نصائح رائعة ستساعدك على تناول أطعمة صحية أثناء السفر

لا تنسى شرب الماء

لا تنسى شرب الماء

قم بشراء الأطعمة المناسبة في طريقك أثناء السفر

قم بشراء الأطعمة المناسبة في طريقك أثناء السفر

قم بخيارات ذكية أثناء تواجدك في المطعم

قم بخيارات ذكية أثناء تواجدك في المطعم

قم بإجراء اتصال بشأن الوجبة التي تحصل عليها على متن رحلة الطائرة

قم بإجراء اتصال بشأن الوجبة التي تحصل عليها على متن رحلة الطائرة

الفواكه المجففة والمكسرات

الفواكه المجففة والمكسرات

احمل معك بعض الوجبات الصحية الخفيفة

احمل معك بعض الوجبات الصحية الخفيفة

سواء كنت في طريقك إلى السفر في عطلة تحتاج إليه بشدة بعد أشهر طويلة من العمل أو في طريقك إلى السفر في إحدى رحلات العمل، فإن واحدة من أهم القواعد التي يجب اتباعها عند السفر لأي مكان ولأي غرض هو تناول الأطعمة الصحية، المشكلة الحقيقية هنا أن القيام بأمر مثل هذا قد يشكل تحديا حقيقيا، فتجنب الأطعمة غير الصحية أمر قد يصعب عليك القيام به أثناء تواجدك في موطنك وبالطبع سيزداد الأمر صعوبة عند سفرك إلى مكان آخر غير مألوف بالنسبة لك، لحسن الحظ أن تناول الأطعمة الصحية أثناء السفر ليس أمر مستحيلا كما تظن، كل ما عليك فعله أن تتبع النصائح التالية لتضمن تناولك للأطعمة الصحية طوال فترة سفرك للحفاظ على صحتك:

احمل معك بعض الوجبات الصحية الخفيفة:

حتى الآن مازالت القوانين تسمح بأن يحمل المسافر بعض الأطعمة الخفيفة أثناء السفر على الطائرة أو الحافلة أو السفينة، ولذلك يمكنك دائما أن تعد بعض الوجبات الصحية الخفيفة وتحملها معك أثناء السفر حتى تتناولها فيما بعد إذا ما احتجت إليها لكن بشرط أن تتبع بعض القوانين المتعلقة بحمل الأطعمة أثناء السفر وخاصة في حالة السفر عبر المطارات، أولا عليك أن تقوم بتعبئة الطعام وحفظه بشكل جيد في أحد العبوات المخصصة لذلك، عليك أيضا أن تنتبه إلى القوانين التي تحظر أن يحمل المسافر سوائل يزيد وزنها عن 3.5 أونصة ولذلك دعك من عبوات الصلصلة أو الكريمة واستبدلها بعبوة عصير أو ماء.

اشياء لا يجب القيام بها داخل الطائرة

أهم الأطعمة الصحية التي يمكنك أن تحملها معك أثناء السفر:

الفواكه المجففة والمكسرات.

شطائر اللحوم الباردة أو الجبن أو الشطائر المفضلة لديك بشرط ألا تكون ذات رائحة نفاذة، الفاكهة الطازجة خاصة التفاح والموز.

شرائح الخضراوات حتى تتناولها مع الشطائر ويمكنك أن تقوم بإعداد شراء الخضراوات بنفسك أو أن تقوم بشرائها جاهزة من السوبر ماركت.

بودرة البروتين المغذية والتي يتناولها الرياضيين كمصدر للبروتين ويمكنك تناولها بإذابة جزء منها في الماء ليتحول إلى سائل يشبه الحليب يمكنك بعدها أن تتناوله.

ألواح الطعام الصحية التي يتناولها الرياضيين عادة وتتضمن مواد غذائية يحتاج إليها الجسم للحصول على الطاقة مثل البروتين والكربوهيدرات ومنها: KindBar Protein Plus، Oskri Bar، Clif Mojo، وغيرها.

قم بشراء الأطعمة المناسبة في طريقك أثناء السفر:

إذا لم تتمكن من إعداد الأطعمة التي تحتاج إليها قبل السفر، يمكنك دائما أن تشتري مجموعة من الأطعمة الصحية الخفيفة أثناء السفر على طريق عندما تتوقف بسيارتك للاستراحة أو يمكنك شراء ما تحتاج إليه من محطة القطار أو محطة الحافلة أو المطار، نوع الأطعمة التي قد تجدها متوفرة هناك والتي يفضل أن تقوم بشرائها من أجل رحلة سفرك: الشطائر، زبادي الفاكهة، السلطات، المياه، احرص على تجنب شراء المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكريات، يمكنك دائما استبدالها بالمياه أو العصائر الطبيعية.

انظر حولك جيدا:

معظمنا يتجه إلى مقاعد الاستراحة ويذهب للجلوس في محطة القطار أو صالة الوصول في المطار أو محطة الحافلة، ويتجاهل المتاجر أو ماكينات البيع التي توجد في تلك الأماكن ظنا منهم أنها لا تقدم خيارات صحية جيدة بالنسبة للأطعمة ولكن الحقيقة أنك قد تجد ما تبحث عنه إذا نظرت جيدا حولك وبحثت جيدا، بل أن الكثير من ماكينات البيع قد أصبحت تقدم هذه الأيام خيارات صحية جيدة من الأطعمة، وتذكر أنك قد لا تجد دائما ما تبحث عنه ولذلك كم منفتحا وابحث عن خيارات أخرى شبيهة لما تبحث عنه.

نصائح لتجنب الشعور بالإعياء أثناء رحلة الطائرة

قم بإجراء اتصال بشأن الوجبة التي تحصل عليها على متن رحلة الطائرة:

إذا كنت في رحلة سفر تقدم وجبات الطعام للمسافرين، احرص على الاتصال بالشركة المنظمة للرجلة مبكرا وقم بطلب وجبة طعام تتضمن شروط صحية محددة، كأن تكون قليلة الدسم، أو نباتية، أو خالية من الغلوتين وأو ذات محتوى منخفض من الصوديوم المنخفض، معظم شركات الطيران تستجيب لطلبات من هذا النوع، وتذكر أنه يمكنك دائما ألا تتناول وجبة الطعام التي لا تعجبك على متن الطائرة واستبدالها بأحد الأطعمة الخفيفة التي تحملها معك.

انتبه جيدا لما تتناوله أثناء السفر:

سيكون من المزعج للغاية أن تصاب بآلام المعدة وعسر الهضم نتيجة للتناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكريات ولكن الأكثر إزعاجا أن يحدث ذلك أثناء رحلتك سفرك ودون أن تتاج لك فرصة الحصول على الراحة في منزلك وتلقي العلاج، الأسوأ من ذلك هو الوقوع في خطأ تناول أطعمة مجهولة المصدر أو تبدو مثيرة للشك لأن هذا قد يعرضك لما هو أسوأ من عسر الهضم مثل التسمم الغذائي مثلا والذي قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

لا تنسى شرب الماء:

من الضروري للغاية أن تحمي نفسك من الجفاف أثناء السفر وخاصة في حالة رحلات السفر الطويلة، أفضل الحالات بالنسبة إلينا عندما يتعلق الأمر بالرطوبة عندما تكون نسبة الرطوبة في الهواء حوالي 50٪ وهذا يعني أن الهواء مشبع بالماء بنسبة 50٪، الهواء في مقصورة طائرة يمكن أن تصل نسبة الرطوبة فيه في حالة الرحلات الطويلة إلى 1٪.

الجفاف يمكن يجعلك تشعر بالصداع، وقد يسبب أيضا تشنج في العضلات، وشعور بالتعب، وانخفاض في التركيز، أفضل ما يمكن عمله لتجنب الإصابة بالجفاف هو شرب الماء وشاي الأعشاب، وإذا كنت معرض للإصابة بآلام المعدة أو الغثيان، يفضل أن تحمل معك أيضا أثناء السفر أكياس من الأعشاب المفيدة مثل الزنجبيل أو البابونج لتضعها في الماء المغلي وتتناولها عند الحاجة.

قم بخيارات ذكية أثناء تواجدك في المطعم:

إذا قررت تناول الطعام في داخل المطعم احرص على قراءة قائمة الطعام جيدا قبل أن تقوم باختيار الطعام الذي ستتناوله في المطعم واحرص على اختيار الأطعمة الأقرب للأطعمة التي تتناولها في المنزل (تجربة الأطعمة الجديدة أمر جيد ولكن لا تقم بتجارب غير محسوبة ولا تتناول أطعمة لا تعرف تماما مما صنعت)، واحرص أيضا على اختيار الأطعمة الصحية قدر الإمكان.

إذا قررت تناول اللحوم أو الأسماك احرص على أن تكون مسلوقة أو مشوية أو مخبوزة، واختر الخضراوات المسلوقة أو المطهوة على البخار أو المقلية لأنها أطعمة مطهوة جيدا على درجة حرارة عالية قد تكفي للتخلص من البكتريا الضارة.