بالفيديو: فاطمة ابهرت سيزار في فرنسا.. وهل اكملت الجزائرية زروال المفاجأة؟

مشهد من فيلم فاطمة

مشهد من فيلم فاطمة

من فيلم birdman

من فيلم birdman

من فيلم فاطمة

من فيلم فاطمة

صورة مركزبة لثريا زروال وكاترين دونوف

صورة مركزبة لثريا زروال وكاترين دونوف

جوليت بينوش ومايكل دوغلاس في سيزار 2016

جوليت بينوش ومايكل دوغلاس في سيزار 2016

الممثلة ثريا زروال

الممثلة ثريا زروال

الممثلة كاثرين فرو ترفع جائزتها

الممثلة كاثرين فرو ترفع جائزتها

الفيلم التركي الفرنسي mustang

الفيلم التركي الفرنسي mustang

يبدو ان نقاد الجائزة السينمائية الفرنسية الشهيرة Cesar من عشاق القصص البسيطة المفعمة بالمعاني حيث منحوا الجائزة الكبرى في المهرجان لفيلم "فاطمة" للمخرج الفرنسي فيليب فوكون.
 
"فاطمة" يتناول الفيلم مسألة الهجرة إلى فرنسا من خلال شخصية فاطمة الجزائرية التي هاجرت إلى فرنسا والتي تعمل في التنظيفات، وبعد ان تطلقت من زوجها تحرص على تربية ابنتيها مع أنها لا تجيد اللغة الفرنسية، وتكتب لابنتيها كل يوم رسالة بالعربية تحكي عن أحلامها وآمالها. الفيلم فاز الى جانب جائزة افضل فيلم بجائزتي افضل سيناريو مقتبس وافضل ممثلة واعدة لزيتا هانرو. 
 
مغامرة الجزائرية زروال الرائعة
لكن الجزائرية ثريا زروال لم تتمكن من اقتناص جائزة افضل ممثلة (كانت مرشحة لها) في اول دور تمثيلي تشارك فيه على الاطلاق.  زروال هي فعليا ربة أسرة وأم لثلاثة أطفال، هاجرت من الجزائر لفرنسا قبل 14 سنة، وكانت حين وصولها لا تتكلم الفرنسية التي لا تزال لا تتقنها اليوم، ولهذا اختارها المخرج فيليب فوكون لتلعب دور "فاطمة".
 
ونافست ثريا زروال اسمين من كبار نجوم التمثيل الفرنسي، وهما النجمتان كاترين دونوف وايزابيل هوبير، كما اصبحت ثريا أول ممثلة محجبة مرشحة لجائزة "سيزار" الفرنسية. وذهبت جائزة افضل ممثلة للمثلة كاثرين فرو عن دورها في فيلم "مارغريت" لكزافييه جانولي الذي تدور أحداثه عن سيدة ثرية محبة للموسيقى والغناء، وترغب في أن تكون مغنية أوبرا دون أن تدرك أنها لا تتمع بقدرات صوتية تسمح لها بالغناء.
 
المخرج فوكون عبر عن سروره الشديد بالفوز، وقال: "أكاد لا اصدق أني موجود هنا الآن. انا ممتن كثيرا للممثلين الثلاثة الرائعين في "فاطمة". وحيا ايضا لبنى ابيضار (التي تركت المغرب بسبب دورها الجريء في فيلم "الزين اللي فيك") التي لا تؤدي دورا في "فاطمة" لكنني اوجه التحية لها".
 
من حصد بقية الجوائز؟
المخرج ارنو ديبليشان حقق جائزة سيزار عن فئة افضل مخرج لفيلمه "Trois Souvenirs de mon enfance” او "3 ذكريات من طفولتي". 
 
كذلك حاز الممثل فنسان لندون جائزة سيزار عن فئة افضل ممثل لدوره في فيلم "La Loi Du Marche" ("قانون السوق") للمخرج ستيفان بريزيه. ويلعب لندون دور عامل يعاني من البطالة. وكان لاندون فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان 2015 عن دوره في نفس الفيلم.
 
ونال فيلم "ماستنغ" الفرنسي - التركي جائزة سيزار عن فئة افضل فيلم اول وافضل سيناريو وافضل مونتاج وافضل موسيقى. ويدور "موستانغ"، وهو من إخراج المخرجة الفرنسية التركية دنيز غمزة إرغوفين، عن خمس شقيقات في منطقة ريفية في تركيا تجبرن على زيجات لا ترغبنها بعد أن شوهدن يمرحن بصحبة شباب على الشاطئ.
 
اما فيلم "بيردمان" للمخرج المكسيكي اليخاندرو غونزاليس اينياريتو الذي حاز جوائز في الاوسكار العام الماضي فحقق جائزة سيزار افضل فيلم اجنبي.
 
وشهدت جوائز سيزار، تنوعا عرقيا كبيرا هذا العام، في الوقت الذي ثار فيه الجدل حول أن المرشحين لجميع الفئات الرئيسية في التمثيل في جوائز الأوسكار من البيض.
 
تريلر الفيلم: