أشياء عليك القيام بها قبل السفر في رحلة دولية

تفقد مواردك المادية جيدا

تفقد مواردك المادية جيدا

قم بعمل نسخ من وثائق السفر

قم بعمل نسخ من وثائق السفر

تحقق من جواز سفرك وتقدم للحصول التأشيرات اللازمة

تحقق من جواز سفرك وتقدم للحصول التأشيرات اللازمة

تحقق جيدا من تحذيرات السفر

تحقق جيدا من تحذيرات السفر

تأكد من حصولك على اللقاح عند الضرورة وحمل ما تحتاج إليه من أدوية

تأكد من حصولك على اللقاح عند الضرورة وحمل ما تحتاج إليه من أدوية

أشياء عليك القيام بها قبل السفر في رحلة دولية

أشياء عليك القيام بها قبل السفر في رحلة دولية

إذا كنت تخطط للسفر قريبا عليك أن تتذكر جيدا هذه العبارة: رحلة السفر الناجحة تأتي نتيجة للتخطيط الجيد، هذه العبارة تنطبق على جميع رحلات السفر بمختلف أنواعها، وخاصة رحلات السفر إلى خارج البلاد، السفر إلى دولة أجنبية سيكون مغامرة رائعة، ولكن عليك أن تترك أحلام اليقظة وتخيل ما يمكن أن تكون عليه رحلة سفرك، وتذكر أن هناك عمل ينبغي القيام به حتى تتحول تلك الأحلام إلى حقيقة.

بالإضافة إلى ضرورة التخطيط والإعداد الجيد للأمور الأساسية التي تحتاجها في جميع رحلات السفر – مثل السكن، والمطاعم، والأنشطة، هناك عدة خطوات إضافية عليك القيام بها في حالة السفر في الرحلات الدولية.

تعالوا لنتعرف على أهم الأشياء لتساعدك على الحصول على رحلة دولية ناجحة:

تحقق من جواز سفرك وتقدم للحصول التأشيرات اللازمة:

عليك أن تتفقد تاريخ انتهاء صلاحية جواز سفرك قبل أن تبدأ للتخطيط لرحلة سفر إلى خارج البلاد، حتى تتأكد أنه صالح للاستخدام لمدة ستة أشهر على الأقل ، بالنسبة للتأشيرات السياحية عليك أن تتأكد من شروط الحصول على تأشيرة سفر سياحية إلى الدولة الأجنبية التي تفكر في السفر إليها.

تأكد من حصولك على اللقاح عند الضرورة وحمل ما تحتاج إليه من أدوية:

في حالة السفر إلى إحدى البلدان التي تنتشر فيها الأوبئة عليك أن تحصل على اللقاحات الخاصة بهذه الأوبئة كإجراء وقائي ضد هذه الأمراض، للحصول على معلومات أكثر بشأن اللقاحات التي قد تحتاج إليها عند زيارتك لدول العالم المختلفة ينصح بتفقد الموقع الإليكتروني لمراكز السيطرة على الأمراض والذي يقدم أيضا نصائح طبية وصحية مقسمة حسب البلدان المختلفة، لا تنسى أيضا أن تحمل معك ما قد تحتاج إليه من الأدوية والمستلزمات الطبية البسيطة خاصة إذا كان دواء تتناوله بشكل روتني لعلاج حالة مرضية ما تعاني منه، أو الأدوية من النوع الذي يصعب العثور عليه بسهولة.

تحقق جيدا من تحذيرات السفر:

عادة ما تصدر وزارات الخارجية والسفارات بيانات خاصة لمواطنيها في دول العالم المختلفة، تتضمن تحذيرات وتنبيهات خاصة تتعلق بالسفر لبعض الدول، احرص على تفقد هذه البيانات جيدا قبل السفر، احرص أيضا على كتابة عناوين وأرقام الهواتف الخاصة بسفارة أو قنصلية دولتك في البلد الذي تخطط للذهاب إليه وذلك حتى تتواصل معهم عند الضرورة.

تفقد مواردك المادية جيدا:

قبل السفر إلى الخارج، اتصل بالبنك الذي تتعامل معه وشركة بطاقة الائتمان التي تتعامل معها وقم بإبلاغهم بشأن سفرك للخارج وتعرف على شروط الخدمة التي يمكن أن يقوموا بتقديمها لك أثناء سفرك، أضف إلى ذلك أن بعض شركات بطاقات الائتمان تقوم بتجميد بطاقات الائتمان عند استخدامها في الدفع في خارج البلاد دون إذن مسبق من صاحبها، احرص أيضا على معرفة أسعار صرف وتداول العملات.

قم بعمل نسخ من وثائق السفر:

وذلك حتى تتمكن من إثبات هويتك في حالة ضياع وثائق السفر، والأفضل أن تقوم بعمل نسخة ملونة واحدة على الأقل من وثائق السفر والتي تتضمن جواز السفر، تأشيرات الدخول، حجوزات فندقية، وغيرها، أمر مثل هذا يسهل عمله في العصر الرقمي، يمكنك أيضا أن تضع نسخ رقمية من هذه الوثائق في هاتفك الذكي لاستخدامها عند الحاجة إليها ولكن احرص على تأمين هاتفك أولا بكلمة سر محكمة.

الحصول على رخصة قيادة دولية:

هناك الكثير من الدول التي لا تسمح لغير المقيمين بالقيادة بدون الحصول على رخصة قيادة دولية سارية المفعول وهناك دول أخرى تشترك وجود التأمين أيضا إلى جانب رخصة القيادة الدولية، شركات تأجير السيارات قد تقوم بتوفير وثيقة التأمين ولكن رخصة القيادة الدولية عليك أن تحصل عليها قبل أن تقوم بالسفر إلى خارج البلاد.

قم بشراء وثيقة تأمين صحي وتأمين للسفر:

تفقد التأمين الصحي الخاص بك قبل السفر لمعرفة ما إذا كان يشمل تأمين صحي في خارج البلاد، وإذا لم يتضمن ذلك البند من الأفضل أن تقوم بشراء وثيقة تأمين صحية قصيرة الأجل سارية طوال الوقت الذي ستكون فيه خارج البلاد.