سلطان القاسمي يؤرخ للخليج في 7 مجلدات

سلطان القاسمي يؤرخ للخليج في 7 مجلدات

سلطان القاسمي يؤرخ للخليج في 7 مجلدات

اعلن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، عن اعتزامه كتابة موسوعة طويلة عن تاريخ الخليج العربي، في سبعة مجلدات.

تاريخ الخليج العربي

في التفاصيل وبحسب ما نشرته الصحف المحلية، فقد اشار سلطان الثقافة خلال جلسة لسيادته في معرض لندن الدولي للكتاب 2016، وبحضور سفير الدولة لدى المملكة المتحدة عبدالرحمن غانم المطيوعي، وسفير الدولة لدى جمهورية إيرلندا الدكتور سعيد محمد علي الشامسي، والأديب محمد المر، وعدد من الإعلاميين الى وجود موسوعة عن الخليج اعدها احد الكتاب البريطانيين، تناولت الوجود البريطاني في الخليج، اما الموسوعة الجديدة التي سيقوم بتاريخها الشيخ سلطان القاسمي ستكون من منظور عربي، وليس بريطاني، حيث ستشمل جميع المراحل التي مر بها الخليج العربي، التي تضم التواجد البرتغالي، والهولندي، وحكم السلاجقة والدولة العثمانية وهي الفترات التي تسبق الحكم البريطاني، معلنا ان ، هذا العمل الكبير سيستغرق المزيد من الوقت.

وقد سلط الشيخ سلطان القاسمي الضوء على جزئية هامة جدا فيما يتعلق بالمؤرخ، وهي انه لا يمكنه كتابة التاريخ في زمن الأحداث اي وقت حدوثها، حتى لا ينحاز لجهة معينة دون الاخرى، مشيرا الى ان الوقت المناسب للكتابة هو عندما يتحرر الفرد من السلطة.

القيم الاسلامية والعربية 

كما افاد الشيخ سلطان القاسمي، انه كان حذراً  جدا في كتاباته، وحريصا على ، يشوه فيها احد، مع مراعاة القيم الإسلامية والعروبية والموروث الثقافي.

وقد اشاد سلطان الثقافة بمبادرة عام القراءة، التي اطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، كما اشاد بمبادرة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس دار كلمات للنشر في إطلاقها البرنامج الالكتروني "حروف" التعليمي للأطفال من المراحل التأسيسية، لتي تهدف الى الارتقاء بالقراءة، وتعزز من حب الاطفال.