5 خطوات لتكون رحلتك مليئة بالفائدة والمسؤولية

سافر بعقل وقلب مفتوحين

سافر بعقل وقلب مفتوحين

خطوات لتكون سائحا مسؤولا

خطوات لتكون سائحا مسؤولا

تشارك ثقافتك وتعرف الى السكان المحليين

تشارك ثقافتك وتعرف الى السكان المحليين

حين نسافر ونزور وجهة سياحية ما ، تبقى افضل ذكرياتنا تلك التي قضيناها في اماكن رائعة لطالما حلمنا بالتواجد فيها و ذكريات تفاعلنا مع الناس من حولنا. لكن علينا احيانا ان نسأل انفسنا: هل جعلنا حياة هؤلاء الذين كانوا حولنا افضل ؟ هل كان لزيارتنا تأثير ايجابي؟ يجب ان نعلم ان مفهوم السياحة المسؤولة لا سيما اجتماعيا و مناخيا امسى حاجة هامة للحفاظ على الامكنة التي نزورها خصوصا الطبيعية منا. اليوم سنتشارك 5 نصائح اساسية هي عبارة عن خطوات سهلة لتكونوا بدوركم سياحاً مسؤولين تساهمون في الحفاظ على كوكبنا ووجهاتنا السياحية والتقاليد الاجتماعية والثقاية وهي طبعا لا تقلل شيئا من متعة السفر والتجربة!

تواصل.. وتشرّب الثقافة

حاول قدر المستطاع التواصل مع السكان المحليين في وجهة سفرك من خلال الكلام او الاشارات وتأكد انك ستحصل على رد فعل رائع منهم، فانت بالنسبة لهم عامل جذب تماما كما هم بالنسبة لك. والفائدة من هذه الخطوة هي فهم عاداتهم وطريقة تعاطيهم مع بلدهم ومحيطهم لتساعدهم في الحفاظ عليه. انتبه لتفاصيل المشهد الطبيعي حولك لتحاول فهم العلاقة بين الارض والناس عبر تشرّب الثقافة والعادات ونظرتهم لهذه الامور. كل ذلك سيغني رحلتك وسيجعلك تفهم مفهوم الحياة في البلد الذي تزوره. ان هذا الالتزام سيظهر احترامك للشعوب الاخرى واهتمامك بهم وكذلك يساعد في الحفاظ على الثقافات المحلية كون ان السكان يعرفون ان ثقافتهم محط اهتمام. 

30 نصيحة ذهبية سترافقك في سفرك مدى الحياة

لا تترك آثاراً!

ليس من الضروري ان تكون ناشطا بيئيا لتكون مسافرا مسؤولاً اذ تكفي خطوات بسيطة لتحقيق ذلك! من ابرز خطوات عدم ترك آثار سلبية خلال سفرك نذكر ما يلي:

- ابقاء الضجيج منخفضا قدر المستطاع 

- عدم ترك مخلفات في الشوارع او كل الاماكن التي تزورها

- الحفاظ على الطبيعة واحترامها

- ترك الاشياء على حالها كما نجدها

يمكن تحقيق ذلك عبر القليل من الاطلاع على القوانين المحلية كي لا نخالفها من دون ان نعلم. 

ساهم في الاقتصاد المحلي

من افضل الطرق لتكون مسؤولا اجتماعيا خلال السفر هو صرف اموالك لخدمة الاقتصاد المحلي. فمثلا ان كنت تريد شراء تذكارات سفر إسأل ان كانت مصنوعة محلياً وكيفية استفادة الحرفيين من شرائك... وينطبق ذلك على المطاعم المحلية بدلا مثلا من قصد سلاسل المطاعم العالمية...

احدث نصائح سفر لتوضيب ذكي 

شارك تجربتك

ان مشاركة قصتك وتجربتك مع السكان المحليين الذين تلتقيهم اسلوب رائع للحصول على تأثير ايجابي، فليس كل الناس يمكنهم السفر وان تكون في هذا المكان فذلك فرصة للسكان المحليين ليعرفوا عن ثقافتك وخلفيتك الاجتماعية والوطنية. لمَ لا تحتفظ على هاتفهك بصور لمنزلك و محيطك ومنطقتك وشارعك و حياتك اليومية فكل ذلك يمكن ان يكون رحلة صغيرة يقوم بها احد السكان المحليين في بلد ما تزوره... تحدث عن سفراتك فالناس يحبون ان يسمعوا عنها وقد تكتسب اصدقاء جدد يبقون معك دائماً. 

روح حرة

خلال السفر سنضع الكثير من اللوائح والقوائم والمعايير والشروط، هذا حسن، لكن الاهم ان تكون روحنا ونفسيتنا مستعدتين للاحتمالات كافة وذلك سيجعل كل شيء اسهل! فلنفتح قلبنا وعقلنا للتجارب الجديدة والامور المختلفة والثقافات المتنوعة والطعام الفريد والمواعيد المتباينة. هذه طريقة رائعة لتجديد نفسك و"عيش اللحظة"! كل ذلك سيساعدك على احترام التقاليد واسلوب الحياة المختلف عنك والطبيعة والمناخ وغيرها...