انطلاق معرض "مشكاة التفاعلي" في العاصمة السعودية

السعودية

السعودية

مهرجان نو

مهرجان نو

معرض مشكاة

معرض مشكاة

انطلاق المهرجان والمعرض

انطلاق المهرجان والمعرض

تزامناً مع مبادرة منظمة اليونيسكو بإطلاق السنة الدولية للضوء على العام 2015 م، يطلق معرض "مشكاة التفاعلي" للطاقة الذرية والمتجددة، "مهرجان نور" بمدينة الرياض، والذي يمثل انطلاقة حقيقية وشيقة لتوعية المجتمع عن الطاقة الذرية والمتجددة، وهو إحدى مبادرات مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.
 
معرض "مشكاة التفاعلي"
يسعى المعرض للمحافظة على العلوم والمعرفة، ويساهم في نشرها بطرق جميلة وممتعة، من خلال دعم الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في اقتصاديات الطاقة، عن طريق تحفيز النشء في المملكة ليصبحوا رواد طاقة المستقبل.
 
يحتوي المعرض على عدد من المعروضات العلمية التفاعلية (الميكانيكية والإلكترونية) والتي تشجع الزائر على التفاعل معها مباشرة، والتزود بالمعلومات المفيدة حول الطاقة الذرية والمتجددة وكيفية الاستفادة من تطبيقاتها في حياتنا. 
 
ويقدم المعرض فرصة ثرية لقضاء وقت ممتع للمجموعات المدرسية في بيئة تجمع بين الترفيه والتعلم بالبناء والتجربة، ويقدم أيضاً تجارب تفاعلية وبرامج تحاورية وعروضًا شيقة، تتبلور من خلالها تقنيات توليد الطاقة، كما عُرفت في الماضي، مروراً بتقنيات الحاضر وتطلعات وابتكارات المستقبل في الطاقة البديلة.
 
ويدعم المعرض رؤية مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة لتعزيز دور المساهمة في التحول بالمملكة من مملكة الطاقة إلى مملكة الطاقة المستدامة.
 
"مهرجان نور"
يوفر "مهرجان نور" لطلاب المدارس وللعائلات وللزائرين في منطقة الرياض، فرصة فريدة لرؤية الضوء بشكل مختلف، يمزج روعة التعلم بمتعة الاستكشاف.
 
ويعزز المهرجان هدف مبادرة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمعرض مشكاة التفاعلي، لإلهام وتحفيز شباب اليوم ليكونوا رواداً لطاقة المستقبل، وذلك عن طريق رفع مستوى الوعي تجاه علوم الضوء وتقنياته وأهميته، في مواجهة تحديات الطاقة، والتأكيد على قدرة كل فردٍ في المساهمة الحقيقية، لمواجهة هذه التحديات، وذلك من خلال المعارف المقدمة للزوار، في مجموعة من الأنشطة، وورش العمل والفعاليات، التي ستقام يومياً في المهرجان.
 
المواعيد 
ينطلق "مهرجان نور" بمدينة الرياض في الفترة بين 3 – 12 من صفر1437هـ، الموافق 15 – 24 من نوفمبر 2015م، وذلك من الساعة: 8:40 صباحاً إلى 1 ظهراً. 
 
ولأول مرة تُفتح أبواب معرض "مشكاة التفاعلي" للعائلات من الساعة 5 إلى 9 مساءً، خلال الفترة المسائية من السبت إلى الأربعاء، كما يستقبل المعرض زواره من العائلات فقط، يومي الخميس والجمعة من الساعة الخامسة إلى العاشرة مساءً.