بريطانيا تطلق برنامجا للسعوديات في رعاية الفنون.. تعرفوا عليه

برنامج الفنون

برنامج الفنون

يطلق المجلس الثقافي البريطاني لأول مرة برنامجا دراسيا بعنوان “معاصر وجماعي” (CONTEMPORARY COLLECTIVE) وهو مخصص للسعوديات لدعم المديرات والمشرفات على رعاية الفنون، يبدأ في أغسطس / آب 2016م، ولمدة ستة أشهر.

عن البرنامج
البرنامج يركز على إدارة الفنون المعاصرة والإشراف عليها ورعايتها، في إطار الالتزام المتواصل من جانب المجلس الثقافي البريطاني بدعم إتاحة فرص متنوعة أمام الشباب في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج، واستجابة للاهتمام المتزايد بالفن المعاصر في المملكة، حيث يركز على اختيار وعرض أعمال الفن الحديث والمعاصر، مع مراعاة خصوصيات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ما يتعلق بعرض الفنون.

مديرة الفنون البصرية لدى المجلس الثقافي البريطاني في المملكة المتحدة ايما ديكستور أوضحت: أن البرنامج يدعم الشابات من خلال بناء اقتصاد إبداعي متغير ويتمتع بالمرونة في المملكة، ويسهم في النهاية في تشكيل روابط ثقافية جديدة بين السعودية والمملكة المتحدة والمنطقة على نطاق أوسع.

تفاصيل البرنامج
ستشارك الطالبات في سلسلة من وحدات التعلم الشامل ودراسات الحالات والفصول الدراسية التخصصية. إضافة إلى ذلك، ستتمكن المشاركات الناجحات من الاستفادة من منحة سفر مميزة إلى لندن لمدة أسبوعين تتضمن دورة إشراف مركزة في صالة وايت تشابل غاليري. كما سيقمن بزيارة أماكن فنية رئيسية في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة لبناء شبكات علاقات مفيدة وتعزيز تبادل المعارف والأفكار على الساحة الفنية في كل من السعودية والإمارات.

كما ستحظى المشاركات بفرصة للتعاون على تطوير مفهوم لمعرض فني سيقام في جدة والرياض خلال العام 2017، مع قدرتهن على اختيار اعمال من مجموعة فنية شاملة وقيّمة تخصّ المجلس الثقافي البريطاني وتضم أكثر من 8500 قطعة.