جامعة الأميرة نورة تطلق الحقيبة الذكية بالتعاون مع مايكروسوفت

موقع مشروع الحقيبة الذكية

موقع مشروع الحقيبة الذكية

من فعاليات تدشين الحقيبة الذكية

من فعاليات تدشين الحقيبة الذكية

فعاليات تدشين الحقيبة الذكية

فعاليات تدشين الحقيبة الذكية

شعار جامعة الاميرة نورة

شعار جامعة الاميرة نورة

جانب من فعاليات التدشين

جانب من فعاليات التدشين

تعد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من أهم الصروح التعليمية في المملكة للطالبات، خاصة وأنها تركز على تطوير المنظومة التعليمية، بما يتناسب مع متطلبات العصر، من خلال إسهامها في بناء الاقتصاد المعرفي بشراكة مجتمعية وعالمية.
 
وفي خطوة متميزة من نوعها دشنت الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مشروع الحقيبة الذكية للطالبات ومنسوبي الجامعة. 
 
الحقيبة الذكية
يعد مشروع الحقيبة الذكية من المشاريع الرائدة التي توفر أحدث التقنيات من شركة مايكروسوفت العالمية لخدمة الطالبات ومنسوبي الجامعة، وهي أحد الخدمات السحابية التي تقدمها الجامعة بالشراكة مع شركة مايكروسوفت العالمية، والتي تتيح إمكانية التواصل وتشارك المعلومات والبيانات بكل سهولة بين طالبات الجامعة ومنسوبيها بشكلٍ فعالٍ وكفاءةٍ عالية، باشتمال الحقيبة الذكية على العديد من الخدمات التقنية المتميزة. 
 
وحول ذلك أوضح المشرف العام على إدارة تقنية المعلومات والاتصالات الدكتور عبدالعزيز السدحان، بأنه قد تم تدشين الموقع الخاص بالمشروع باللغتين العربية والإنجليزية، ويشمل تعريف بالمشروع والخدمات المقدمة وأدلة الاستخدام ووسائل الدعم الفني للمستخدمين، مؤكدا أن توفير أحدث التقنيات ليس هدفاً بحد ذاته وإنما الهدف الاستفادة من هذه التقنيات وتوظيفها لتحقيق الكفاءة العالية وتحسين أسلوب تقديم الخدمات. 
 
خدمات الحقيبة الذكية
- خدمة البريد الالكتروني:
تتاح هذه الخدمة للطالبات فقط، حيث تمنح الطالبة بريد إلكتروني على سحابة مايكروسوفت بحجم 50 جيجا بايت (يتم منح هذه الخدمة للطالبات بعد الانتهاء من نقل صندوق بريد الطالبة لسحابة مايكروسوفت).
 
- خدمة اللينك (الاتصال المرئي):
تمثل الجيل القادم من الاتصالات التي تمكن الطالبات ومنسوبي الجامعة من التواصل معاً بطرق جديدة، كما تجمع الخدمة العديد من الخصائص المميزة في منصة واحدة تشمل الرسائل الفورية، وإمكانية التواجد وعقد المؤتمرات، مما يتيح للطالبات ومنسوبي الجامعة أفضل وسائل الاتصال من خلال واجهة واحدة.
 
- خدمة الأوفيس أون لاين:
تمكن الطالبات ومنسوبي الجامعة من استخدام حزمة مايكروسوفت أوفيس بدون الحاجة لتحميل البرنامج على الجهاز المستخدم مع إمكانية حفظ الملفات من خلال خدمة ون درايف.
 
- خدمة شبكة التواصل الاجتماعي يامر:
هي شبكة تواصل اجتماعي تمكن الطالبات ومنسوبي الجامعة من التواصل فيما بينهما، كما تمكنهم من التفاعل عن طريق إنشاء مجموعات ومناقشة الموضوعات المطروحة.
 
- خدمة التخزين السحابية (ون درايف):
هي خدمة استضافة الملفات التي تمكن الطالبات ومنسوبي الجامعة من رفع ومزامنة الملفات إلى سحابة التخزين، ومن ثم الوصول إليها من خلال المتصفح أو الجهاز المحلي، علماً أن ون درايف هو جزء من مجموعة الخدمات عبر الانترنت المعروفة سابقا باسم ويندوز لايف، حيث تعطي خدمة ون درايف ميزة الخصوصية وإمكانية الحفاظ على الملفات الخاصة أو مشاركتها مع جهات الاتصال أو جعل الملفات عامة مع توفير مساحة تخزين 1 تيرا بايت لكل مستخدم.
 
- خدمة الأوفيس برو بلس: 
تمكن الطالبات ومنسوبي الجامعة من تحميل وتنشيط حزمة مايكروسوفت أوفيس على الأجهزة الخاصة بهم، حيث يتم منح 5 رخص لكل مستخدم.