالم للغواصين لكثرة الشعاب المرجانية فيها. تحتوي المدينة على مراكز للغوص يمكن زيارتها والتعلم تحت مدربين محترفين أو التوجه مباشره إلى اليخوت المخصصة للغوص واكتشاف أجمل الشعاب المرجانية في البحر الأحمر والكائنات المائية والاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها.