مفهوم صحي جديد لمكافحة علامات الشيخوخة في منتجع لا بورا

كيف يمكن للمرأة أن تُبطئ الساعة البيولوجية وماذا تخبرنا الجينات عن أنواع التمثيل الغذائي (الاستقلاب) 

هناك مكان حيث يمكن لكل امرأة أن تجد فيه إلهاماً فردياً لأسلوب حياة صحي مُحسّن: منتجع لا بورا الصحي للسيدات، هو ملاذ في وادي كامبتال بالقرب من فيينا، و نهر فاخو. ويعتبر نفسه فندقاً صحياً للشيخوخة يركز عن كثب على صحة المرأة في أجواء أنثوية - الوحيدة من نوعها في كل أوروبا. تعد الشيخوخة الصحية مفهوماً جديداً، عملت على تطويره المديرة الطبية الدكتورة كارين شيتنج وفريق لا بورا، وهو أول مفهوم شامل حقاً يضفي الطابع الشخصي على جميع الموضوعات المتعلقة بالشيخوخة ويقدم حلولاً مبتكرة ومستدامة لإبطاء الساعة البيولوجية في المستقبل. بصرف النظر عن الاختبارات والعلاجات والحلول الأخرى، فإن الاختبار الجيني الفريد، الذي طوُر على أساس سنوات عديدة من البحث، يمثل عنصراً مهماً في البرنامج. كتحليل شامل لاحتياطات شخصية، فإنه يختبر الاختلافات الجينية وكذلك العلامات اللاجينية لتحديد، من بين أمور أخرى، الاستقلاب والرياضة ونوع البشرة للنساء. الهدف من ذلك هو وضع توصيات فردية - على سبيل المثال لإدارة الوزن - ونصائح حول كيفية الحد من العمر البيولوجي المحدد من خلال تدخلات نمط الحياة والتغذية. 

يميز هذا المجال العلمي بين الجينوم (الساكن) وما بعد الجينوم، الذي يمكن تغييره ديناميكياً بواسطة العوامل البيولوجية والعقلية والاجتماعية. توضح الدكتورة كارين شتينج قائلة: "تتحدد الطريقة التي نتقدم بها في العمر فقط عن طريق الوراثة التي تصل إلى 30 في المائة، لحسن الحظ". و هذه أخبار جيدة، لأنها تعني إمكانية تأثر عملية الشيخوخة بشكل وقائي في مرحلة مبكرة. في لا بورا، تستخدم "لوحة الصحة الاستقلابية" و "لوحة الشيخوخة الصحية"، والتي قد تكون حالياً أكثر الاختبارات تقدماً، لتحديد شامل لمزيج ذي معنى من عوامل الخطر الوراثية والجينية. لا تركز العملية بشكل واعٍ على إيقاف الأمراض - لأن مواجهة المخاطر بشكل مفرط والشعور المرتبط بالهلع ليس هدف مفهوم الشيخوخة الصحية. في لا بورا، يعطى اهتمام خاص للعلامات الجينية التي قد تتأثر بوعي من خلال التغييرات في نمط الحياة، بناءً على تحديد نوع الاستقلاب الشخصي للجلد والبشرة والرياضة - وكذلك لتنظيم الجينات المرتبطة بالشيخوخة والالتهابات.

في لوحة الاستقلاب والشيخوخة، يتم اختبار قطرة من دم الأوعية الشعرية. يمكن أيضاً استخدام ذلك لتحقيق نتائج تمثيلية في مجال علم التخلّق. يجب أيضاً استكمال استبيان واسع النطاق حول موضوع أسلوب الحياة والعادات الغذائية؛ سيتم تضمين كلاهما أيضاً في التحليل. على عكس الاختبارات الأخرى، يتعلق الأمر باستراتيجية شاملة لا تقيم الجينات بشكل فردي، ولكن بدلاً من ذلك تختبر العديد من العوامل الوراثية والجينية وعوامل نمط الحياة المسؤولة عن مناطق معينة - على سبيل المثال تناول الوجبات الخفيفة أو شهية المرأة. ونتيجة لذلك، يمكن تقديم توصيات معقولة بشأن الإجراءات التي يمكن اتخاذها في المجالات المعنية.

ما الذي يتم اختباره بالتحديد من خلال الاختبار اللا جيني المبتكر في سياق برنامج الشيخوخة الصحية في لا بورا؟ فمن ناحية، يتعلق الأمر بتحديد نوع التمثيل الغذائي الفردي - على سبيل المثال كيف يتعامل الجسم مع الكربوهيدرات أو البروتينات أو الدهون. على سبيل المثال، إذا كان نوع التمثيل الغذائي للمرأة هو "نوع الدهون" وأنها تستهلك القليل من الدهون على أساس المفاهيم السائدة من التغذية الصحية، فإن عملية التمثيل الغذائي لها وإدارة الوزن المرتبطة بها لا تعمل بشكل صحيح. يشتمل التحليل أيضاً على الميل إلى الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات - والإسقاط العام لفقدان الوزن وتحقيق الاستقرار وكذلك الحالة اللاجينية للتنظيم الاستقلابي.

على هذا الأساس، سيقوم الأطباء في لا بورا بإعداد نصائح لإدارة الوزن الفردية والمستدامة لتحل محل النظام الغذائي المعتاد. يمكن أيضاً تحديد "النوع الرياضي "على أساس الجينات: على سبيل المثال، إذا كانت المرأة تقضي سنوات في رياضة التحمل مثل الركض بينما تكون بالفعل أكثر من نوع تدريبات الأثقال، فلن تحقق نجاحاً كبيراً.  لأن جينات المرأة هي أكثر قوة في تحديد نوع التدريب الجيد والفعال من الاتجاهات الحالية. كما يتم تضمين سلوك الالتهاب في التحليل - لا تمثل "الالتهابات الصامتة" مخاطراً صحية فحسب بل تسرع أيضاً عملية الشيخوخة. يوفر طول التيلوميرات (الأقسام الطرفية) معلومات مهمة في هذا الصدد: تقع التيلوميرات في نهاية الكروموسومات وتحمي الجينوم. تصبح تلقائياً أقصر كجزء من عملية الشيخوخة - إذا استمرت هذه العملية كثيراً، تتوقف الخلية عن تقسيم نفسها أو تذوب ببساطة. هذا أمر يمكن الوقاية منه: يمكن تخفيض عمر المرأة البيولوجي مع مفهوم الشيخوخة الصحية في لا بورا، وعلى سبيل المثال تحسين التمثيل الغذائي من خلال خطة التغذية الشخصية. هذا ما نسميه الأخبار السارة!

يتوفر la puraMed Healthy Aging بنسخة كاملة، بما في ذلك اختبار التخلّق الجيني لمدة 6 ليالٍ (من 2390 يورو). بالمناسبة، يستقبل لا بورا جميع الضيوف من مطار فيينا أو محطة القطار الرئيسية مجاناً.