أحمد القبيسي: رموز ومعاني على عبوات التجميل

لا تشعري بالحيرة أمام بعض المصطلحات المعقدة لوصف أمور أكثر بساطة والتي يتم استخدامها في مجال التجميل او مستحضرات التجميل.

اليك تفسير البعض هذه المصطلحات او الرموز:

AHAS

عبارة عن مجموعة من الحوامض الطبيعية التي تستخدم لإذابة الروابط التي تربط بين الجلد الميت بالسطح.

BOTOX

هي عملية حقن عضلات في الوجه مع توكسين من ضمن مهامه تسميم الطعام. هذه العملية تعمل على تجميد نبضات الاعصاب مؤقتا التي تأمر وجهك بالتقلص. وبذلك تعمل على اراحة الوجه من تحرك عضلاته التي قد تؤدي الى ظهور التجاعيد.

GLYCOLIC ACI

من حوامض المجموعة التي تحدثنا عنها سابقا والتي تعرف باسم AHA وهو مصنوع من قصب السكر . وقد ظهر في الآونة الاخيرة في أكثر من مستحصر من مستحضرات العناية بالبشرة.

FREE RADICALS

عبارة عن خلايا كاسحة تسبب الضرر للخلايا الصحية وتحدث بسبب التلوث وتدخين السجائر سواء أكان التدخين فعالا او تدخينا سلبيا وتناول المشروبات المحرمة وبعض متغيرات الحياة.

KERATIN

هو بروتين قوي يعمل على ملء خلايا الوجه ويساعد على حماية الخلايا الاصغر التي تقبع تحتها.

MELANIN

مادة غامقة اللون تنتجها البشرة نفسها دفاعا عن نفسها ضد الاشعاعات فوق البنفسجية.

Photo aging

مصطلح يستخدم لوصف البشرة التي أصابتها الشيخوخة مبكرا بسبب التعرض لأشعة الشمس. ومن المعروف الآن ان نسبة تقارب 80% من شيخوخة البشرة ليس بسبب الجينات (مع ان هذا العامل مؤثر) لكن هذه النسبة التي تقدر بحوالي 80% او 90% تشيخ مبكرا بسبب التعرض للاشعاعات فوق البنفسجية.

Retinol-retin A

يساعد على عكس الضرر الذي احدثته عملية Photo aging او شيخوخة البشرة بسبب الشمس فهو يسرع من عملية انقلاب الخلايا وينعم سطح البشرة. وبشكل عام يتم استخدامه لعلاج الخطوط الرقيقة وكذلك الندوب التي أحدثها حب الشباب على البشرة. لكنه قد يسبب مشكلة كبيرة للبشرة ان كانت بشرتك رقيقة جدا وحساسة ويتركها أكثر عرضة للإصابة بضرر الاشعة فوق البنفسجية.