منافسة عربية و خليجية في مهرجان " الكوميديا الدولي "

مهرجان الكوميديا الدولي

مهرجان الكوميديا الدولي

ستاند اب كوميدي

ستاند اب كوميدي

نخبة من النجوم في منافسة جوائز المهرجان

نخبة من النجوم في منافسة جوائز المهرجان

نخبة من النجوم في منافسة جوائز المهرجان

نخبة من النجوم في منافسة جوائز المهرجان

تستعد مدينة ابها درَّة المصايف و المدن السياحية السعودية، لانطلاق فعاليات " مهرجان الكوميديا الدولي " في نسخته الثانية، و الذي يسعى القائمون عليه الى تحويله الى منصة سعودية فريدة من نوعها في صناعة الكوميديا، بمنافسة ابرز نجوم الكوميديا في المملكة و دول الخليج و الدول العربية.

مهرجان الكوميديا الدولي
يشكِّل المهرجان منصة سعودية فريدة من نوعها تستهدف فن الكوميديا بجميع انماطه، و قد حظي بنجاح كبير في دورته الاولى، و من ثم تاتي النسخة الثانية من المهرجان الذي يُقام بالتعاون مع مجلس التنمية السياحي بمنطقة عسير، مواكبة للاعلان عن الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، التي جعلت الترفيه و البسمة من الحقوق الاساسية التي ينبغي ان يحظى بها المواطن السعودي.

يتضمن المهرجان المقرر انطلاقه خلال الفترة من 21 الى 27 يوليو الجاري، على مسرح المفتاحة بمدينة ابها، تقديم مجموعة ثرية من الفعاليات الفنية و الثقافية و الترفيهية ذات الطابع الكوميدي، منها ما يستهدف كبار نجوم الكوميديا، و منها ما يركز على المواهب الكوميدية الشابة و كيفية صقلها و توفير النوافذ التي تترجم مواهبهم، اضافة الى دعم التجارب المسرحية النسائية جنبًا الى جنب مع المسرحيات الرجالية، و كذلك افراد فعاليات خاصة بفن الكاريكاتير، اضافة الى العديد من الندوات عن فن الكوميديا.

اهداف المهرجان
اوضح المخرج السعودي ممدوح سالم، المكلف بادارة المهرجان للمرة الثانية، ان المهرجان ينطلق من مجموعة من الاهداف الاساسية منها ترسيخ مفهوم الكوميديا الراقية بجميع فئاتها لدى المجتمع السعودي، اضافة الى الاسهام في صناعة و عرض فعاليات ذات طابع ترفيهي مميز تجذب الجمهور السعودي و تراعي خصوصيته، و كذلك تشجيع المواهب الكوميدية الشابة. 

كما يسعى المهرجان الى ان يصبح نواة لمهرجان كوميدي فريد من نوعه ينطلق باسم المملكة، و يؤكد مكانتها الثقافية و الابداعية على المستويين الخليجي و العربي، فضلاً عن استقطاب العديد من نجوم الكوميديا الخليجيين و العرب و الاستفادة من خبراتهم في تعزيز المواهب السعودية الشابة، و من ثم بناء جسر من التواصل الثقافي و الفني فيما يتصل بصناعة الكوميديا السعودية و جميع التجارب العالمية، التي تصب في هذا الاطار.

جوائز مهرجان الكوميديا الدولي
تنقسم جوائز المهرجان الى عدة اقسام، ابرزها:

جائزة افضل مسلسل كوميدي، افضل برنامج كوميدي على اليوتيوب " سايت كوم "،  افضل فيلم كوميدي، افضل ممثل كوميدي، افضل ممثلة كوميدية،  افضل مقدمة او ممثلة لبرامج التواصل الاجتماعي، اضافة الى جائزة لجنة التحكيم التي ستقرها لجنة تحكيم المهرجان.

المشاركون في المنافسة 
- تنحصر المنافسة على جائزة و لقب افضل ممثل بين نجوم المملكة و الخليج ما بين طارق العلي، عبدالله السدحان، جمال الردهان، اسعد الزهراني، و حبيب الحبيب.

- تنحصر منافسات افضل مقدمة او ممثلة برنامج التواصل الاجتماعي، بين كل من دارين البايض، و اميرة عباس، هتون قاضي، الاء الجحدلي، و الاء تمار.

- تقتصر منافسات افضل فيلم كوميدي على 5 افلام مصرية شبابية و هي " سطو مثلث " لاحمد صلاح السعدني، و " حسن و بقلط " لعلى ربيع و حمدي الميرغني، و " عمر وسلمى " لتامر حسني، و" شن 14" لكريم عفيفي و عمر مصطفى متولي، و" عسل ابيض " لسامح حسين.

- تنحصر منافسات افضل برنامج كوميدي على " اليوتيوب " بين البرامج التالية : " برود كاست " لابراهيم صالح، و " نص الجبهة " لخالد الفراج، و " لقيمات " لعبدالمجيد الكناني، و " لا يكثر " لفهد البتيري، و " ايش اللي " لبدر صالح.

- يتنافس نجوم المملكة و الامارات و مصر، على جائزة افضل مسلسل كوميدي، يتصدرها مسلسل " سلفي " للفنان ناصر القصبي، و " راجل و ست ستات " لاشرف عبدالباقي، و " يوميات زوجة مفروسة " لداليا البحيري، و " صد و رد " لعلي ربيع، و " الحرب العائلية الاولى " لاحمد الجسمي و سعاد علي.