فقدان جواز السفر؟.. كيف تتصرفين في هذه الحالة وما هي أهم الاجراءات

فقدان جواز السفر من المواقف التي قد يتعرض إليها أي منا في الرحلات السياحية، وذلك عن طريق السرقة أو من خلال فقدان احدى الحقائب في المطار أو الفنادق.

ولكن فقدان جواز السفر ليس بالأمر الهين، فهو أهم وثيقة لاثبات هويتك خارج بلدك والوثيقة الأساسية للتنقل بين البلدان المختلفة وفقدانه يعني عدم معرفة هويتك في نظر الدولة المضيفة.

ونتعرف اليوم على أهم الارشادات التي يمكن اتباعها عند فقدان جواز السفر أثناء العطلات السياحية وكيفية التصرف في هذه الحالة لتجنب الوقوع في المزيد من المشكلات..

نصائح وارشادات في حالة فقدان جواز السفر بواسطة pxhere
نصائح وارشادات في حالة فقدان جواز السفر بواسطة pxhere

الاحتياط قبل السفر

ينبغي قبل السفر الاحتياط من موقف فقدان جواز السفر عبر القيام بنسخه عدة نسخ مصورة والاحتفاظ بها في حقائبك وعلى هاتفك أو أجهزتك الالكترونية، وفي حالة فقدانه ستكون لديك نسخة عنه يمكن استخدامها مؤقتاً لاثبات هويتك.

التواصل مع قنصلية بلدك

فور التأكد من فقدان جواز السفر لابد من التواصل مع قنصلية بلدك والقيام بالابلاغ عن فقدان جواز السفر ليتم ايقافه فوراً وبذلك تتجنب استخدامه من قبل الآخرين وانتحال شخصيتك أو الاستفادة من أي خدمات يتم تقديمها للسائحين مثل شراء بطاقات المدينة بإسمك أو بطاقات خطوط الهاتف السياحية وغيرها..كما تقوم بعض الدول بفرض غرامة مالية عند التأخير في الابلاغ عن فقدان جواز السفر وقد تكون هناك عقوبة منع من السفر لمدة تصل الى 5 سنوات.

اتباع اجراءات استخراج جواز سفر

بعد الابلاغ عن فقدان جواز سفرك ستقوم بإجراءات استخراج جواز سفر جديد بدل فاقد وهذا الاجراء يتطلب وجود بعض أوراق الهوية الخاصة بك مثل بطاقة الهوية المحلية وصورة جواز السفر القديم وصور حديثة لك وعناوين بعض الأقارب في بلدك.

كيفية التصرف في حالة فقدان جواز السفر بواسطة rawpixel
كيفية التصرف في حالة فقدان جواز السفر بواسطة rawpixel

مراجعة قسم الشرطة

يفضل مراجعة قسم الشرطة في المنطقة التي فقدت بها جواز السفر فقد يتم العثور عليه وتسليمه لقسم المفقودات، أما اذا كان فقدان جواز السفر عن طريق السرقة فلابد من عمل محضر ابلاغ عن السرقة في أقسام الشرطة وفي حالة القبض على السارق قد يتم اعادة الجواز إليك.

كيف تتجنب فقدان جواز السفر

يمكن تجنب فقدان جواز السفر من خلال اتباع القواعد الهامة للحماية من السرقة مثل ترك جواز السفر في خزنة الفندق وعدم الخروج سوى بنسخة مصورة من جواز السفر.

كما يمكن في حالة الاضطرار الى الخروج بجواز السفر محاولة اخفاءه في جيوب آمنة ومغلقة داخل الملابس تجنباً لحوادث النشل والسرقة.

واذا كنت تضع جواز السفر في الحقيبة فالأفضل استخدام الحقيبة على الخصر أو على الظهر لتجنب سرقتها من قبل سائقي الدراجات النارية وتجنب المشي في الشارع والحرص على المشي على الرصيف وإبقاء حقيبتك في الجانب الداخلي بعيداً عن الطريق.

فقدان جواز السفر من المواقف الصعبة في الرحلات بواسطة pxhere
فقدان جواز السفر من المواقف الصعبة في الرحلات بواسطة pxhere

أما اذا كنت ستستخدم وسيلة مواصلات مزدحمة مثل المترو فالأفضل تجنب حقيبة الظهر التي يسهل سرقتها أو ارتدائها بشكل أمامي لتجنب سرقة الوثائق في غفلة منك خصوصاً على سلالم المترو المزدحمة.

وفي المقاهي والمطاعم تجنب ترك محفظتك التي تضم أموالك أو جواز سفرك على الطاولات، ففي لحظة من الاغفال ستتم سرقتها على الأرجح وفقدان جواز السفر.

وبعد أن تعرفت على أهم الارشادات في حالة فقدان جواز السفر ونصائح تساعدك في تجنب فقدان جواز السفر نتمنى لك الحصول على رحلة ناجحة وممتعة خالية من المعوقات والمشكلات المزعجة.