تراخيص جديدة لمتاحف اثرية سعودية: 5 في المدينة و 4 في مكة 

نموذج لباب الكعبة في متحف اعمار الحرمين

نموذج لباب الكعبة في متحف اعمار الحرمين

مجسم اثري لاحد المساجد في احد المتاحف

مجسم اثري لاحد المساجد في احد المتاحف

من متحف دار المدينة

من متحف دار المدينة

مقتنيات المسجد الحرام خلال عقود من الزمان

مقتنيات المسجد الحرام خلال عقود من الزمان

من متحف اثري في المدينة

من متحف اثري في المدينة

تولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اهتماما دؤوبا بالمتاحف التراثية المتنوعة، والذي يأتي في اطار اهتمام الدولة بالاثار والبعد الحضاري للمملكة العربية السعودية، وذلك ضمن مرحلة التحول الوطني التي تم الاعلان عنها مؤخراً، بتطبيق معايير التصنيف المعتمدة من الهيئة، ومنح المتاحف الخاصة التراخيص اللازمة لرفع مستواها بما يتناسب مع معايير الجودة التي تنتهجها الهيئة في كل قطاعاتها ولتتوائم مع المستوى الحضاري اللائق بالمملكة.

تراخيص المتاحف 
رخصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لخمسة متاحف خاصة بمنطقة المدينة المنورة، وكذلك رخصت لبناء اربعة متاحف خاصة في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، وذلك بعد استكمال اصحابها لجميع الشروط والمتطلبات الخاصة بتراخيص المتاحف.

ويأتي منح هذه التراخيص للمتاحف، وتنظيم صناعة المتاحف وجعلها تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في الاسهام في تحقيق نقلة نوعية لهذه المتاحف وطرق العرض المتحفية بها والاحتفاظ بمقتنايتها، وبما يضمن لها المزيد من العناية والتطوير من حيث تقديم الدعم الفني المتعلق بأساليب العروض المتحفية، وترميم القطع الاثرية المصنفة كتراث وطني، وخزائن العرض ومناسبتها لطبيعة المواد المعروضة والمطبوعات،  هذا بالاضافة الى الدعم اللازم لهذه المتاحف من خلال التعريف بها وادراجها ضمن المسارات السياحية في كل منطقة بالمملكة.

متاحف المدينة المنورة
اوضح خالد الشمراني مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة، ان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد رخصت لخمسة متاحف خاصة بمنطقة المدينة المنورة بعد استكمال اصحابها لجميع الشروط والمتطلبات الخاصة بتراخيص المتاحف، وهي:

متحف رضوى بمحافظة ينبع، متحف ابو رائد للتراث بمحافظة العلا، متحف خيبر ، متحف البيت الشعبي للتراث ، متحف البيت التراثي بمحافظة خيبر.

وبين الشمراني ان تلك المتاحف تم ادراجها ضمن المسارات السياحية والخرائط والمواقع الاكترونية الخاصة بالسياحة السعودية، مبيناً جهود الهيئة في الترخيص لهذه المتاحف والتي تشكل جزء لا يتجزأ من التراث الوطني للمنطقة، والتي تمت وفق تطبيق معايير تصنيف المتاحف الخاصة والذي اقر مؤخرا ، كما ان الهيئة تدعم اصحاب المتاحف في تطوير وتحسين متاحفهم وحفظ القطع الاثرية لديهم، بالإضافة إلى عقد ورش تدريبية وتعريفية ومنها ملتقى اصحاب المتاحف الخاصة.

متاحف مكة المكرمة
رخصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة، بناء اربعة متاحف خاصة في مكة المكرمة، بعد استكمالها جميع الشروط والمتطلبات الخاصة، وفقا لما اوضحه مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة، الدكتور فيصل بن محمد الشريف.

وهذه المتاحف هي:  متحف السلام عليك ايها النبي، ومتحف الدينار الاسلامي، ومتحف التراث الانساني، ومتحف العمودي، بينما يجري العمل على ترخيص متحفين آخرين .

وقد بين الدكتور الشريف ان مكة المكرمة تشهد اهتماماً متنامياً من قبل الحجاج والمعتمرين الذي يتطلعون بعد اداء مناسكهم إلى التعرف على بيئة مكة المكرمة وما تحويه من معالم تاريخية وحضارية واجتماعية، وهذا ما جعل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تواكب هذا التوجه من خلال تنظيم قطاع المتاحف سواء الحكومية او الخاصة.