نصائح هامة قبل السفر الى تركيا

قصر توبكابي

قصر توبكابي

جمال الطبيعة في تركيا

جمال الطبيعة في تركيا

الطعام التركي تجربة فريدة

الطعام التركي تجربة فريدة

اسطنبول

اسطنبول

استمتع بزيارة تركيا

استمتع بزيارة تركيا

السفر الى تركيا متعة يفضلها السائحون العرب، فهو بلد يتمتع بأجواء أوروبية لكن بنكهة عربية اسلامية تجعل العرب أكثر توافقاً وراحة خلال التجول فيها.

وبالاضافة الى التقارب بين الشعب العربي وتركيا فإن هذا البلد الجميل يتمتع بمقومات سياحية رائعة تتنوع بين المعالم الأثرية والوجهات الجبلية والشاطئية المذهلة.

لكن قبل أن تحزموا حقائبكم الى تركيا عليكم اتباع نصائحنا للحصول على أقصى متعة ممكنة خلال جولاتكم السياحية.

1- تعلم بعض الكلمات التركية

تواجه السائحين مشكلة عامة في تركيا هي أن رجل الشارع العادي بعيداً عن المنشئات السياحية لا يحبذ الكلام سوى باللغة التركية ومعظم الأتراك لا يعرفون الانجليزية أو العربية.

ولذلك عليكم التعرف على بعض الكلمات التركية والمصطلحات الأساسية للتجول قبل الذهاب الى هناك مع امكانية استخدام بحث جوجل عن الكلمات اذا واجهتكم صعوبة.

2- لا تلهث وراء المطاعم المكلفة

لا يوجد تنوع كبير فيما تقدمه المطاعم التركية المختلفة، فأصناف الأطباق هي نفسها في كافة المطاعم لذا لا تصدق عروض المطاعم التي تدفعك لانفاق الكثير من الأموال في انتظار أطباق فريدة من نوعها.

اسطنبول في نوفمبر سياحة وثقافة

وذلك لا يعني أن تجربة الطعام في تركيا عادية، بل هي تجربة شهية للغاية وستبقى في ذاكرتك طويلاً فالمأكولات التركية لذيذة جداً في أي مطعم وحتى في مأكولات الشارع، فقط عليك ترشيد نفقاتك في هذا البند

3- احذر سائقي التاكسي

تنتشر في تركيا حيل للنصب على السائحين من قبل سائقي التاكسي، وبرغم أن هذه ليست الحالة العامة لكن انتشارها يدفعكم للحذر.

ففي كثير من الأحيان يقوم السائق بإستبدال الأوراق المالية التي منحتها له بفئات أصغر ويدعي أنك أعطيته أقل من المبلغ المطلوب، لذا عليك الاتفاق على تكلفة الرحلة قبل الانطلاق وعند تسليمه النقود تحصي معه المبلغ ورقة ورقة.

4- لا تصدق الدعايات السياحية في الشوارع 

خلال تجولك تجد الكثير من المكاتب التي يقف مندوبيها في الشارع لالتقاط السائحين والكثيرون منهم يعدونك برحلات رائعة لكن معظم هذه العروض سيئة على أرض الواقع.

فإذا وجدت في برنامج الرحلة زيارة مزرعة عسل او مصنع للحرير فلا تتخيل رحلة ثقافية وحضارية  بل ستكتشف أنك ذهبت الى منفذ بيع ومحاولات عدة لإجبارك على الشراء كسائح.

جزيرة الأميرات مقصد زوار اسطنبول

وفي كثير من الأحيان تعرض هذه المكاتب على السائحين بعض الرحلات الجبلية التي تثير بداخلهم روح المغامرة وتحثهم على الموافقة.

لكن هذه الرحلات محفوفة بالمخاطر فالطرق الجبلية وعرة وفي منتهى الخطورة اذا تم التجول فيها بدون تجهيزات ضخمة وهي أمور لا تقدمها مكاتب الرحلات الرخيصة.

5- تخلّ عن تقسيم

معظم السائحون العرب وخصوصاً من منطقة الخليج يفضلون الاقامة في منطقة تقسيم لكونها منطقة رئيسية وتجارية حيوية لكن هذا القرار ليس الأفضل.

ان تقسيم تعج بالسائحين والحركة التجارية والأنشطة السياسية مما يجعلها مزدحمة على الدوام، بالإضافة الى وجود الشحاذين ومندوبين شركات الرحلات اللحوحين المتربصين بالسائحين بطريقة مزعجة وحالات السرقة الكثيرة في الزحام.

 6- لزيارة قصر توبكابي شروط

من أهم المعالم السياحية في تركيا قصر توبكابي الأثري الذي شهد فصولاً هامة من تاريخ تركيا وخصوصاً الدولة العثمانية ذات السطوة الرهيبة.

لكن يقع بعض السائحين في أخطاء عند زيارة القصر مثل التوجه الى هناك في الجو الحار وهو ما يجعل الجولة غير ممتعة حيث ان الحرارة ترتفع بشدة في المكان والقصر غير متوفر به أجهزة تكييف.

تركيا بلد الآثار والجمال

كما أن الذهاب متأخراً سيدفعكم للوقوف في طابور طويل للغاية من أجل حجز التذاكر، ويمكنكم في هذه الحالة التوجه الى شباك الدفع ببطاقات الائتمان لكنه أغلى ثمناً.

وأهم عنصر في الزيارة هو استئجار مرشد لزيارة القصر وهم متواجدون بكثرة حول مدخل القصر ويتحدثون لغات عدة، حيث ان زيارة القصر بدون مرشد سياحي لن تكون ممتعة على الاطلاق.

7- لا تفوت هذه الأمور

زيارة تركيا قد لا تتكرر مرة أخرى لذا عليك بعدم تفويت هذه الأمور في رحلتك حتى تتمتع بذكرى حقيقية عن تركيا.

عليكم زيارة البوسفور والتمتع برحلة بحرية وعليكم كذلك زيارة الغراند بازار التاريخي والتمتع بشراء بضائع استثنائية وهدايا تذكارية.

كما يجب عليكم تجربة طبق لين عمران التركي الشهي خلال وجودكم في المطاعم وعليكم أيضاً تجربة شاي الساور التركي في المقهى.

ولا تعودوا من تركيا قبل تجربة البوظة التركية في الشارع وركوب العبارة وزيارة قصر توبكابي المهيب.