"روبروت غواص" اختراع سعودي يدهش العالم

روبورت غواص سعودي يبهر العالم

روبورت غواص سعودي يبهر العالم

شعار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

شعار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

روبورت غواص سعودي

روبورت غواص سعودي

مهام متعددة يقوم بها الروبورت الغواص

مهام متعددة يقوم بها الروبورت الغواص

الروبورت الغواص والغوص في الاعماق

الروبورت الغواص والغوص في الاعماق

الروبورت الغواص في متحف مرسيليا

الروبورت الغواص في متحف مرسيليا

تطمح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية إلى أن تكون منارة للمعرفة والتعليم التقني والبحثي وبيئة مميزة لالهام العقول والمواهب الواعدة التي تسعى إلى تحقيق الاكتشافات التي تعالج اهم التحديات الاقليمية والعالمية، وتساهم الجامعة في تطوير العلوم والتقنية من خلال الابحاث المتميزة والتعاونية ودمجها في التعليم الجامعي، كما تُحفز الابتكارات ونشر المعرفة العلمية وتطبيقاتها مع التركيز بصورة خاصة على الابحاث الاستراتيجية ذات الاهمية العالمية. 

وفي اطار ذلك التميز تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من تطوير روبورت "غواص" ابهر الكثير من العلماء حول العالم.  

روبورت غواص  OceanOne


الروبوت الغواص الجديد يحمل اسم  OceanOne ، ويحمل شكلاً مختلفًا عن الروبوتات التقليدية، فهو مكون من جسم أساسى بالإضافة إلى ذيل مثل حورية البحر، ويتميز بمجموعة من اجهزة الاستشعار التى تجعله قادر على السباحة والغوص، ولقد تم عرض الروبورت الغواص في متحف التاريخ بمرسيليا في فرنسا، حيث أبهر العلماء الذين زاروا المتحف من شتى انحاء العالم. 

وكان هذا الروبوت عبارة عن تصور من قبل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) فى المملكة العربية السعودية، كوسيلة لرصد الشعاب المرجانية فى اعماق البحر الاحمر، ووفقا لما اوضحه كريستيان فولسترا، الاستاذ المساعد فى العلوم البحرية فى مركز ابحاث البحر الاحمر في جامعة الملك عبدالله، فأن الفكرة تم العمل عليها وتطويرها لتكون بهذا الشكل لروبورت يمكنه الغوص في اعماق البحار ويقوم بالكثير من المهام، بالتعاون مع الباحثين فى جامعة ستانفورد.

ومن أهم الإستخدامات التى صنع من اجلها هذا الروبورت هو التنقيب عن النفط والغاز، ويمكنه ايضا إغاثة المتضررين في حالات الكوارث وإصلاح السفن، وكذلك بحوث المحيطات، وفقًا لوكالة رويترز.