5 خطوات لإعداد طاولة طعام فاخرة

صورة تدلك على طريقة ترتيب طاولة الطعام لوجبة لائقة ولكن غير رسمية.

صورة تدلك على طريقة ترتيب طاولة الطعام لوجبة لائقة ولكن غير رسمية.

تمثل الزهور الطبيعية لمسة جمال أساسية لاكتمال أناقة الطاولة

تمثل الزهور الطبيعية لمسة جمال أساسية لاكتمال أناقة الطاولة

تضيف الإكسسوارات والألوان الروح على طاولة الطعام

تضيف الإكسسوارات والألوان الروح على طاولة الطعام

ترتيب طاولة الطعام جزء لا يتجزأ من أناقة المنزل وسيدته

ترتيب طاولة الطعام جزء لا يتجزأ من أناقة المنزل وسيدته

إتقان إعداد طاولة الطعام فن بحد ذاته

إتقان إعداد طاولة الطعام فن بحد ذاته

موقع هي  - لمى الشثري 
 
من المؤكد أن إكرام الضيف واجب على المضيف ولكن إعداد طاولة طعام رائعة له بشكل خاص هو خطوة أكبر نحو تدليله وإظهار السعادة بوجوده دون إشعاره بالتكلف أو الرسمية. وبما أن أكثر الأحاديث متعة وعمقاً وارتباطاً بالذاكرة هي تلك التي يتم تبادلها حول طاولة الطعام حيث يشعر الضيف والمضيف على حد سواء بالاسترخاء؛ فإنه من المهم أن يتم ترتيب الطاولة كما تقتضي أصول الضيافة لكي يشعر الضيوف بالاهتمام المولى لهم ولتوفير جميع ما يحتاجونه من أدوات على الطاولة. 
 
ونستعرض لكم في موضوعنا اليوم خمس خطوات بسيطة لإعداد طاولة طعام فاخرة وأنيقة تليق بضيوفك المقربين وذلك لأنها أنيقة ولكنها في الوقت نفسه غير رسمية. 
 
1-الإعداد الأولي 
يمكن استخدام المفارش العاجية الجميلة على طولات الطعام ذات الأسطح الزجاجية لخلق جو أكثر دفئاً وحميمية. أما إذا كان سطح الطاولة من الخشب الأنيق فيفضل استخدام لوحة قماشية تحت كل صحن Plate mat بألوان مناسبة لطقم الأطباق ودرجة الخشب أيضاً. 
 
2-طقم أطباق أنيق
الصحون طبعاً هي العنصر الأساسي لتناول الوليمة المقدمة للضيوف؛ ولذا من المهم الاستثمار في طقم صحون أنيق يخدم مختلف أطباق الوجبة سواء من قصعات الشوربة أو صحن تناول السلطة والطبق الرئيسي وكذلك صحون تقديم الحلويات حتى تظهر بشكل موحد ومتناسق. 
 
3-ترتيب أدوات الطعام
ترون ضمن الصور المختارة دليلاً لعرض كيفية ترتيب أدوات الطعام. يتم وضع كاسات الماء والعصير على يمين الصحن على أن يكون كأس الماء متقدماً على ذاك الأخير. بينما توضع شوكات السلطة والطبق الرئيسي على اليسار كما هو موضح. أما الملاعق فتكون على اليمين بدءاً من ملعقة الطبق الرئيسية من ثم ملعقة الشاي وأخيراً السكين وتكون اللمسة الأخيرة بالطبع عبر وضع المنديل وسط الصحن. 
 
4-الزهور الطبيعية
تضيف الزهور الطبيعية لمسة جمالية لا يمكن الاستغناء عنها للحصول على طاولة طعام معدة بشكل أنيق وفاره. ويعتمد اختيار ترتيب الزهور و توزيعها حسب حجم الطاولة وعدد الضيوف حيث يمكن وضع الزهور في إناء كبير وسط الطاولة؛ كما أنه بالإمكان أيضاً استخدام أوانٍ صغيرة يتم توزيعها أمام أطباق الضيوف لنشر الزهور على جميع أرجاء الطاولة. 
 
5-الإكسسوارات
تمثل الإكسسوارات اللمسة الشخصية لسيدة المنزل فهي الحلية التي تجعل الطاولة تتباهى بفخامة وأناقة. تختلف الإكسسوارات المناسبة لطاولة الطعام حسب ديكور الغرفة وتصميم الطاولة والكراسي؛ وتتنوع بين حامل أنيق للشموع مثلاً أو قصعة زجاجية جميلة لعرض الفواكه.