آرت دبي يعلن عن جدول فعاليات نسخته الحادية عشرة

 معرض آرت دبي

معرض آرت دبي

مديرة المعرض ميرنا عياد

مديرة المعرض ميرنا عياد

برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار

برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار

المعرض ينطلق في مارس المقبل

المعرض ينطلق في مارس المقبل

يشهد شهر مارس القادم انطلاق فعاليات النسخة الحادية عشرة من معرض آرت دبي والذي يقام تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتحت إدارة المديرة الجديدة ميرنا عياد والمدير الدولي بابلو ديل فال حيث سترحب هذه النسخة بالمزيد من المشاركات الجديدة للمعارض الفنية العالمية بالإضافة إلى المزيد من الفعاليات والمواد المتميزة لبرنامج المعرض.

وستشهد هذه النسخة تدشين النسخة الأولى لندوة مودرن والتي ستحتفي بالتأثير الثقافي لعمالقة الفن من القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا كما ستقدم مجموعة "أطفال أحداث" خلال أروقة المعرض فعالية "الغرفة" وهي بيئة مرئية وحسية وتذوقية واسعة النطاق تغمر حاضريها بسلسلة من العروض التفاعلية والوجبات الاستعراضية.

وعبرت مديرة المعرض ميرنا عياد عن سعادتها بهذه المشاركات حيث قالت :

"عززت النجاحات السابقة لمعرض آرت دبي مكانته العالمية كونه المعرض التفاعلي والحركي المتميز عالمياً من خلال فعالياته الفنية والتعليمية المتواصلة على مدار العام بالإضافة إلى مشاريع التفويض الفني مما جعل آرت دبي يعيد تعريف دور المعرض الفني ويسعدنا في هذا العام استضافة عددٍ من الفعاليات الجديدة مثل ندوة مودرن بالإضافة إلى تقديم أكبر برنامج عروض حتى اليوم مما يمنح زائريه منظوراً أعمق للساحة الفنية الاقليمية ويوفر لهم مساحة أوسع للتعارف والتلاقي خارج قاعات المعرض".

وسيشهد آرت دبي 2017 مشاركة 93 معرضاً من 43 بلداً ليعزز موقعه الريادي بين المعارض العالمية من ناحية الرقعة الجغرافية الممثلة في المعرض والمنصة الفنية الأكبر للفنون في المنطقة.

من جهته، أضاف المدير الدولي للمعرض بابلو ديل فال قائلاً:

"نحن نوفر للزوار تجربة جديدة من نوعها وذلك من خلال العروض ذات الإدارة الفنية المركزة حيث ستنقسم قاعات العرض بين الأعمال الفردية والثنائية التي تمنح زائريها الحس الفني المركز وبين الأعمال التشاركية التي توفر الإحساس الفني الأعم لهذه الأعمال. كما اننا نستضيف عدداً من المعارض الجديدة والتي تمثل بلداناً لم تشارك في السابق وخصوصاً المعارض الإيرانية والمعارض القادمة من دول أمريكا اللاتينية" .

وتأتي النسخة الحادية عشر من آرت دبي بالشراكة مع مجموعة أبراج وبرعاية يوليوس باير ومراس وبياجيه كما تستضيف الحدث أرض فنادق مدينة جميرا بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية لآرت دبي مع هيئة دبي للثقافة والفنون في برامج آرت دبي التعليمية والمستمرة على مدار العام.

برنامج آرت دبي 2017

ندوة مودرن

ستشهد النسخة الحادية عشرة إطلاق ندوة مودرن على هامش معرض مودرن للفنون الحديثة حيث ستتضمن الندوة سلسلة من النقاشات والعروض التقديمية التي تسلط الضوء على حياة وأعمال وأثر عمالقة الفن في القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا حيث سيشارك نخبة من القيمّين والباحثين والرعاة في إدارة هذه الندوات التي ستبحر في جمال الاسلوب وعمق الأثر وتنوع الممارسات لهؤلاء الفنانين الذين تركوا بصمتهم على الفن ما بين أربعينات وثمانينات القرن المنصرم.

مشاريع آرت دبي: "الغرفة: حرية الطبخ"

هي تجربة حسية وتفاعلية وتذوقية تقدمها مجموعة "أطفال أحداث" من بيروت والتي تأسست على يد فارتان أفاكيان وحاتم إمام ورائد ياسين حيث تستوحي هذه المجموعة عروضها من كتاب طبخ الفنان سالفادور دالي المعنون "عشاء الحفلات" وتحرص مجموعة "أطفال أحداث" من خلال التكرار والمبالغة على دعوة الحاضرين لتجربة عروضهم التركيبية في النهار وفي المساء تقدم المجموعة لضيوفها أطباقاً فنية تعبر عن أحلام قابلة للأكل في تجربة حسية فريدة وفخمة تتلاعب بالتوقعات والبديهيات.

مشاريع آرت دبي: "غريب"

بتفويض فني من آرت دبي، تقدم الفنانة مغربية المولد ونيويوركية المستقر مريم بيناني لرواد المعرض عملاً فنياً تركيبياً لمشرب مستوحى من الاستراتيجيات والتصاميم اللعوبة لصالونات التجميل ومحلات التدليك وحدائق الترفيه والتي تهدف إلى تشجيع التفاعل الاجتماعي بين الغرباء. ويشتمل هذا العمل على منصات مشاهدة وأشرطة فيديو تمثل نبذة عن حياة المرأة المغربية.

مجموعة أبراج للفنون

يشهد آرت دبي سنوياً إماطة اللثام عن جائزة أبراج للفنون والتي حصلت عليها هذا العام الفنانة الفائزة رنا بغوم حيث ستعمل الفنانة البنغلادشية مع القيّم عمر برادة لتقديم عمل تفويضي خاص بالنسخة التاسعة للجائزة كما سيقدم الفنانون الذين ترشحوا لنفس الجائزة وهم دعاء علي وسارة أبو عبدالله وراحة ريسنيا معرضاً تشاركياً.

برنامج آرت دبي للتفويض الفني     

ستشهد تفويضات هذه النسخة ولأول مرة حول عروض الأداء الحي حصرياً ليتمكن الجمهور من التمتع بخمسة عروض للأعمال الحية أثناء أيام المعرض حيث سيعمل الفنانين الدوليين إيفان ارغوتي وإيغلي بودفيتيتي ولانا فهمي ومانويل بيلموس تحت إشراف القيّمة ياسمينة رغد لإنتاج وعرض عمل فني جديد في آرت دبي 2017.

كما ستقدم الفنانتين ياسمينة رغد ولانا فهمي وصلة راقصة تخليداً لذكرى الفنان الإماراتي المتوفى مؤخراً حسن شريف حيث استوحيت تصاميم الرقصة من مخططاته وتعليماته وأرشيف أعماله الفنية.

منتدى الفن العالمي

يفخر آرت دبي بمنتدى الفن العالمي الذي يعد أكبر برنامج حواري من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وآسيا ليكون المنصة العالمية الرائدة للنقاشات الفنية والحوارات الثقافية التي تتضمن حوالي 50 متحدثاُ من مختلف أنحاء العالم حيث ستعود نسخة هذا العام من المنتدى إلى دبي والشارقة وستبحث الندوة تحت عنوان "مقايضة الأماكن" في تجارة البضائع والأفكار التي تقولب العالم من حولنا كل يوم وذلك تحت إشراف القيّم الفني شومون بسار وبإدارة أوسكار غارديولا ريفيرا وأنتونيا كارفر. وستنطلق أعمال منتدى الفن العالمي 2017 على أرض معرض آرت دبي للفترة من 15 إلى 17 من مارس 2017 حيث سيعقد المنتدى بالشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون وحي دبي للتصميم.

برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار

تأتي النسخة الخامسة من برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار تحت رعاية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم وبالشراكة بين آرت دبي والمكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم. حيث يوفر هذا البرنامج فرصة فريدة للفنانين من الأطفال والمراهقين في الإمارات من خلال تشجيعهم على الاضطلاع بالفعاليات الفنية وستستمد نسخة هذا العام طموحاتها من نجاحات العام الماضي حيث سيستقبل البرنامج أكثر من ضعف عدد المشاركات العام الماضي بالإضافة إلى زيادة عدد "الجولات الاستكشافية" وتقديم فعاليات ورش العمل التفاعلية كما ستشهد نسخة هذا العام إطلاق مشروع "الكنوز المتوسعة" تحت إدارة الفنانة سوزان درومان والذي يتضمن مشاركة الأهل والأطفال لتشكيل تركيب فني مؤقت على أرض المعرض. ويعد برنامج "الجولات الاستكشافية" من الفعاليات المفضلة لدى الزوار الصغار حيث يبحث الأطفال من خلاله على أعمال فنية معينة في أروقة المعرض وستقام على هامش هذه الفعالية هذا العام مبادرة "الفنانين في المدارس" والتي توفر لبعض المدارس المختارة فرص حصرية لاستضافة ورش عمل فنية.

نبذة عن "آرت دبي"

هو المعرض الفني الرائد عالمياً والمنصة الاقليمية المتميزة للتفاعل مع الفنون والفنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويأتي التنوع الذي يشهده المعرض ليعكس التنوع السكاني لمدينة دبي حيث تشارك في هذه النسخة معارض فنية من 43 بلداً كما عزز المعرض بصمته الفنية والثقافية من خلال فعالياته الفنية والتعليمية المتواصلة على مدار العام مما جعل آرت دبي يعيد تعريف دور المعرض الفني كما ساهمت فعاليته المستمرة طوال العام مثل منتدى الفن العالمي ومدرسة آرت دبي للفنون ومشاريع آرت دبي في تأسيس أطر العمل الفنية الداعمة للمواهب الفنية محلياً واقليمياً.

تقام النسخة الحادية عشرة من "آرت دبي" خلال الفترة 15 - 18 مارس 2017 على أرض فندق مدينة جميرا.