ربيع حاج مصمم الديكور والمهندس المعماري العالمي:"أنا جامع تصاميم والتنوع يغنيني ويغني أي إنسان"

 أنت معروف كمهندس معماري ومصمم ديكور ومدير صالة عرض. كيف دخلت إلى هذه المهن الثلاث المختلفة؟
التنوع يغنيني ويغني أي إنسان. يجب أن تشتمل ثقافتك على مجالات كثيرة كي تتمكني من إحداث فرق اليوم. فالبراعة في مهنة واحدة والتفوق فيها يعتمدان على تغذية معرفتك من زوايا مختلفة، وهذا ما أقوم به. إضافة إلى ذلك، الهندسة المعمارية وتصميم الديكور وتصميم المنتوجات والفن حقول تتصل ببعضها في عملية الابتكار وتجتمع في كل مشروع أعمل عليه. لذا هذه الحالة طبيعية برأيي.

كيف تحدد أسلوبك؟
أسلوبي لين وتطوري، لكن واضح، فالشكل يتبع الوظيفة، ويتبع الجمال، ويتبع الأصالة في كل خيارات الأشياء التي تحيط بنا.

كيف تصف نهجك في مشاريع التصميم السكنية؟
أسلوبي هو الأسلوب نفسه، الذي وصفته للتو، لكنني أستوحي أيضاً من شخصية العائلة التي ستسكن المنزل.

هلا وصفت لنا ديكور منزلك؟
إنه قماش فارغ ينتظر فناناً لينجز عمله. إنه عمل غير مكتمل، مساحة أقوم بالتجارب فيها. أسمح لمخيلتي بأن تغير وتبدل المكان كل يوم. إذا صممت ديكوره، فسأتوقف عن التخيل والحلم. أفضل تركيز جهودي على مشاريع زبائني، فأترك ديكور منزلي لوقت لاحق. ليس من أولوياتي، إنه المكان الذي أفكر فيه وأدون أفكاري والأتلييه الذي أعيش فيه، ليس مكاناً أتباهى فيه بابتكاراتي.

ما هو أهم فرق وأهم شبه لاحظتهما بين زبائنك في الشرق الأوسط وزبائنك الأوروبيين؟
لا فرق بين زبائني الشرق أوسطيين والأوروبيين. كلهم يتميزون برقيهم وذوقهم الرفيع وحبهم للأشياء الجميلة.

لماذا قررت نشر تقرير «ديتنك كوليكتيبل ديزاين ماركت ريبورت» DeTnk Collectible Design Market report؟
أنا جامع تصاميم وأعشق عالم التصميم والهندسة المعمارية. ما من مؤسسة أو منشورة تتحدث باستقلال عن التصاميم القابلة للجمع بطريقة مطلعة مركزة وموضوعية. قررت في العام 2007 أن أؤسس مثل هذه المؤسسة من خلال ابتكار DeTnk.com منبر معرفة التصاميم الجيدة والقابلة للجمع وتجارتها.
تعلم التصميم وبيعه وشراؤه هي نقاط ارتكاز هذه المؤسسة الإلكترونية. استغرق بناء قاعدة المعلومات لدينا ونشر تقرير سوق التصميم 4 سنوات. هذا التقرير تحليل لمعلومات سوق المزادات، ويعطينا رؤية شاملة لسوق التصاميم القابلة للجمع التي تزدهر تدريجياً. اليوم صار هذا التقرير، مع تحليلنا ومساهمة أهم كتاب عالم التصميم وصحافييه، معيار نجاح تحت إدارة رئيس تحرير DeTnk.com “بن فاغا” Ben Faga.

 


لقراءة باقي الحوار، اشتركي في مجلة "هي" الآن. اضغطي هنا.