الخطوات السبع لغرفة نوم أنيقة وفارهة

Slifer Designs

Slifer Designs

Roughan Interior Design

Roughan Interior Design

Steven G Interiors

Steven G Interiors

William Baker Interiors

William Baker Interiors

Michael Haverland Architect

Michael Haverland Architect

Luis Acevedo Interiors

Luis Acevedo Interiors

Flegel's Construction

Flegel's Construction

Greg Natale Interiors

Greg Natale Interiors

Jeff Andrews Design

Jeff Andrews Design

KGA Studio Architects

KGA Studio Architects

Austin Patterson Disston Architects

Austin Patterson Disston Architects

هي – لمى الشثري 
 
غرفة النوم هي الحضن الدافئ الذي نلجأ إليه بعد عناء يوم طويل والذي نمضي فيه ساعات الليل الساكنة لكي نواجه يومنا التالي بنشاطٍ وتفاؤلٍ وتحدٍ. ولذا، يجب توجيه العناية لتصميم هذه الغرفة الحميمة لكي تعكس تفاصيل شخصياتنا و تفيض بالراحة والسكينة التي نسعى لها نهاية كل يوم. 
 
ولتحقيق هذا الأمر نضع لكم في موضوعنا اليوم الخطوات السبع المهمة للحصول على غرفة نوم أنيقة وفارهة تنعم بالدفء الهادئ والسكينة العارمة. 
 
1-تصميم يلبي احتياجاتك
قد يستلهم العديد منا تصميم غرفة النوم من مجلات الديكور الفاخرة و نوافذ العرض في المتاجر وهو أمر جيد؛ إلا أنه يجب مراعاة حاجاتك الشخصية ونظام حياتك الصباحي والمسائي عند تصميم الغرف؛ بمعنى أن نقوم بـ "استلهام ذكي" يتم فيه إعادة ابتكار التصميم بشكل يناسب تماماً أسلوب حياتنا. يجب الإشارة إلى أن هذا الأمر يتطلب بعض الوقت والجهد في البحث عن التصاميم التي تناسبنا بالإضافة إلى تدوين الأولويات التي نريدها في غرفة النوم. 
 
2-السرير 
يعتبر السرير قطعة الأثاث الجوهرية في غرفة النوم؛ فلا تكتمل غرفة النوم دونه. لذا، يجب اختيار السرير وعناصره بشكل محدد ودقيق. على سبيل المثال؛ يعتمد اختيار مرتبة السرير على ما يفضله صاحب الغرفة من حيث الحجم وصلابة المرتبة أو لينها. أما تصميم السرير فيفضل دائماً أن يكون رأسه عالياً بقدر معقول ومنجداً بقماش ناعم لكي يدعم الرأس والكتفين عند ممارسة قراءة ما قبل النوم.  ونختم هذه الخطوة بحديث مهم عن أغطية السرير التي يجب انتقاؤها بعناية ويفضل طبعاً أن تكون مصنوعة من القطن المصري الناعم الذي هو الأكثر رفاهية في العالم. 
 
3-ألوان الغرفة 
عند اختيار ألوان غرفة النوم يوجد طريقتان لا ثالث لهما؛ الأولى هي الاعتماد على الأقمشة المزهرة أو المخططة بحيث يتم مزج أنماط مختلفة بشرط أن تكون من نفس الألوان؛ مثل خلط القماش المورد مع قماش بنقشة هندسية؛ أو القماش المنقط مع القماس المخطط. أما الطريقة الأخرى فهي اختيارأقمشة الساكنة مع اعتماد لونين أساسين يتم خلطهما بدرجات مختلفة مثل التركواز والأبيض أو البنفسجي والعاجي. 
 
4-أثاث الغرفة
يعتد اختيار أثاث الغرفة على مساحتها ولكن بالطبع هناك قطع أساسية لا يمكن الاستغناء عنها مثل الطاولة الجانبية للسرير و كرسي ناعم للجلوس عليه عند قدم السرير حيث يمكن أن يكون دون ظهر مع ارتفاع وعرض مناسبين لحجم السرير أو يمكن أيضاً أن يكون صوفا ناعمة أو كرسيين بذراعين مع طاولة صغيرة بينهما حيث يمكن استخدامها لخلع الحذاء أو مشاهدة التلفاز إن توفر في الغرفة أو القراءة. من المهم أيضاً إضافة صندوق أنيق للتخزين و خزانة أو أرفف ناعمة لحمل الكتب.  
 
5-الإكسسوارات 
لا بد من إضافة الإكسسوارات المناسبة التي تمثل لمسات الأناقة الفارهة في الغرفة؛ مثل الإضاءة الجانبية و المرايا التي لا تستخدم فقط لغرض التجمل والتزين بل تقوم أيضاً بدور سحري في عكس الضوء و إضفاء شعور بزيادة المساحة في المكان. بالإضافة طبعاً إلى اللمسات الفنية الناعمة على الجدران والتي تضيف اللون والجمال إلى غرفة النوم. 
 
6-الإضاءة 
يجب الحرص كل الحرص عند اختيار إضاءة غرفة النوم؛ فليس هناك من أمر يقلق الراحة مثل الإضاءة غير المدروسة سواء بانخفاضها المبالغ فيه أو ارتفاعها المزعج للعين.  لذا؛ من المهم دراسة الإضاءة واختيار أنواعها توافقاً مع أسلوب توزيع الأثاث في الغرفة وخاصة السرير.
 
7-الراحة والدلال
آخر خطوة في موضوعنا ولكنها لا تقل أهمية عن سابقاتها؛ حيث من المهم أن تضمغرفة النوم عناصر الراحة التي تختلف حسب تقدير صاحب الغرفة.فمثلاً إذا كنتِ من عشاق الورد الطبيعي فلم لا تزينين غرفتك بباقة صغيرة تضعينها على الطاولة الجانبية للسرير؟ أما إن كنت من محبي الشموع الفاخرة فإن اختيار شمعة معطرة تشعلينها عند قراءة كتابك قبل النوم سوف يجعلك تشعرين بالراحة والترف. كما إن كنت شغوفة بالعطور المثيرة فهناك أيضاً خلطات عطرية منزلية فاخرة مخصصة لغرف النوم وأغطية السرير حتى يكون مساؤك وصباحك معطراً وهانئاً.