زيت الزيتون أغلى من البترول؟

كما يمكن لأي طباخ أن يخبرك، فالمعروف ان زيت الزيتون هو من أكثر الزيوت الصحية الممكن استعمالها. فقد أثبتت الدراسات وجود فوائد جمَة للذين يعانون من أمراض القرحة، أمراض القلب والكولسترول المرتفع. ولذلك، فهو من أغلى الزيوت المستعملة للطبخ.

ولكن أن يصل سعر زجاجة زيت الزيتون إلى أكثر من سعر نفس الكمية من البترول فهذا أمر مستهجن ويرسم الف علامة استفهام. ويبطل العجب عندما نعرف أن نوعية زيت الزيتون المشار إليها هي الافخر والاغلى في العالم وتمت تسميته ب Lambda وتصنعه شركة  Speiron في اليونان. ويشار إلى هذا الزيت ب" زيت زيتون بكر ممتاز نوعية أولى "، وتحصد ثمار زيتون كورونيكي التي يستخرج منها زيت Lambda باليد وتعصر عصرة باردة لتعطي نكهة معدّلة ومركّزة لزيت الزيتون. ويعبأ باليد بزجاجات سعة 500 ملل.

ولأصحاب الثروات وهواة الترف، تقدم شركة Speiron عبوات خاصة صنعت من قبل حرفيين يدويين ومعظمها من الذهب الخالص عيار 18 قيراطاً، تصنع على الطلب، ويحفر عليها وعلى الزجاجة اسم صاحب الزجاجة أو من سيتم إهداؤها إليه، بسعر 11,000 يورو ( ما يوازي 14,698 دولاراً أميركياً). أما للزبائن الذين لا يتشغلهم الرفاهية ولكنهم يقدرون نوعية الزيت الفاخر، فلهم أن يختاروا الزجاجة العادية سعة 500 ملل لزيت زيتون Lambda بسعر 40.90 يورو ( 54$) أو بسعر 150 يورو ( 200$) تباع في عبوة هدية مميزة، وهي أيضاً غالية جداً بالمقارنة مع غيرها من نوعيات زيت الزيتون الممتازة.