مهرجان "فجر التاريخية" بجدة ينطلق اليوم

جدة

جدة

يطلق صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية، اليوم، النسخة الثالثة لمهرجان "كنا كدا 3" بعنوان "فجر جديد"، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
 
عن المهرجان:
ذكر مدير إدارة المراسم والعلاقات العامة في محافظة جدة ياسر المداح فإن المهرجان الذي يستمر لمدة 10 أيام يهدف إلى إبراز الثقافة والتراث الحضاري لعروس البحر الأحمر ومكانتها التاريخية. ويشارك فيه عدد من الأدباء الذين سيتحدثون عن تاريخ جدة من خلال عدة مواضيع وحوارات على مدار أيام المهرجان، بالإضافة إلى 800 مشارك من عدة جهات حكومية وجهات منظمة.
 
ويتضمن المهرجان أوبريت مصغراً لملحمة شعرية يحكي عن تاريخ المنطقة القديمة بتراثها المكاني والإنساني، وزاوية للمشغولات التراثية «سوق أهالينا» إلى جانب 67 فعالية ثقافية وتراثية وترفيهية وتسويقية في عودة بالناس إلى تاريخ جدة، حيث صمم مجسم لحارة قديمة بكل مكوناتها تنقل الزوار في تفاصيل المكان وخصوصيته.
 
كما يشهد المهرجان عودة سور جدة الشمالي وباب المدينة القديم، ويحتوي على عدد من الفعاليات المتنوعة منها سوق أمانينا، البلد كوميدي، حارة كنا كدا، شارع المصورين، مكتبة جدة، أيامنا الحلوة، متحف الضيافة، الحلواني، موسوعة جدة، نافذة على التاريخ والفرح الحجازي، معرض للملبوسات الحجازية، عدد من الجدرانيات، معرض تاريخ جدة، الطاحونة، والصراف، قالوا عنها، مركب الأسنان والمتحف المفتوح.