سان بطرسبرج.. عاصمة الإمبراطورية الروسية

سان بطرسبرج

سان بطرسبرج

متحف الإرميتاج

متحف الإرميتاج

سان بطرسبرج

سان بطرسبرج

قصر بيترهوف

قصر بيترهوف

متحف الإرميتاج

متحف الإرميتاج

سان بطرسبرج

سان بطرسبرج

متحف الإرميتاج

متحف الإرميتاج

قصر بيترهوف

قصر بيترهوف

سان بطرسبرج ليلاً

سان بطرسبرج ليلاً

ثاني أكبر مدن روسيا ورابع أكبر مدن أوروبا، تقع في شمال غرب روسيا، حيث يتلاقى نهر نيفا مع خليج فنلندا على بحر البلطيق. كانت عاصمة لروسيا منذ قيام الإمبراطورية الروسية وحتى عام 1918.

إذا قررت زيارة تلك المدينة التاريخية العريقة، فاحرص على عدم إهدار لحظة من عطلتك في أي مكان، فستحتاج للكثير من الوقت لكي تُلم بكل تفاصيل سان بطرسبرج .

ابدأ جولتك السياحية من شارع نيفسكي، أقدم شوارع المدينة، ويتميز بارتفاع موحد لكافة مبانيه، وتشقه ثلاث قنوات رائعة الجمال، وسترى فيه على أحد الجسور تماثيل أربع تصور مراحل ترويض فرس جامحة.

توجه إلى قصر بيترهوف الذي تحيط به مجموعة من الحدائق فائقة الروعة والجمال، وتحتوي على 170 نافورة وبِركة مائية مزينة بتماثيل مطلية بالذهب، وكانت تلك التماثيل قد تعرضت للتدمير أثناء الحرب العالمية الثانية، ثم أُعيد ترميمها وبناؤها.

إذا أردتَ التمتع برؤية جزء كبير من التراث الفني والثقافي للبشرية، فتوجه إلى متحف الإرميتاج، حيث 3 ملايين تحفة فنية بانتظارك، حتى استحق المتحف ان يُسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ويجمع الإرميتاج بين الفن الغربي وتراث الإمبراطورية الروسية ومجموعات من الذهب القديم من شرق أوروبا وغرب آسيا ، حيث يمكنك الاستمتاع بأعمال مايكل أنجلو، ليوناردو دافينشي، فان دايك، رامبرانت، مونيه، رينوار، سيزان، فان جوخ، جوجان، بيكاسو، ماتيس، ومجموعة من المجوهرات والملابس الإمبراطورية الفخمة .

خصص جزءًا من وقتك للجلوس على أحد المقاهي الثقافية التي تنتشر في سان بطرسبرج، فهي لا تقل أهمية عن المسارح والمتاحف ودور السينما .

أيًا كانت ديانتك، فلا تفوّت فرصة زيارة كاتدرائية ايساكيفسكي، فهي ثالث أكبر كنيسة مسيحية في العالم، وتتسع ل12 ألف شخص في آنٍ واحد، ويزورها سنويًا حوالي مليون و700 ألف سائح . وقد تندهش إذا علمتَ أنه قد استُخدم في بنائها 400 كيلو جرام من الذهب الخالص. لا يمكنك أن تزور سان بطرسبرج دون أن تقوم برحلة مائية في قنواتها الشهيرة، لتنافس بذلك مدينة البندقية الإيطالية.كما لا يمكنك ان تتجاهل حضور أحد عروض مسرح المارينسكي الذي يتمتع بعمارة إمبراطورية، تجعل من مشاهدته وحده عرضًا فنيًا بالغ الروعة.

أما أكثر الاماكن إثارةً للجدل في المدينة، فهي قلعة  بيترو بافلوفسكايا، التي تعد من أهم معالم المدينة ورمزًا لها، حيث تضم السجن الذي سُجن فيه الكثير من المشاهير، أشهرهم راديشيف، دوستويفسكى، تروتسكى وجوركى.

وأخيرًا قد تفكر بحلول الليل في العودة إلى غرفتك لترتاح قليلاً، لكن الليالي البيضاء في سان بطرسبرج ستمنعك من النوم، وهي ظاهرة مناخية وفلكية تجعل الشمس تشرق في منتصف الليل، لتحيل الليل إلى نهار.