خادم الحرمين يتوج 8 شخصيات عربية وعالمية بـ"جائزة الملك فيصل العالمية"

خادم الحرمين الشريفين

خادم الحرمين الشريفين

فروع الجائزة الخمسة

فروع الجائزة الخمسة

جائزة الملك فيصل العالمية

جائزة الملك فيصل العالمية

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مساء اليوم الأربعاء حفل مؤسسة الملك فيصل الخيرية السنوي لـ"جائزة الملك فيصل العالمية للعام 1437هـ/ 2016"،  والذي سيشهد تكريم ثماني شخصيات عربية وعالمية، لإنجازاتهم الفكرية والعلمية، وذلك في قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية في العاصمة السعودية.

أهمية الجائزة
تهدف الجائزة بشكل أساسي إلى تقدير العلماء الذين يهبون علمهم ووقتهم وجهدهم لخير ومنفعة البشرية جمعاء. وتتخذ الجائزة من التميز استحقاقاً دون الالتفات لاعتبارات العرق والجنس والدين والسياسة.

وتمثل قيمة ومكانة الفوز بالجائزة بالجدارة عالمياً مصدر فخر للجميع، وأمنية لجميع الباحثين والعلماء، وخاصة أن جميع الفائزين بجوائزها على مدى قرابة نصف قرن هم من كبار الباحثين في مجالاتهم على المستوى العالمي.

فروع الجائزة
سيتوج خادم الحرمين الشريفين، العلماء الفائزين بالجائزة في فروعها الخمسة، وهي:

خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية وآدابها، والعلوم، والطب.

الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية 2016:
- فاز بجائزة العام في فرع "خدمة الإسلام": المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، الشيخ السعودي الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، لقاء دوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي.

 - نال رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية، الأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم، جائزة "الدراسات الإسلامية".

- فاز بجائزة "اللغة العربية والأدب" مناصفة كل من، الدكتور المصري محمد عبدالمطلب، نظير إنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية، والدكتور المغربي محمد مفتاح، تقديراً لجهوده العلمية المميزة في تحليل النص الشعري العربي. 
 
- فاز بجائزة مجال الطب مناصفة كل من، أستاذ الوراثة الطبية رئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميجان رئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت، الدكتور الهولندي هان جريت برونر، وأستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميجان الطبي لجامعة راتبوات والمركز الطبي لجامعة ماسترخت الدكتور الهولندي يورس فلتمان.

 - ومنحت جائزة "العلوم- علم الحياة – البيولوجيا" مناصفة لكل من الدكتور فامسي كريشنا موثا، من الولايات المتحدة الامريكية، والدكتور ستيفن فيليب جاكسون، من المملكة المتحدة.