في الاوسكار: ليو فعلها.. Mad Max يكتسح بالـ6!

فريق Spotlight بعد فوزه بجائزة افضل فيلم

فريق Spotlight بعد فوزه بجائزة افضل فيلم

عناق بين شريكي النجاح كيت وينسلت وليوناردو

عناق بين شريكي النجاح كيت وينسلت وليوناردو

للمرة الثانية افضل مخرج هو اليخاندرو ايناريتو

للمرة الثانية افضل مخرج هو اليخاندرو ايناريتو

مارك ريلانس اطاح بستالون وفاز بافضل ممثل مساعد

مارك ريلانس اطاح بستالون وفاز بافضل ممثل مساعد

واخيرا فعلها ليو وفاز بالاوسكار

واخيرا فعلها ليو وفاز بالاوسكار

من الحفل

من الحفل

صورة للفائزين

صورة للفائزين

سام سميث يحمل اوسكاره لافضل اغنية

سام سميث يحمل اوسكاره لافضل اغنية

الفيلم المجري son of saul افضل فيلم اجنبي

الفيلم المجري son of saul افضل فيلم اجنبي

الفائزون بجوائز التمثيل

الفائزون بجوائز التمثيل

اليسيا فيكاندر افضل ممثلة مساعدة

اليسيا فيكاندر افضل ممثلة مساعدة

بري لارسون لا تصدق

بري لارسون لا تصدق

جوليان مور تسلم ليو جائزته المنتظرة

جوليان مور تسلم ليو جائزته المنتظرة

بكاء كيت خلال فوز ليوناردو

بكاء كيت خلال فوز ليوناردو

افضل ممثلين ليوناردو دي كابريو وبري لارسون

افضل ممثلين ليوناردو دي كابريو وبري لارسون

إنها المفاجأة. ببساطة هكذا يمكن اختار النتائج المدوية لحفل توزيع جوائز الاوسكار الـ88، الحدث الذي تابعه الملايين بشغف في اكثر من 225 دولة مباشرة من استوديهات دولبي في هوليوود. المفاجأة تكمن اساسا في عدم معرفة من اكتسح النتائج بشكل واضح!! فعمل ضخم كـMad Max: Fury Road تمكن من حصد اكبر عدد من الجوائز بلغت 6 من اصل 10 ترشيحات لكنه غاب عن منصة تتويج الفئات الرئيسية، فيما فيلم The Revenant فاز بـ3 أوسكارات هي من اهم الفئات من اصل 12 ترشيحاً، والصدمة ان الجائزة الاهم اي افضل فيلم خرج لقبه عن هذين الفيلمين ليظفر بها العمل الحساس Spotlight!!
 
نتائج مجنونة و"ليو" فعلها
إذن أطاح Spotlight الذي يعالج قضية التستر على الاعتداء على الاطفال من قبل كهنة في ابرشية بوسطن بكل منافسيه ليحصد جائزة افضل فيلم. فيما تمكن The Revenant من حصد لقب افضل مخرج وافضل ممثل لمصلحته ونعم لن ندعكم تنظرون تمكن ليوناردو دي كابريو، وأخيراً، من حصد جائزة افضل فمثل عن دوره الرائع كصياد جلود يتعرض لحوادث مروعة خلال احدى رحلاته... اما المخرج إليخاندرو غونزاليس اينرايتو خطف جائزة افضل مخرج حاصداً الاوسكار الثاني له على التوالي في انجاز مذهل... 
 
تفوق بري لارسون.. ومفاجأة اليشيا
النجمة المتألقة بري لارسون حصدت لقب افضل ممثلة من ترشيحها عن دورها الرائع في Room كأم تعاني من خطفها وابنها لاكثر من 7 سنوات. وأتت المفاجأة ايضاً عبر خطف الممثلة المتميزة الصاعدة آليشيا فيكاندر لاوسكار افضل ممثلة مساعدة عن The Danish Girl كزوجة رجل متحول جنسياً متفوقة على كيت وينسلت التي كانت المرشحة الاقوى بينما فاز مارك ريلانس بجائزة افضل ممثل مساعد عن دوره في Bridge of Spies.
 
اكبر الخاسرين
لكن الخاسر الاكبر كان فيلم The Martian الذي لم يفز باي اوسكار رغم ترشيحه لـ7 تلاه Carol بـ6 ترشيحات بلا اي فوز فيما خطف Bridge of Spies جائزة واحدة من اصل 6 ترشيحات اما Star Wars لم يحقق اي اوسكار من اصل 5 ترشيحات كذلك Brooklyn وSicario حيث فشلا في حصد اي لقب من اصل 3 ترشيحات لكل منهما...
 
"ذيب" يسقط في اخر امتحان
في النتائج الاخرى، لم يتمكن الفيلم الاردني "ذيب" من الفوز باوسكار افضل فيلم اجنبي التي ذهبت للفيلم المجري Son of Saul، بينما كما هو متوقع واصل Inside Out اكتساحه للالقاب مضيفا اوسكار افضل فيل متحرك وفاز وثائقي Amy عن حياة الراحلة آيمي واينهايس باوسكار افضل وثائقي. 
 
الجدل لم يغب
وطبعاً لم يكن حفل الاوسكار ليمر هذا العام من دون التعليق على القضية الاكثر جدلاً واثارةً للنقاش وهي غياب ترشيحات الاشخاص السود عن الجوائز فتكفل مقدم الحفل الكوميدي كريس روك بتقديم فقرة كاملة عن الموضوع في الافتتاح! فمازح قائلا ان الاوسكار او "اختيارات الناس البيض" لم يكن ليقدمه لولا رفضه نيل باتريك هاريس! مطالبا بالفرصة فقط للممثلين السود. 
 
واليكم نتائج الفئات الـ24 كاملة: 
افضل سيناريو اصلي: فاز Spotlight متفوقاً على Straight Outta Compton وBridge of Spies وEx Machina وInside Out. 
 
افضل سيناريو مقتبس: فاز The Big Short متفوقاً على The Martian وRoom وBrooklyn وCarol. 
 
افضل ممثلة مساعدة: فازت اليشيا فيكاندر متفوقة على جينيفر جايسون ليه عن The Hateful 8 وراشيل مكادامس عن Spotlight وروني مارا عن Carol وكيت وينسلت عن Steve Jobs. 
 
افضل تصميم ملابس: فاز Mad Max متفوقاً على Carol وCinderella وThe Danish Girl وThe Revenant.
 
افضل تصميم انتاج: فاز ايضا Mad Max متفوقاً على Bridge of Spies وThe Danish Girl وThe Martian وThe Revenant.
 
افضل شعر وماكياج: كذلك فاز Mad Max متفوقا على كل من The Revenant وThe 100-Year Old Man Who Climbed out a window and disappeared. 
 
افضل معالجة سينمائية: فاز The Revenant متفوقا على Carol وThe Hateful Eight وMad Max وSicario. 
 
افضل مونتاج: فاز Mad Max متفوقا على The Big Short وThe Revenant وSpotlight وStar Wars. 
 
افضل مونتاج صوت: ايضا ذهب الاوسكار لـMad Max على حساب The Martian وThe Revenant وSicario وStar Wars. 
 
افضل مزيج صوت: Mad Max ايضاً يفوز متفوقا على Bridge Of Spies وThe Martian وThe Revenant وStar Wars. 
 
افضل مؤثرات بصرية: تفوق Ex Machina على حساب Star Wars وMad Max وThe Martian  وThe Revenant. 
 
افضل قيلم قصير: Bear Story يفوز على حساب Prologue وSanjays Super Team وWe Can’t leave without cosmos وWorld of Tomorrow. 
 
افضل فيلم متحرك: Inside Out تفوق على Anomalisa وBoy and the world وShaun in the Sheep movie وWhen Marnie Was there. 
 
افضل ممثل مساعدة: تفوق مارك ريلانس على كريستيان بايل عن the big short وتوم هاردي عن the revenant ومارك روفالو عن spotlight وسيلفستر ستالون عن creed. 
 
افضل وثائقي قصير: فاز فيه A girl in the river على حساب Body Team 12 وChau beyond the lines وClaude Lanzmann وLast day of freedom. 
 
افضل وثائقي: Amy فاز على حساب Cartel Land وThe Looks of Silence وWhat Happened Miss Simone وWinter on fire: Ukraine fight for Freedom. 
 
افضل فيلم اجنبي: Son of Saul من المجر يفوز على حساب "ذيب" من الاردن وMustang من تركيا وEmbrace of the Serpent من كولومبيا وA War.
 
افضل موسيقى في فيلم: الفوز كان لانينو موريكوني من فيلم The Hateful Eight على حساب كل من Bridge of Spies وCarol وSicario وStar Wars. 
 
اما افضل اغنية فذهبت لسام سميث Writings on the Wall من فيلم Spectre على حساب Earned it  في 50 Shades of Grey وSimple Song وTill it Happnes to You وManta Ray. 
 
افضل مخرج: اليخاندرو ايناريتو عن The Revenant يفوز على حساب ادام مكاي عن The Big Short وجورج ميلر في Mad Max وتوم مكارثي عن Spotlight وليني ابراهامسون عن Room.
 
افضل ممثلة: فوز بري لارسون عن Room متفوقة على كيت بلانشيت في Carol وحينيفر لورانس في Joy وشارلوت رامبلينغ في 45 years وساوراس رونان في Brooklyn.
 
افضل ممثل: فوز ليوناردو دي كابريو عن The Revenant متفوقا على مات دايمون في The Martian ومايكل فاسبندر في ستيف جوبز وايدي ريدماين في the Danish Girl وبريان كرانستون في Trumbo.
 
افضل فيلم: Spotlight على حساب The Martian وThe Revenant وRoom وBridge Of Spies وThe Big Short وBrooklyn وMad Max.