Clarence House .. جولة داخل المقر الرسمي لإقامة الملك تشارلز وزوجته كاميلا على مدار 20 عاماً

يشهد أفراد العائلة المالكة البريطانية، الكثير من التغييرات بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية من أبزرها تولي نجلها الأكبر، الملك تشارلز ، حكم بريطانيا، خلفاً لجلالتهابعد جلوسها على العرش على مدار 7 عقود.

ورغم أن قصر باكنغهام هو المقر الرسمي لملوك بريطانيا، فإن الكثير من الصحف البريطانية أفادت أن الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة، كاميلا،  لن ينتقلوا مباشرة إلى قصر باكنغهام بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، إذ يبدو أنهما يفضلان مقر إقامتهما الحالي وهو قصر  كلارنس هاوس Clarence House، حيث يعيشان فيه منذ ما يقرب من 20 عاماً، ومن ثم سيستمران فى استخدامه كمقر لإقامتهما في لندن.

وبمناسبة تولي الملك تشارلز مقاليد حكم بريطانيا، خلفاً لوالدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، نأخذكم مع هذا التقرير في جولة داخل قصرClarence House.

تاريخ قصر كلارنس هاوس

صورة لغرفة الصباح من حوالي عام 1885
صورة لغرفة الصباح من حوالي عام 1885

تم بناء كلارنس هاوس بين عامي 1825 و1827 الذي يقع بجانب قصر سانت جيمسعلى يد المصمم جون ناش، بتكليف من الأمير ويليام هنري، دوق كلارنس، الابن الثالث لجورج الثالث والذي أصبح في عام 1830 الملك ويليام الرابع للمملكة المتحدة (من 1830-1837).

الملك تشارلز في كلارنس هاوس

الملك تشارلز في مقر إقامته الرسمي حتى الآن، كلارنس هاوس
الملك تشارلز في مقر إقامته الرسمي حتى الآن، كلارنس هاوس

رغم عيش الملك تشارلز للإقامة في قصر كلارنس هاوس مع والديه عندما كان طفلاً صغيراً، انتقل للإقامة به مع زوجته "قرينة الملكة"، كاميلا، بعد وفاة الملكة الأمفي عام 2003.

وقام الملك تشارلز بأعمال تجديد واسعة النطاق قبل أن ينتقل إلى كلارنس هاوس، لكنه احتفظ بالعديد من الغرف كما كانت عندما كانت جدته تعيش هناك.

ووفقاً للموقع الرسمي لقصر كلارنس هاوس، يتم استخدام الغرف الرئيسية في المنزل من قبل الأمير تشارلز وزوجته لحفلات الاستقبال وغيرها من وسائل الترفيه الرسمية واستقبال الزوار الرسميين إلى المملكة المتحدة.

كلارنس هاوس من الداخل

إحدى غرف قصر كلارنس هاوس قديما
إحدى غرف قصر كلارنس هاوس قديما

يقع قصرClarence Houseالمكون من 4 طوابق بما فيه الطابق الأرضي، مليئة بالصور الشخصية والأعمال الفنية والتحف، على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من قصر باكنغهام، المقر الذي كان في السابق منزل الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، والراحل الأمير فيليب، دوق إدنبرة بعد زواجهما عام 1947، ومن قبلهما عاشت الملكة الأم "الملكة إليزابيث" في كلارنس هاوس لما يقرب من 50 عاماً "من عام 1953 إلى عام 2002".

وفي كل عام، كان يفتح كلارنس هاوس أبوابه للزوار في أغسطس، ويقدم جولات إرشادية لخمس غرف في الطابق الأرضي، ولكن بسبب فيروس كورونا، تم إلغاء الجولات في أغسطس 2020.

غرفة لانكستر The Lancaster Room

غرفة لانكاستر أو The Lancaster Room
غرفة لانكاستر أو The Lancaster Room

الغرفة الأولى في قصر كلارنس هاوس هي The Lancaster Room،والتيتستخدم كغرفة جلوس للضيوف، وهي عبارة عن حجرة رسم بها مدفأة مركزية وإطلالات على الحديقة مشتركة مع قصرسانت جيمس St James's Palace "أعلى قصر ملكي في المملكة المتحدة".

وتتميز هذه الغرفة بأنها مليئة بمجموعة متنوعة من الحلي والتحف والكتب من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك ثلاث خزانات كبيرة مزدحمة بكتب الفنوالتاريخ والجغرافيا.

غرفة الصباح The Morning Room

غرفة الصباح في كلارنس هاوس يستخدمها الملك تشارلز وزوجته في حفلات الاستقبال والزيارات الرسمية
غرفة الصباح في كلارنس هاوس يستخدمها الملك تشارلز وزوجته في حفلات الاستقبال والزيارات الرسمية

تم تصميم غرفة الصباح أو The Morning Room في الأصل لتكون غرفة الإفطار، وبين عامي 1949 و1952، تم استخدامها كمكتب لدوق إدنبرة، الراحل الأمير فيليب، واليوم، يستخدمها الملك تشارلزوزوجته في حفلات الاستقبال والزيارات الرسمية.

وغرفة الصباح هي حجرة رسم مزينة باللون الأزرق الناعم والأثاث المذهب الفخم والثريات الأنيقة للغاية وسجادة كبيرة مزخرفة باللونين الأزرق الفاتح والذهبي أيضاً.

وتحتوي غرفة الصباح على العديد من الصور الشخصية من أبرزها صورة للملكة الأم جنباً إلى جنب مع ساعة من القرن السابع عشر، بالإضافة إلى الأعمال الفنية والتحف، وأريكة من طراز Chippendale 1773 وكرسي مطابق، وصورة شخصية للملك جورج الخامس معلقة بجانب ستائر النافذة، وصورة لجورج برنارد شو بواسطة أوغسطس جون، على الجانب الآخر من النافذة، مع صورة الملكة إليزابيث.

وكانت أيضاً The Morning Roomغرفة استقبال للعديد من الضيوف البارزين بما في الملك فيليل، ملك إسبانيا، كما أنها كانت مقر الصور الرسمية لتعميد الأمير جورج .

غرفة الطعام

تتميز غرفة الطعام في كلارنس هاوس بمجموعة من التحف واللوحات الفنية الفخمة
تتميز غرفة الطعام في كلارنس هاوس بمجموعة من التحف واللوحات الفنية الفخمة

على الرغم من أن غرفة الطعام تتسع لـ12 شخصاً، فإن الطاولة غالباً ما تتسع لثمانية أشخاص وتتميز بمجموعة من التحف واللوحات الفنية الفخمة، بما في ذلك صورة لثلاثة كلاب عائلية سابقة.

غرفة الحديقة Garden Room

غرفة الحديقة من أجمل غرف قصر كلارنس هاوس
غرفة الحديقة من أجمل غرف قصر كلارنس هاوس

تم إنشاء هذه الغرفة من قبل الملكة إليزابيث الملكة الأم من غرفتين، حيث عاشت الأميرة مارجريت في هاتين الحجرتينقبل زواجها.

وتم تسمية The Garden Room بسبب إطلالاتها من أربع نوافذ على الحديقة المشذبة.

وتوفر غرفة الحديقة إطلالات جميلة على الحديقة والمزينةبجدران بيضاء وأرضيات خشبية مع أريكة مزخرفة باللون الكريمي وطاولة قهوة وردية أمام المدفأة والعديد من الطاولات الجانبية الخشبية الأنيقة والقطع الأثرية والآلات الموسيقية والصور العائلية والأعمال الفنية التي هي غاية في الفخامة والقيمة والرقي.

ويحتوي أحد أركان غرفة الحديقة على لوحة لياندرو باسانو لسفينة نوح على الحائط، ويجلس تمثال نصفي للملكة الأم على مكتب كتابة فرنسي.

وتستضيف غرفة الحديقة الكثير من الأعمال الفنية الثمينة بما في ذلك The Massacre of the Mamelikes، وهو نسيج من القرن السابع عشر موهوب للملكة فيكتوريا من قبل الإمبراطور نابليون الثالث.

كما تتميز غرفة الحديقة أيضاً بمكتب خشبي ثقيل ومحملاً بمجموعة من الكتب ويقف خلف المكتب تمثال صغير من الرخام لجون فرانسيس يُعتقد أنه من الفيكونت الثاني في ملبورن.

واليوم، يتم استخدامGarden Room غرفة الحديقة للترحيب بالزوار الرسميين.

غرفة المكتبة The Library

The Libraryهي غرفة مؤقتة بين غرفتي الصباح والطعامThe Morning Room وThe Dining Room، والتي تم استخدامها كغرفة استقبال للتجمعات غير الرسمية، وتتميز بطاولة مركزية عادة ما تكون مخصصة لتناول الشاي.

الصور من الموقع الرسمي لقصر كلارنس هاوس وأنستقرام وpinterest