دليلكم الكامل لمعرض آرت دبي 2016

دور العرض الإماراتية

دور العرض الإماراتية

حوارات فنية

حوارات فنية

مشاركات فريدة

مشاركات فريدة

مشاريع آرت دبي

مشاريع آرت دبي

منتدى الفن العالمي

منتدى الفن العالمي

انطلقت اليوم فعاليات آرت دبي، المعرض الفني الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، لتستمر فعاليته على مدى أربعة أيام خلال الفترة 16 – 19 من شهر مارس الجاري وذلك في مدينة جميرا في دبي.

النسخة الأكبر

وتعتبر النسخة العاشرة لىرد دبي هي أكبر نسخ المعرض وأكثرها تنوعاً من خلال المشاركات العالمية في قاعات "كونتمبراري" للفن المعاصر و "مودرن" للفن الحديث وقاعة "ماركر" والتي تعرض ولأول مرة مجموعة من الأعمال الفنية الفلبينية والعديد من المشاريع الفنية المتنوعة التي ستتضمن مشروع "مآدبة الزفاف" المتألف من أحد عشر وجبة فنية تم تجهيزها بالتعاون مع مؤسسة دلفينا بالإضافة إلى طرح أكبر مشروع تعليمي غير ربحي على مستوى المعارض الفنية العالمية. 

منتدى الفن العالمي

كما ستشهد هذه النسخة عودة منتدى الفن العالمي الذي يجمع نخبة من الفنانين والمفكرين تحت سقف آرت دبي 2016.

معارض فنية

ويشارك في هذه النسخة مجموعة كبيرة ومتميزة من المعارض الفنية العالمية والمحلية في مختلف قاعات العرض، منها من يشارك للمرة الأولى ومنها من طاب له العودة للمشاركة من جديد في فعاليات هذا الحدث الفني الفريد في سنته العاشرة. وستشهد قاعات العرض أعمالاً فنيةً لخيرة الفنانين المعاصرين في قاعات "كونتمبراري" بالإضافة إلى عرض مجموعة منتقاة من الأعمال النادرة لعمالقة الفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في قاعات "مودرن" الوحيد من نوعه في العالم. ويمكن الاطلاع على قائمة الأعمال المشاركة في معرض "كونتمبراري" للفن المعاصر.

دور العرض الإماراتية

وتشهد نسخة هذا العام من آرت دبي ارتفاع نسبة مشاركة دور العرض الإماراتية بشكل غير مسبوق مما يوفر للزائرين فرصة للإطلاع على التطورات التي تشهدها الساحة الفنية المحلية. وفي سياقٍ متصل، أشارت دراسة مستقلة أجرتها مؤسسة ربيوكوم إلى التأثيرات الاقتصادية الكبيرة الناتجة عن آرت دبي محلياً حيث رفد الاقتصاد المحلي بمبلغ قيمته 35 مليون دولار أمريكي خلال أسبوع واحد من فعاليات نسخة العام الماضي.

معرض ماركر

من جهة أخرى، يؤكد معرض "ماركر" مكانته كأرض خصبة للاستكشاف الفني من خلال التركيز على  رقعة جغرافية مختلفة كل عام لتأتي نسخة العام الحالي بمجموعة فريدة من الأعمال الفنية الفلبينية المتمحورة حول مفهوم المساحات الفنية المستقلة في العاصمة الفلبينية، مانيلا، تحت اشراف الفنانة رينغو بونان ليكون برنامج ماركر 2016 بذلك أول معرض عالمي يعرض الأعمال الفنية المعاصرة من الفلبين وأول معرض من نوعه في منطقة الشرف الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
وتتضمن قاعات المعرض أعمالاً متنوعة لعشرين فناناً فلبينياً ابتداءً برائد الفن الحديث روبرتو شابت ووصولاً إلى الجيل الصاعد من الفنانين المعاصرين الشباب الذين لا يزالون في مقتبل مشوارهم الفني. ويحظى برنامج ماركر 2016 بالرعاية الكريمة لصندوق الأمير كلوز للثقافة والتنمية ومجلس الأعمال الفلبيني – دبي والامارات الشمالية. 

مشاريع آرت دبي

كما يتضمن برنامج "مشاريع آرت دبي" غير الربحي أعمالاً فنية جديدة تبحث في الطبيعة المسرحية للمعرض وذلك من خلال مختلف الأعمال الموقعية يبرز بينها مشروع "الزفاف" بالتعاون مع مؤسسة دلفينا وهو مشروع فني فريد من نوعه يتضمن أعمالاً مسرحية وقائمة طعام متكونة من أحد عشر وجبة جميعها من نتاج أيدي الفنانين المشاركين لتحتل مساحة قاعتين في فندق مينا السلام. ويقام هذا المشروع تحت رعاية "أبسولوت إيليكس" ودعم "ذا وايت بوتيك" ومؤسسة "آر أو آي".

8 مشاريع

وتتضمن مشاريع آرت دبي لهذا العام ثمانية مشاريع جديدة تم تطويرها على يد فناني برنامج "الفنان المقيم - دبي" ومشروع التفويضات الفنية لآرت دبي تحت إشراف الفنانة ياسمينة رغد بالإضافة إلى مشروع جديد تم تطويره خلال صف معهد آرت دبي 2015 – 2016 بدعم من مركز مرايا للفنون ومشروع "89 بلس - دبي" وهو نتاج شراكة دامت لعامين مع برنامج "89 بلس" البحثي العالمي الذي يتميز بطول أمده وتعدد مستوياته وذلك بدعم من حي دبي للتصميم. وتقام فعاليات برنامج الفنان المقيم – دبي بالشراكة مع هيئة الثقافة والفنون ومعرض تشكيل ومؤسسة دلفينا.

جائزة مجموعة أبراج للفنون

كما ستشهد أيام آرت دبي إماطة اللثام عن معرض جائزة مجموعة أبراج للفنون تحت إشراف القيّم الضيف الفنان ناف حق حيث ستشتمل مجموعة العروض على التفويض الجديد بمبلغ 100,000 دولار أمريكي للثنائي الفني الفائز باسل عباس وروان ابو رحمة بالإضافة إلى تسليط الضوء على أعمال الفنانين المرشحين: دينا دانيش وباسر محمود ومحمود خالد.

حوارات فنية

وتنعقد على هامش آرت دبي فعاليات النسخة العاشرة لمنتدى الفن العالمي، اكبر منتدى فني في قارة آسيا وتأتي نسخة هذا العام تحت عنوان "كان المستقبل" للفترة 16 – 18 من الشهر الجاري على أرض جزيرة القلعة في مدينة جميرا وذلك بمشاركة الكاتب شومون باسر وأمل خلف وأوزما ريزفي ليتضمن البرنامج سلسلة من 32 فعالية حية من حوارات ولجان وأحاديث ومشاركات لأكثر من 50 من رواد الفكر الفني العالميين للبحث في مسألة تخيل المستقبل في الماضي.

أعلام الفن العالمي

ويشارك في منتدى الفن العالمي 2016 عدد من أعلام الفن العالمي من مختلف المجالات كالمدراء الفنيين مثل غلين لوري (متحف الفن الحديث، نيويورك) وهانز أورليش أوربيست (معرض سربنتين، لندن) وجيرمانو سيلانت (مؤسسة برادا، ميلان) والفنانين مثل السيد وصوفيا الماريا وكتاب الخيال العلمي الإماراتي نورا النومان ومحمد الحمادي. ويأتي المنتدى من تقديم هيئة دبي للثقافة والفنون وبرعاية من حي دبي للتصميم كما قدم المجلس البريطاني دعمه الكريم للمتحدثين المقيمين في بريطانيا.

مشاركات فريدة

ويشهد آرت دبي هذا العام مشاركات فريدة للشركاء الرئيسيين حيث قدمت شركة بياجيه السويسرية للساعات الراقية مجموعة نادرة من منتجاتها الثمينة والتاريخية التي تضم ساعات تألقت على أيدي كبار الشخصيات العالمية خلال ستينات وسبعينات القرن المنصرم بالإضافة إلى بعض المقتنيات الإقليمية التي تعبر عن تاريخها المرصع بألمع الحكايات العربية الأصيلة. فيما تشارك مجموعة جوليوس بار، الشركة السويسرية الرائدة في مجال الصيرفة العالمية، من خلال عرض أعمال الفنانة شيرانا شاهبازي وهي فنانة سويسرية من أصول شرق أوسطية كما تساهم مجموعة جوليوس بار من خلال دعمها لبرنامج زمالات المنتدى لمحترفي الفن والذي يتضمن العديد من ورش العمل والندوات الحوارية والتي تركز هذا العام على موضوع النقد الفني العربي.

يشار الى ان معرض آرت دبي يقام تحت رعاية كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي،  وبشرراكة مع مجموعة أبراج وتحت رعاية جوليوس باير وبياجيه. وتستضيف مدينة جميرا فعاليات الحدث في حين ان هيئة دبي للثقافة والفنون هي شريك آرت دبي، الاستراتيجي الداعم بالتعاون مع حي دبي للتصميم (دي ٣) لنشاطات البرنامج التعليمي طوال العام.