بعيداً عن Titanic.. 12 فيلماً من التسعينيات على كل منا مشاهدتها!

The English Patient

The English Patient

The Cider House Rules

The Cider House Rules

The Green Mile

The Green Mile

The Red Violin

The Red Violin

What’s Eating Gilbert Grape

What’s Eating Gilbert Grape

Schindler's List

Schindler's List

Good Will Hunting

Good Will Hunting

Beauty And The Beast

Beauty And The Beast

Clerks

Clerks

Fight Club

Fight Club

Forrest Gump

Forrest Gump

American Beauty

American Beauty

لا جدال بأن فترة التسعينيات في القرن الماضي شكلت تبلورا واضحا لما بات يعرف بالـpop culture او الثقافة الشعبية وتحديداً في عالم السينما بهوليوود. فقد أنتج خلال ذلك العقد العديد من الأفلام الرائعة مع قصص لا تموت بمرور الزمن لكن ربما الكثير من المشاهدين لا يتذكرون من هذا العقد سوى.. Titanic (وهم لا يلامون لذلك). الحقيقة ان قائمة الأفلام التي يجب على كل منا من تلك الفترة مشاهدتها طويلة من الافلام الكوميدية الرومنسية الى افلام المشاعر الجارفة واعمال الاثارة مع المؤثرات الخاصة التي كانت تشهد انطلاقتها في ذلك الوقت وغيرها الكثير... ولأن القائمة تطول جدا سنكتفي اليوم بتقديم لائحة بـ12 فيلما من كل الفئات في فترة التسعينيات يجب على عاشق للسينما ان يشاهدها فكل من هذه الاعمال سيطال جانباً من المهم اختباره على الشاشة الكبيرة!
 
What’s Eating Gilbert Grape?
جوني ديب يلعب دور البطولة في هذا الفيلم المليء بالعواطف ويأتي في زمن يتم فيه استكشاف الأشياء التي تعلم كثيرا في حياتنا من اجل تخطيها ومحاولة ايجاد السعادة. ليوناردو دي كابريو حصل على اول ترشيح "اوسكار" له كأفضل ممثل مساعد عن مشاركته في الفيلم وهو يؤدي دور شقيق ديب الذي يعاني من اضطرابات عقلية. 
 
Clerks
فيلم كوميدي ساخر بالأبيض والأسود يقدم معالجة رائعة لكن عميقة لحياة شابين في العشرينيات من عمرهما يعملان على مضض في منصبين متعلقين بخدمة الزبائن. اهمية العمل انه يحاكي آراء ومشاكل معظم الموظفين الصغار. 
 
The Cider House Rules
فيلم يروي قصة من فترة الأربعينيات عن طبيب (مايكل كين) يعمل في ميتم كما انه يجري عمليات إجهاض غير قانونية. توبي ماغواير يعلب دور المبتدئ الذي يعمل لديه. فيلم هام على صعيد موضوعه الجريء والرحلة الذاتية والعميق باكتشاف الذات واتخاذ خيارات صعبة خصوصاً عبر دور ماغواير. 
 
American Beauty
عمل درامي رائع للمخرج سام منديز وينتمي لهذه الأفلام التي يمكن ان تشاهدها عشرات المرات من دون ملل. المميز فيه انه يلتقط أبرز ما في ثقافة التسعينيات وكأنه تأريخ لهذه الفترة. 
 
Beauty And The Beast
كثرت قصص الاميرات في فترة التسعينيات خصوصاً اميرات ديزني الا ان Belle لربما كانت النموذج الافضل بينهن فهي تجمع بما لا لبس فيه بين الذكاء والشجاعة الاخلاقية والقدرة على تخطي الامور السطحية. 
 
Forrest Gump
ما يميز هذا الفيلم هو جمله التي تم التداول بها كثيراً عالمياً بعد مشاهدة الفيلم... لكن جملة واحدة أيقونية ربما تختصر اهمية العمل (يقولها توم هانكس خلال ادائه العاطفي الجميل في العمل): "قد لا يكون انسانا ذكيا، لكنني اعلم ما هو الحب"... 
 
Schindler's List
هذا الفيلم ليس مناسباً لأي وقت لكنه حتما هام جدا لانه يوثق مرحلة تاريخية خلال الحرب العالمية الثانية وهو يتميز بدقة معلوماته. 
 
Fight Club
هذا الفيلم المستند لكتاب يحمل الاسم نفسه يضم واحدة من اجمل العقد في الافلام كما يلعب فيه براد بيت، إيد نورتون وهيلينا كارتر أفضل ادوارهم على الاطلاق. 
 
The English Patient
قصة رومنسية من زمن الحرب حيث الخسارة والالم، الفيلم حزين جداً كما يتميز بطول مدته لكنه حتماً يستحق مشاهدته مرارا وتكرارا. 
 
Good Will Hunting
واحد من اجمل الافلام التي طبعت في الذاكرة حيث يلعب مات دايمون دور "ويل" الفائق الذكاء لكنه غائب عاطفياً عن العالم.. وهذا ما عليه مواجهته حين تعرض امامه فرص عملية وشخصية. ميني درايفر تلعب واحداً من اهم ادوارها في العمل كهائمة في حب ويل.
 
 The Red Violin
فيلم فريد من نوعه لذواقة السينما فهو يتابع مسار غرض واحد (الكمان حتماً) من خلال قرون من الحب والتراجيديا والخيانة والشجاعة والفوضى الانسانية... الفيلم رائع. 
 
The Green Mile
توه هانكس يعلب دور حارس سجن يواجه معضلة اخلاقية حين يقابل قاتلاً مداناً بجريمة وحشية... الفيلم مبني على رائعة ستيفن كينغ الادبية بالاسم نفسه. العمل يحطم القلوب لكنه يمتلك من السحر ما يكفي لمشاهدته حتماً في أي وقت!