ساعدوني..مشكلتي الغازات!!

عندي مشكلة أتمنى أن أجد عندك حل لها دكتورة نجاة... فأنا أعاني من الغازات ومن كثرة خروج الريح من البطن أحيانا بصوت مسموع وأحيانا أخرى بلا صوت؟

هناك ملاحظات علينا مراعاتها قبل تناول أي وجبة، أولى هذه الملاحظات هي عدم ترك المعدة فارغة لفترة طويلة يتم بعدها تناول الطعام بسرعة بالغة، ومن الأخطاء أيضا تناول الطعام الخطأ على معدة فارغة مثل الوجبات الثقيلة التي تضم الدهنيات واللحوم والتوابل الحارة والطعام الساخن جدا، والصحيح هو تناول الأكل ببطء ومضغه جيدا ليسهل هضمه ومن المهم جدا مراعاة الحالة النفسية أثناء تناول الطعام مثل الحزن أو الفرح.

ولا بد من الإقلال من تناول السوائل قدر المستطاع أثناء الأكل لأن كثرتها تعوق عملية الهضم ولا تعطي مجالا للإنزيمات التي نعتمد عليها بهضم الطعام ولكي تقوم بمهمتها، فالطعام إذا لم يهضم جيدا يسبب الحموضة والتعفن في المعدة ومن ثم أعراض سوء الهضم والغازات.

وعلينا أن نذكر أيضا أن الحساسية من بعض أنواع الطعام لها دخل كبير في عدم هضم المعدة لها بشكل سليم، وهناك أطعمة قد لا ينسجم جسم بعض الناس معها مثل منتجات الألبان وبعض البقول والكاربوهيدرات البسيطة مثل الكيك والبسكويت والمعجنات وغير ذلك.

ومشكلة سوء الهضم هذه مع الغازات مشكلة شائعة يعاني عدد كبير من الناس منها، وحلّها في الالتزام بتنظيف الجسم مرة كل شهر أو كل ثلاثة شهور حتى يعطى الإنسان راحة لجهزاه الهضمي.

ويتم هذا التنظيف بطرق كثيرة، ولكن المبدأ المهم هو ضرورة تجنب الإمساك وتفادي الأطعمة التي لا تنسجم مع الجسم ولا يستطيع هضمها، وهي تختلف من شخص لآخر ويمكن تعويضها بأنواع أخرى لها نفس القيمة الغذائية.

ولحل مشكلة الغازات يمكنك تناول بعض الأعشاب، مثل اليانسون والهيل والنعناع والزنجبيل والكرفس وخل التفاح والبابايا والأناناس والصبار.

وتباع في محلات الأغذية الصحية مجموعة من المواد الغائية تتكون من خليط يساعد على الهضم ويقي من الغازات ويسمى multienzyme complex تناول منه كبسولة قبل كل وجبة.

وأنصح كذلك بتناول فيتامين ب complex 100 mg بعد الطعام وهو مهم للجهاز العصبي ولتنظيم عمل الانزيمات بالجسم.

ونصيحة أخيرة مهمة هي تناول hawthom and artichoke formula  وهي مجموعة تحتوتي على 18 نوعا من الأعشاب المهمة جدا لنتظيم الجهاز الهضمي وتنظيف القولون ويمكن الحصول عليها من محلات بيع الأغذية الصحية في بريطانيا أو أميركا أو أوروبا.