10 نصائح ذهبية لسفر بلا مشاكل مع اصدقائك

نصائح لسفر رائع مع الاصدقاء

نصائح لسفر رائع مع الاصدقاء

خططوا جيدا قبل اختيار الامور التي تريدون القيام بها خلال السفر

خططوا جيدا قبل اختيار الامور التي تريدون القيام بها خلال السفر

السفر مع الاصدقاء قد يحمل مفاجات غير سارة احيانا

السفر مع الاصدقاء قد يحمل مفاجات غير سارة احيانا

التواصل مفتاح حل اي خلافات خلال السفر

التواصل مفتاح حل اي خلافات خلال السفر

السفر تجربة رائعة ، وطبعا السفر مع الاصدقاء تجربة اكثر روعة.. في الكثير من الاحيان. اذ ان السفر مع الاصدقاء له وجهان فإن ان تكون التجربة رائعة مليئة بالمغامرة والمتعة أو قد تحصل خلافات تقضي على كل ايجابيات هذه الرحلة بحيث تتمنى لو ذهبت وحيداً! 

ولتفادي اي اختلاف في وجهات النظر بين الاصدقاء اليكم قائمة بنصائح ذهبية وتجارب قدمها خبراء اسفر في العالم لتتمتعوا برحلتكم بكل راحة وهدوء. 

10 اخطاء يرتكبها المسافرون الجدد.. تجنبوها

ماذا يريد الجميع؟

هذا هو الامر الاكثر اهمية ويجب ان تتم مناقشته قبل التخطيط لاي شيء متعلق بالسفر. فمثلاً ليس لانكم تريدون السفر الى اليونان او ايطاليا هذا يعني ان الجميع يريد القيام بنفس الامور هناك. قد تفكرون جميعكم بالشواطئ والآثار لكن بمجرد انكم تريدون زيارة الشواطئ بنسبة 90% والاثارات تخصصون لها 10% فيما اصدقاؤكم يريدون العكس فسيحصل الصدام! هذا يحصل كثيراً وحتى عند التخطيط فإن البعض حين يصل الى بلد كل ما يريدون القيام السهر حتى الفجر والنوم حتى بعد الظهر لذا فان الحديث عن كل هذه الاشياء بالغ الاهمية. 

كيف يفضل الجميع السفر؟

سؤال آخر يجب طرحه على الجميع فمن المسافرين من يفضل السير على الاقدام كثيرا واستخدام وسائل النقل العامة فيما البعض (ويحدث ذلك كثيرا) لا يستطيعون السفر الا بتأمين استئجار سيارة خاصة للتنقلات! وحتى بالنسبة للفنادق فإن البعض لا يريدون الا اقامة صغيرة ليست بالضرورة فاخرة فيما ثمة يعتبر ان الفندق هو نصف السفر ويريد تأمين كل وسائل الراحة في خياره. ناقشوا هذه النقطة بالتفصيل.

اسئلة اطرحوها قبل حجز رحلتم المقبلة

لا داعي لمشاركة الجميع في كل نشاط!

في الرحلات الاولى يحدث هذا الخطأ.. فلا معنى لمشاركة جميع افراد الرحلة في كل نشاط يريد احد ما القيام به. على العكس فان افضل تجربة تكمن في ان يقوم كل فرد بما يرغب به فعلا خلال النهار مثلاً يم يجتمع الجميع في وقت محدد ومكان محدد فيتحدثون عما قاموا به ويتشاركون الافكار ويكونون مليئين بالنشاط... جربوا ذلك. 

كونوا ليّنين.. ان استطعتم

كما هو الحال في اي علاقة انسانية فان الفرد يجب ان يقدم تنازلات احيانا للوصول الى توافقات. لذا ان تضاربت الآراء وظننت انك تستطيع تقديم بعض التناولا افعل ذلك حيث قد يؤدي ذلك لان تجري الامور على ما يرام. ربما ضع على قائمتك امورا ترغب القيام بها في رحلة اخرى الى نفس الامكان تكون فيه على راحتك اكثر. من المهم عدم تلبيد الجو باي غيوم خلافية. ولكن...

... لا تتراجع كثيراً!

هذه النقطة تكملة للامر الذي سبقه، فمقابل التنازلات التي يمكن تقديمها فإن اصدقاءك قد يشعون بالضيق من عدم اتخاذك لأي قرار او عدم تقديمك اي مقترحات جديدة والسير بكل ما يتم التوافق عليه.. اظهر انك مستعد لاخذ قرار حين يجب ذلك بوضوح وسرور. 

الجميع يحتاج لوقت خاص

حتى في السفر فإن الجميع يحتاج للقليل من الاوقات الخاصة بهم خصوصاً الاشخاص المنطوون على انفسهم الذي يسافرون ضمن مجموعة. الامر ليس هروبا من الاصدقاء لكن ربما مشوار سيرا على الاقدام والاستماع للموسيقى او ربما زيارة مكتبه... وفي ذلك سيتم "اعادة شحن البطارية الاجتماعية" لدى كل منكم.

اتيكيت السفر بين يديك

لا تركز على الصغائر

يكون المال في كثير من الاحيان سببا للنقاشات بين الاصدقاء خلال السفر. حين تجدون مثلا ان بعض الدولارات تنقصكم خلال دفع فاتورة ما لا تدعوا ذلك يفسد متعة الرحلة، حلوا بذلك بسرعة. هذا طبعاً اذا لاحظتم ان ثمة من يقوم بوضوح بالتهرب من دفع الاموال بشكل كامل ولكن اساسا لم تسافرون مع شخص كهذا؟ المهم لا تدعوا المال يفسد سفركم وصدقوني هذا يحدث. 

قرروا كيفية تقسيم الدفع!

من الامور المحرجة التي قد تحصل بين الاصدقاء احيانا خصوصاً ان لم يكونوا مقربين الى حد كافٍ هي تقسيم الفواتير في المطاعم. الحل الافضل هو الحديث عن ذلك مسبقاً فالبعض قد يتفقون على تقسيمها بينهم جميعا مهما كان ما طلبه كل منهم وآخرون قد يقررون ان يدفع كل شخص ما طلبه. انه خيار شخصي لكن يجب الحديث عنه بحذر وحكمة منعا لاي التباس!

لا تتخذوا قرارات عند الجوع او الغضب!

قاعدة ذهبية. ليس في الحياة فقط بل في السفر ايضاً، لا تتخذوا اي قرارات عندما تشعرون بالجوع فهو سيتحكم بكم حتماً! اضيفوا الى ذلك الغضب وستحصلون على محادثات متفجرة مع الاصدقاء.. تجنبوا كل ذلك ، احصلوا على طعام لذيذ ثم حلوا اي مشكلة!

المفتاح

ويبقى مفتاح السفر الناجح مع الاصدقاء ، كما هو المفتاح في معظم الامور في الحياة ، هو التواصل. اقيموا خطوط تواصل دائمة بينكم ولا تدعوا اي شيء يمر من دون ان تتحدثوا به خصوصاً في حال اغضب او احزن احدكم، تشاركوا افكاركم بهدوء وستصلون الى رحلة رائعة خالية من المنغصات.