60 لوحة عالمية في متحف العاصمة الرياض

من المعرض

من المعرض

افتتاح معرض الفن الإسلامي في المتاحف الأوربية بالمتحف الوطني بالرياض

افتتاح معرض الفن الإسلامي في المتاحف الأوربية بالمتحف الوطني بالرياض

ينتظر الشعب السعودي مشاريع المتاحف التي اعلنت عنها المملكة العربية السعودية في رؤيتها المستقبلية بشغف كبير. ومع بداية هذه المشاريع استقبل المتحف الوطني في العاصمة زوار المعرض الثقافي "الفن الإسلامي في المتاحف الأوروبية" الذي دشن بحضور المشرف على برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالآثار وسفير المفوضية الأوروبية آدام خان بمناسبة اليوم الأوروبي لعام 2016.

مقتنيات المعرض الاسلامي :
احتضن المعرض 60 لوحة منوعة ومختلفة من 12 متحفا من 12 بلدا من الاتحاد الأوروبي، تمثلت في صور من مقتنيات الفن الإسلامي في عدد من المتاحف الأوروبية، إضافة إلى المعرض المصاحب «معرض العواصم الإسلامية» الذي يعرض أندر 106 قطع إسلامية أثرية في ألمانيا.

ويحتوي المعرض على مجموعة من أثمن القطع الأثرية المعروضة في أحد أهم وأشهر متاحف العالم وهو متحف البيرجامون بمدينة برلين، وهي قطع تبرز الحضارة الإسلامية في أوجها خلال الدولتين الاموية والعباسية، إضافة إلى الصور المشاركة التي تعد أهم صور لأهم التحف التي تحويها متاحف أوروبا من التراث الإسلامي.

مده المعرض وفعالياته
يستمر المعرض لمدة أسبوعين من تاريخ 10 مايو 2016 ، وسيرافق المعرض ورش عمل بعنوان «الإعلام الرقمي واستخدامه في المتاحف» و«كيفية ترويج المجموعات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي»، و«حفظ وترميم القطع الأثرية والفنية»، و«الفن الإسلامي في أوروبا»، وسيقدم الورش 8 خبراء وأمناء قاعات من متاحف فرنسا، والتشيك، وبلجيكا، وألمانيا، وايطاليا، والنروج، إضافة إلى هولندا.