فيلم لمخرجة سعودية ينضم لمهرجان كان.. تعرفوا عليه

من الفيلم

من الفيلم

لقطة من الفيلم

لقطة من الفيلم

حصل فيلم "مُنُكير" الذي كتبته وأخرجته المخرجة السعودية مرام طيبة على دعوة من مهرجان كان السينمائي لعام 2016، والذي سيقام في مايو 2016، وذلك لعرضه ضمن زاوية الأفلام القصيرة.
 
عن الفيلم
تدور أحداث الفيلم حول قصة في سبعينيات القرن الماضي لزوجين غير سعيدين يعيشان في مدينة جدة، حيث تسعى الزوجة للتقرب من زوجها الشاب المنشغل عنها، فتخطط لرحلة إلى القاهرة، لتجد نفسها في نهاية المطاف مضطرة لاتخاذ قرار صعب حول زواجهما.
 
أرادت طيبة من خلال الفيلم أن تصنع أفلاماً عن السعودية لكي تظهر للناس طبيعة الحياة في السعودية، وقد دعمت جامعة دار الحكمة مرام مادياً لإنتاج هذا الفيلم.
 
استغرق الفيلم عاماً من الكتابة وإعادة الكتابة والتصميم والتصوير، وهو من إنتاج مايكل كالاهان، ومن تمثيل كل من: علي الشريف، وسارة بلغنيم، وآمنة فطاني، وقد قام تشاد جري بالتصوير السينمائي، بينما قام جاكوب كوبورن بتحرير الفيديو.
 
المخرجة مرام طيبة
يذكر أن مرام طيبة كاتبة وصانعة أفلام سعودية، درست الإخراج السينمائي، تخرجت من جامعة بوسطن، أخرجت العديد من الأفلام القصيرة خلال فترة دراستها، تعمل حالياً مع قناة تلفاز، لها برنامج "بدون نص" الذي تناقش من خلاله المسلمات من العادات والسلوكيات في المجتمع السعودي بأسلوب جديد ولافت، نشأت في مدينة الرياض في السعودية، هوت الكتابة منذ الصغر، مكنها تركيزها الدائم على الجانب البصري القوي في الحياة من دراسة الأفلام المعبرة عن القصص التي تكتبها.