أغرب عادات وتقاليد الشعب الصيني قبل السفر إلى هناك

من بين أفضل الاستعدادات التي يمكنك القيام بها عندما تكون في طريقك للسفر في رحلة إلى الصين، سواء كانت رحلة عمل أو رحلة سياحية أو لأي سبب آخر، هي جمع أكبر قدر من المعلومات الأساسية عن طبيعة الحياة داخلها وعن أهم العادات والتقاليد والسمات الثقافية المميزة لها، لتجنب التورط في مشكلات بسبب افتقارك للمعلومات الأساسية عن طبيعة الحياة هناك، خاصة تلك الناتجة عن سوء فهم العادات والتقاليد المميزة للصين، وهو غالبا ما يتسبب في إثارة انزعاج واستياء السكان المحليين وقد يكون سبب في إهانتهم دون قصد، ولتجنب ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم وأغرب عادات وتقاليد الشعب الصيني والتي يفضل معرفتها قبل السفر إلى الصين:

  1. تجنب وضع عيدان تناول الطعام بشكل عمودي في وعاء الأرز لأن هذا يعد بمثابة نذير شؤم في الصين لتشابه القيام بذلك بالطقوس الخاصة بتقديم القرابين للموتى في الصين، كما يجب أيضا تجنب التلويح بعيدان الطعام أثناء الحديث لأن ذلك يعد سلوك غير لائق واستخفاف بمن تتحدث إليهم.
  2. التجشؤ بعد تناول الطعام لأنه يعد في الصين بمثابة علامة على الرضا عن الوجبة وتعبير عن الامتنان للطاهي أو مقدم الوجبة، وهناك أيضا عادة شرب الحساء بصوت عالي وهي عادة شهيرة في دول أسيوية عديدة بخلاف الصين (مثل كوريا الجنوبية) وتعد بمثابة تعبير عن الرضا عن الحساء الشهي الذي يتم تناوله.
  3. قيام المضيف بإعادة ملئ الأكواب الفارغة من مشروب الشاي (أو أي نوع آخر من المشروبات بخلاف الشاي) التي توضع أمام ضيوفه، بشكل منتظم بحيث لا تفرغ وتظل ممتلئة طوال فترة جلوس الضيوف على مائدة الطعام، ويرتبط هذا التقليد بتقليد آخر وهو قيام الضيف بالنقر على الطاولة كلما قام المضيف بإعادة ملئ كوبه للتعبير عن شكره للمضيف.
  4. رفض الهدية عدة مرات قبل قبولها وغالبا ما يقوم الصينيون برفض الهدية قبول الهدية بحرج وتهذيب 3 مرات قبل قبولها، حتى وإن كان يرغب في قبولها وذلك لإعطاء مقدم الهدية فرصة للتراجع عن تقديم الهدية دون حرج إذا ما رغب في ذلك.
  5. البصق بصوت عال في الأماكن العامة وهي عادة شائعة في الصين بالرغم من جهود الدولة هناك للحد من هذه الممارسات للحد من انتشار العدوى والأمراض، إلا أنه المعتاد أن ترى بعض الناس في الصين يبصقون في الأماكن العامة أثناء المشي في الشارع، حتى في وجود آخرين أو في وسائل النقل العام لدرجة أن ذلك لا يعتبر سلوك وقح أو صادم في الصين.
  6. استخدام الأوز بدلا من كلاب الحراسة وهو تقليد شائع للشرطة الصينية في مقاطعة شينجيانغ الصينية حيث اعتادوا على استخدام الأوز المستأنسة بدلا من الكلاب البوليسية المدربة لأن الأوز يتمتع بحدة إبصار، ويصدر أصوات عالية، ويمكنه أن يكون عدواني ويعرقل حركة المشتبه بهم دون التسبب في إصابات مميتة أو خطيرة.
  7. استخدام اليد بالكامل للإشارة إلى شيء ما، مع توجيه راحة اليد للأعلى والحفاظ على أصابع اليد في وضع مسطح، وهو تقليد شائع بشكل خاص في التبت ومنطقة جيوتشاي قو، ويفضل استخدامه عند الإشارة إلى شيء ما أو شخص بدلا من استخدام أصابع اليد والتي يعد استخدامها للإشارة إلى الآخرين سلوك غير مهذب في عدد لا بأس به من الدول الأسيوية بما في ذلك الصين.
  8. عدم قبول الثناء والإسراع بنفيه على سبيل المثال عندما يثني عليك شخص ما في الصين قائلا أنت ذكي حقا أو وسيم حقا أو أنيق حقا، عليك أن ترد بطريقة لا توحي بأنك تتفق مع عبارات الثناء الموجهة إليك بأن تقول مثلا لا أعتقد أنني كذلك حقا، مجاملتك لطيفة حقا، لأن القيام بخلاف ذلك يعطي انطباع بالتكبر والغرور.
  9. ارتداء أقنعة تغطي الوجه تماما على الشاطئ وارتداء أزياء بحر تغطي كامل الجسم وهي عادة لا علاقة لها بأسباب تتعلق بالتحفظ أو تجنب ارتداء الملابس المكشوفة وإنما يرتبط بالاعتقاد السائد في الثقافة الصينية الشعبية بأن البشرة البيضاء الشاحبة هي الأكثر جمالا وجاذبية، لذلك اعتاد عدد لا بأس به من رواد الشواطئ في الصين على ارداء ملابس بحر غير مكشوفة وذات قناع وجه لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة واسمرار البشرة، وبسبب تلك العادة الفريدة انتشرت على الشواطئ الصينية ما يعرف باسم رداء face-kini وهو رداء بحر ذو قناع وجه مصمم خصيصا لحماية الوجه والجسم من أشعة الشمس ولسعات قنديل البحر وبدأ ظهوره للمرة الأولى على شواطئ مدينة تشينغداو الساحلية في عام 2004.
  10. الحصول على قيلولة في الشارع أو في مكان عام وهي واحدة من العادات الغريبة الأخرى التي تنتشر على نطاق واسع في الصين حتى أنه غالبا ما يرى الناس في الصين وهم ينامون على مقاعد انتظار في الشارع أو في القطار أو الحافلة أو السيارة وحتى الأماكن غير المتوقعة في الشارع، حتى أن هناك موقع شهير يعرف باسم Sleeping Chinese، يوثق تلك الحالات في مواقع فيديو طريفة لصينيون ينامون في مواقع عامة غير متوقعة، ويعتقد أن ذلك التقليد قد نشأ بفضل الطبيعة البرجماتية أو العملية المميزة للشعب الصيني والتي تعتمد على اغتنام فرص الحصول على الراحة أو القيلولة في أي وقت للحصول على أكبر قدر ممكن الراحة لزيادة النشاط والقدرة على العمل لفترات زمنية أطول.

جميع الصور من موقع ان بابلش