7 أخطاء في لغة الجسد يجب تجنبها لإعطاء انطباع جيد عن نفسك

أثبتت العديد من الدراسات أن التواصل غير اللفظي، وتحديدا لغة الجسد ونبرة الصوت، يكون أكثر فعالية من التواصل اللفظي، وهذا يعني أن الطرق والأساليب التي تقول عبرها شيئا تكون أكثر اهمية وفعالية ما تقوله بحد ذاته، وتكون أيضا أساسية في تحديد و إعطاء صورة جيدة عن نفسك.

إليك في ما يلي أهم التصرفات والأساليب التي يجب مراعاتها فيما يخص التواصل غير اللفظي:

1-و ضعية الجسم: شبك الذراعين ولف الساقين قد يتم تفسيره في بعض الأحيان على أنه دليل على الاختلاف وعدم التوافق، أوعلى أنه افتقار إلى الشفافية أو إلى موقف دفاعي فيما قد يعطي وضع اليدين على الخصر انطباعا بالتعالي، أو الغضب، أو قد يتم تفسيره على أنه موقف دفاعي. للحصول على أفضل نتيجة، ينبغي محاولة إبقاء الذراعين ممدودتين على الجانبين.

2-التقاء العيون: عندما يخاطبك شخص ما، ينبغي عليك دائما النظر إليه كدليل على الاهتمام والاحترام. فعدم تواصلك بالعينين لا يظهرك وكأنك منعدمة الثقة والشفافية فحسب، بل و إنما هو أيضا دلالة على عدم الاحترام؛ خاصة عندما تقومين بالنظر إلى كل مكان وجهة ماعدا في عيني الشخص المخاطب. عليك ممارسة التواصل والتخاطب بالعيون بشكل جيد لأن التقاء العيون يساعد على بناء الثقة وإظهار نوع من المشاركة و الاندماج و الإهتمام.

3-مراقبة الوقت والساعة: سواء أكان ذلك بمراقبة ساعة اليد أو بالنظر إلى ساعة الجدار لمعرفة الوقت، فإن هذا يعني بالنسبة للشخص الآخر أنه لديك شيئا أكثر أهمية مما يحاول قوله. كما أن ذلك سوف يشعر الشخص الآخر بعجلة في الأمر. يجب نسيان الوقت والساعة والتركيز بدلا من ذلك على ما يقوله الشخص كدلالة على قمة الاحترام.

4-الوقوف على مسافة قريبة من الآخر أكثر من اللازم: ذلك يجعل أغلب الناس يشعرون بعدم الارتياح. وبصورة عامة فنحن نعتبر أن أربعة أقدام متر مربع من المساحة المحيطة مباشرة بأجسادنا هي مساحة خاصة بنا، و لايجب بالتالي تجاوز هذه المساحة غير المرئية إلا مع من أذن لك بذلك.

5-وضعية الجلوس: ينبغي دائماً الجلوس بوضعية مستقيمة للظهر والكتفين لإضفاء الأناقة على مظهر جلستك. كما لا ينبغي أبدا الجلوس على حافة المقعد فذلك سيكشف عدم ارتياحك، وانعدام الثقة لديك.

6-الابتسامة المصطنعة: إن الابتسامة الحقيقية الصادقة دائماً تشمل ابتسامة العينين فضلا عن الفم و الشفتين. لذا ينبغي التأكد من أنك تستشعرين الابتسامة حقا حتى تبدين صادقة.

7-العبث بالأغراض الصغيرة: إن العبث بأغراض مثل القلم، أثناء التخاطب مع شخص ما يمكن أن يتسبب بشكل كبير في تشتيت التركيز ويمكن أن يوحي بمزاج عصبي و قلق. ينبغي الحرص على إبقاء يديك بوضعية مريحة من دون تحريكهما أثناء مخاطبة الآخرين.

كوني دائما في أتم الوعي والادراك للغة جسدك واحرصي على بذل مجهود في تواصلك غير اللفظي من أجل إعطاء الانطباع الجيد ومن أجل توصيل الرسالة المراد إيصالها بشكل صحيح.

صونيا ج. صبّاح مستشارة و مدرّبة في مجال الإتيكيت
البريد الالكتروني
إكسلنس فرست – مدينة بيروت
“EXCELLENCE FIRST”
الموقع الالكتروني