مهندسة التصميم الداخلي نور نحلوس لـ "هي" : السعوديات عاشقات للفخامة والأناقة

مقابلة مع مهندسة التصميم الداخلي نور نحلوس

مقابلة مع مهندسة التصميم الداخلي نور نحلوس

من مشاريع المهندسة المتميزة نور نحلوس

من مشاريع المهندسة المتميزة نور نحلوس

من الدورات التي تقدمها المهندسة نور نحلوس

من الدورات التي تقدمها المهندسة نور نحلوس

من التصاميم المتميزة من المهندسة نور نحلوس

من التصاميم المتميزة من المهندسة نور نحلوس

من الأفكار الابداعية من المهندسة نور نحلوس

من الأفكار الابداعية من المهندسة نور نحلوس

من الأعمال الابداعية التي قدمتها المهندسة نور نحلوس

من الأعمال الابداعية التي قدمتها المهندسة نور نحلوس

احدى أعمال المصممة المتميزة نور نحلوس

احدى أعمال المصممة المتميزة نور نحلوس

"أهدف لنشر ثقافة التصميم الداخلي لدى افراد المجتمع السعودي" هذا هو رأي مهندسة التصميم الداخلي "نور نحلوس" المتميزة في مجالها بتنفيذ تصاميم مبتكرة وبأفكار ابداعية جميلة، والتي التقتها "هي" في حوار خاص للتعرف على سر تميزها ونجاحها في هذا المجال.

حديثنا عن اختياركِ لاختصاص التصميم الداخلي.

تخصصي الدراسي بكالوريوس هندسة مدنية، إلا أنني بعد التخرج دخلت عالم التصميم الداخلي بشكل عملي وميداني، فمنذ صغري عندي شغف بكل ما يتعلق بالمنازل والفراغات واعشق التفاصيل، وعلى الرغم من أن العمل الهندسي مجال خصب للإبداع إلا انه مليء بالتحديات للمهندسات اكثر من المهندسين، حيث طبيعة المرأة عاشقة للجمال والإبداع وتهتم بتفاصيل العمل وخاصة طريقة الإخراج النهائي لعناصر التصميم .

كيف كانت بداياتكِ في التصميم؟

البدايات دائماً مليئة بالتحديات، خاصة ان نقص الخبرة وقلة الممارسة قد تقف عائق امام المبتدئين، لهذا فقد عمدت الى ملازمة الخبراء والاحتكاك بسوق العمل ومعرفة متطلبات وثقافة ولغة السوق والعاملين فيه، وشاركت في البداية ضمن فريق عمل للتصميم الداخلي قبل أن انطلق فيما بعد بمشاريعي الخاصة.

متى بدأتي في احتراف هذا المجال؟

العمل في مجال التصميم الداخلي يتطلب الاحتراف ولكن بنفسية الهاوي الشغوف بعمله، فلابد من الابتكار والابداع ومواكبة مستجدات السوق ومتطلباته، ومع حب العمل والتعلم المستمر والممارسة يبدأ التحول للاحتراف، لذا لا ادري بالضبط متى بدأت بالاحتراف ولكن ربما عندما قررت اضافة بعد آخر لعملي وهو تقديم دورات وورش عمل تطبيقية بعدة مستويات في التصميم ونقل خبرتي للسيدات وجدت ان ذلك يتطلب مني استمرار تعلمي وتدريبي فانا اتعلّم لأعلّم وامارس لأفهم وأتقن وأنقل الخبرة وكان ذلك منذ اكثر من 5سنوات.

ما هو سر نجاحكِ؟

التوفيق من عند الله اولاً، ثم حبي وشغفي بهذا المجال والتعلم المستمر كان سبب اساسي في استمرار العطاء، وطبعا لا أنس دعم والدي وعائلتي لي فالعمل متطلباته كثيرة وبتعاونهم ودعمهم يصبح اكثر متعة.

هل هناك آلية معينة لممارسة عملكِ؟

طبيعة المشروع ونطاقه هي ما تحدد طبيعة وآلية العمل، وانا احب ان انفذ مشاريعي وفق منهجية إدارة المشاريع الاحترافية PMP واوظفها في ادارة مراحل تصميم المشروع ومع الخبرة وجدت ان الأنجح لي العمل والتعاون مع مجموعة من شركاء النجاح وفق منهجية (سلسلة القيمة) لبورتر، وخدمني بذلك دراستي لادارة الاعمال وهو البكالوريوس الثاني لي بعد الهندسة في تصميم نموذج العمل الخاص بي وبأسلوب Freelancer الذي يلبي احتياجات عملائي، واصبح لدي اليوم بحمد لله فريق عمل هندسي متكامل.

 من اين تستمدين افكاركِ؟

عين المصمم يجب ان تُثرى بشكل مستمر بمشاهدة الجديد في المجال، وعقله يجب ان يُغنى بشكل مستمر بالاطلاع على احدث المشاريع في المجال، وقلبه يجب ان يُفعم بشكل مستمر بقيم وحاجات المجتمع.

أحيانا البيئة والطبيعة واحيانا الخامات الجديدة تلهمني بالأفكار، وأحيانا العميل نفسه عمله أو هواياته أو غيره، فالمصمم لديه عين ثالثة يرى ويحس ويفكر بها.

 ماهي أساسيات التصميم الناجح؟

التصميم الناجح هو الذي يلبي احتياج مستخدمه فلكل عميل احتياج ونشاط مختلف، كما يجب أن يعكس التصميم شخصية العميل بكل أركانه وتفاصيله وأن يكون مريح نفسيا وفكريا وجسديا له، بعدها يأتي أهمية الانسجام والتناغم بالألوان والنسب وباقي عناصر ومبادئ التصميم، ولهذا أسعى الى نشر ثقافة التصميم الداخلي من خلال نشري للمقالات والتصاميم الشارحة وتقديم برامج تدريبية.

مع بداية 2018 ماهي موضة الديكور لهذا العام؟

من ناحية الالوان الاتجاه الى (الالترا فايوليت) البنفسجي، الجرينريGreenery  أي الجدار الاخضر والنباتات بكل أنواعها وبأي صورة أو خامة، وكذلك النقوش والأشكال الهندسية واستخدام المعادن وألوانها والاسمنت بتنوع توظيفه على الاسطح او المنتجات.

هل تميل السعوديات إلى طراز معين في الديكورات؟

السعوديات تعشقن الفخامة والأناقة، فالجيل السابق كان يميل للطرازات الكلاسيكية ذات العبق المخملي ومع تغيرات عصرنا المتسارع اصبح الجيل الجديد يميل للمودرن والطرازات الاخف والأقل تفصيلا مع مراعاة الفخامة والأناقة وهي ما تناسب اسلوب حياتنا الحديثة.

‏ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

الريادة في مجال التصميم الداخلي والوصول لفراغ داخلي متكامل بكل منزل، وتقديم دورات وورش عمل بجودة عالية ومحتوى علمي منهجي يتوازن بين المعرفة والتطبيق لتتمكن كل سيدة من تصميم منزلها بنفسها بنجاح .

كلمة اخيرة..

لشعور افضل ونفسية أفضل وحياة أفضل.. اختر لفراغك تصميم داخلى متكامل جماليا ووظيفيا ونفسيا.. ولعل الاهتمام بالإضاءة الطبيعية بمنازلنا يكون مفتاح لتحسين فراغنا، فهي سر من اسرار جمال أي تصميم وسر من اسرار راحتنا النفسية.

وأخيرا.. كل الشكر لأسرة مجلة "هي" الرائعة.

حساب المهندسة نور نحلوس @nournahlous