ما هي أفضل أماكن الهايكنج في السعودية لقضاء اجازة عيد الأضحى؟

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات الطبيعية الساحرة في كافة أنحاء وأرجاء المملكة والتي تجعل من تجربة زيارة السعودية أحد أمتع التجارب على الإطلاق للسائح المحلي والأجنبي خصوصا في عيد الأضحى المبارك.

حيث يمكن موسم صيف السعودية الزوار والمواطنين من اكتشاف العديد من مناطق المملكة والاطلاع على مواطن الجمال فيها من تنوع جغرافي ومناخي جاذب خلال عيد الأضحى المبارك.

الهايكنج يعد أحد المغامرات لعشاق الطبيعة - المصدر وكالة الأنباء السعودية

تجربة مميزة خلال عيد الأضحى المبارك

حيث يمكن للزوار من مختلف أنحاء المملكة الاستمتاع بتجربة مميزة خلال عيد الأضحى المبارك إلى جانب الاستمتاع بالباقات والأنشطة والتجارب السياحية الممتعة لكل فئات المجتمع.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على أحد الفعاليات الممتعة لعشاق المغامرة والأجواء التشويقية وهو رياضة "الهايكنج" في العاصمة السعودية الرياض.

حيث تحولت بعض المواقع ذات التكوين البيئي المميز والتضاريس الطبيعية الأخاذة في أطراف مدينة الرياض إلى نقاط جذب ومتنفس ومساحة واسعة للأنشطة والتجارب السياحية الممتعة في موسم صيف السعودية  ومن ضمنها نشاط رياضة " الهايكنج".

قمم العمارية

وتم تخصيص العديد من المسارات لعشاق رياضة " الهايكنج " التي يقبل عليها العديد من الشباب في السعودية من أجل الاستمتاع بأجواء المغامرة وتعد قمم العمارية أحد أبرز الوجهات لعشاق المغامرة بالقرب من الرياض.

درب القوافل

ومن ضمن المسارات الشهيرة للممارسة رياضة " الهايكنج" "درب القوافل" وهي منطقة على امتداد جبال طويق "غرب الرياض"، و"قمم العمارية" الواقعة شمال غرب الرياض، التي تمتاز بمناطق جبلية ذات تشكيلات صخرية فريدة.

وادي السيدة العجوز

ويضاف إلى تلك المسارات الشيقة في أطراف الرياض "وادي السيدة العجوز" الذي يعد أحد أفضل الوجهات الترفيهية لعشاق الرياضة الشهيرة " الهايكنج".

وتصل مدة مسافة المشي في الرحلة الواحدة ما بين 3 إلى 5 كلم وقد تزيد إلى 7 كيلومترات في بعض الجولات، وتستمر ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا بحسب منظمي رحلات " الهايكنج"

فعاليات مميزة يمكن للزائر ان يتمتع بها في جبلا شدا - المصدر وكالة الأنباء السعودية

جبلا شدا

يتميز جبلا شدا الأعلى والأسفل في محافظة المخواة في منطقة الباحة بمجموعة من الكهوف ذات التكوينات الطبيعية التي أعطت المزيد من الجمال والجذب السياحي للمنطقة .

حيث تعتبر الكهوف إحدى أهم وجهات الجذب السياحي، مما دفع أبناء جبلي شدا الأعلى والأسفل إلى الاتجاه نحو تطوير تلك التكوينات الطبيعية الفريدة وإحالتها إلى منتجعات جبلية جاذبة دون خدش لجماليات المكان.

حيث كانت فكرة تطوير تلك الكهوف لتكون منتجعاً سياحياً منذ عشر سنوات، وبدأ تنفيذها خلال الأربع سنوات الماضية ، حيث تم العمل على الاستفادة من خامات البيئة من أحجار الجرانيت مع تغطية الأسقف بالبلك أو القرميد مع تزيين فضاءات المكان بشلالات ومجسمات وزراعة أشجار البن والمغد والمورنقا والرمان.

التصميم الساحر لتلك الكهوف يحتوي على خمس صالات تم إنشاؤها تحت الصخور عبارة عن (مغارات)، وأخرى على شكل خيام، وربطها بممرات داخلية وخارجية ومراعاة أصحاب الاحتياجات الخاصة ، كما أسست في قمة الصخور المغطية للكهوف مانعة الصواعق كنوع من الاحتراز نظرًا لارتفاع المكان.

على جبل رضوى ستشاهد المناظر الطبيعية الخلابة - المصدر روح السعودية

جبل رضوى

ومن أبرز الوجهات السياحية التي يمكن ممارسة الهايكنج فيها جبل رضوى حيث يمكنك أن تشاهد من على قمة جبل رضوى العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، ومعها الأجواء الصيفية المنعشة في ينبع لتكتمل معها متعة التجربة.

كما تتواجد في تلك الوجهة الساحرة المئات من الأشجار والشجيرات التي تشكل لوحة طبيعية ساحرة على امتداد البصر وذلك بفعل الطقس المعتدل صيفا.

كما يمكن لعشاق المغامرة والتشويق أن يحظوا بتجربة حالمة في أحضان جبل رضوى الذي يوفر العديد من الأنشطة والمغامرات المشوقة لعشاق الهايكنج.

قمة جبل دكا

حيث تأتي قمة جبل دكا على قائمة الوجهات السياحية التي يمكن للزائر في الطائف زيارتها والتمتع بالفعاليات والأنشطة الساحرة بها.

هواء المشي الجبلي يمكنهم خوض غمار تجربة مميزة من خلال عدد كبير من المسارات الساحرة وصولا إلى قمة جبل دكا الساحرة.

حيث يمكن لهواة المشي الجبل أو عشاق الهايكنج الوصول إلى قمة الجبل في الساعة الخامسة عصرا ليشاهد منظرا خلابا لغروب الشمس، حيث قمة جبل دكا آخر موقع تغرب عنه الشمس في محافظة الطائف.

ويمكن لزائر الطائف التمتع بزيارة العديد من المنتزهات الساحرة والوجهات الطبيعية الساحرة والمحميات الطبيعية التي لا مثيل لها.

جبل القمر.. تجربة فريدة لعشاق المغامرة في عروس البحر الأحمر - المصدر وكالة الأنباء السعودية

جبل القمر

جبل القمر الذي يتمتع بوجود العديد من الأنشطة والفعاليات المميزة لعشاق المغامرة قامت بالهيئة السعودية للسياحة بإدراجه ضمن فعاليات موسم "صيف السعودية"

الطبيعة الجغرافية الساحرة لجبل القمر هي انعكاس للتنوع الساحر لطبيعة جدة باعتباره أحد الوجهات المفضلة لعشاق المغامرة في السعودية.

سمي جبل القمر بهذا الاسم المميز نتيجة تشابه تضاريسه مع بعض تفاصيل سطح القمر من ناحية تضاد الألوان والتضاريس بين صخور حالكة السواد بالإضافة إلى الرمال البيضاء التي تكمل جمال الصورة واللوحة الطبيعية التي صنعها الخالق عز وجل وتتجسد في جبل القمر.