تعرفوا إلى ملحة السعودية المتخصصة في علوم المسرح

ملحة عبدالله مريع مزهر

ملحة عبدالله مريع مزهر

ملحة لحظة تكريمها

ملحة لحظة تكريمها

ولدت ملحة عبدالله مريع مزهر في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية 15 أكتوبر ٬1957 وتعد من رواد المسرح السعودي والعربي٬ كماُ تمثل علامة فارقة عند الحديث عن المشهد المسرحي في السعودية على وجه الخصوص وعلى مستوى العالم العربي بشكل عام. الدكتورة ملحة هي أول دارسة أكاديمية سعودية للمسرح٬ وهي أول كاتبة سعودية متخصصة في مجال علوم المسرح٬ كما أنها أول امرأة تظفر بجوائز دولية ومحلية في النص المسرحي٬ وأول من أصدر كتابا عن العادات والتقاليد في السعودية وأول امرأة سعودية تعمل مراسلاً صحفياً معتمداً من الهيئة العامة للاستعلامات بالقاهرة.
 
أصدرت ملحة أول نظرية عربية في المسرح “البعد الخامس” وهي صاحبة أول موسوعة في نقد النقد "حكمة النقد بين الأنس والاغتراب" وأول وكيلة قناة سعودية بالخارج ”قناة ديوان العرب“٬ وأول امرأة تكرم في المملكة في مجال المسرح “تكريماً رسمياً”٬ وأول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العالمية للمسرح عن نص ”العازفة“. 
 
كما نالت ملحة أول جائزة دولية في المسرح السعودي وصاحبة أول نص تجربة عالمية مونودراما طفل للكبار ”بن الجبل" وأول من حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في المسرح في السعودية وأول من عمل على تحديد مفهوم المصطلح ”مونودراما“٬ وقد عرض لها ما يقارب 45 عرضا مسرحيا في القاهرة وفي الدول العربية.
 
 حصلت ملحة على بكالوريوس النقد والدراما من أكاديمية الفنون بالقاهرة٬ وحاصلة على دبلوم اللغة الإنجليزية من كلية البرازيل بإنجلترا٬ وحاصلة على الماجستير ”العبد الخامس في التلقي والمسرح“ والدكتوراه في النقد والدراما ”حكمة النقد بين الأنس والاغتراب“ من جامعة بركلي الولايات المتحدة الأمريكية٬ كما حصلت على الدكتوراه الفخرية من الأمم المتحدة (يوناريتس).