مهرجان شباب الأفلام يفتتح بفيلم مميز.. تعرفوا عليه

فيلم الرحلة غلى مكة

فيلم الرحلة غلى مكة

وقع اختيار إدارة مهرجان الشباب للأفلام على الفيلم الوثائقي "رحلة إلى مكة" ليكون فيلم الافتتاح الرئيس لفعاليات المهرجان وسط منافسة قوية بين عشرات الأعمال المشاركة في مسابقتي المهرجان "العامة / الطلبة".
 
عن  الفيلم
يذكر أن فيلم "رحلة إلى مكة" شارك في العديد من المهرجانات الدولية وحاز العديد من الجوائز منها جائزة آيماكس، يستعرض الصعاب العديدة التي واجهها الرحالة المسلم "ابن بطوطة" أثناء رحلته لأداء فريضة الحج من بلده المغرب إلى مكة المكرمة عام 1325م، وكيف قضى نحو 18 شهرًا للوصول إلى مكة المكرمة تعرض خلالها للسرقة ومحاولة القتل من قبل قطاع الطرق.
 
وقد تم تصوير الفيلم في كل من المغرب والمملكة العربية السعودية باللغتين العربية والإنجليزية، مع الأمازيغية في الخلفية، وتم الاستعانة بصوت الممثل البريطاني "بين كنغسلي" في نسخته الإنجليزية لرواية الأحداث، بينما تم الاستعانة بصوت عبدالفتاح بوعكاز في نسخته العربية.
 
أحداث الفيلم
تستمر أحداث الفيلم على مدى 45 دقيقة لجأ خلالها المخرج الشهير "بروس نيبور" للاستعانة بأكثر من ألف دابّة، و500 كومبارس وسار بهم في خطوط ملتوية بين كثبان الرمال في الصحارى المقفرة، فيما استغرق العمل على الفيلم أربع سنوات بميزانية قُدّرت ب13 مليون دولار أميركي.
 
وقد تعمّد المخرج استخدام نظام الـ"IMAX" الذي يجعل الصورة أكبر من حجم الصورة السينمائية التقليدية، ليجعل المشاهد يتماهى مع الشخصيات، كما لجأ إلى التصوير من كاميرات وُضعت في طائرات مروحية على ارتفاع شاهق تحلّق بسرعة فائقة، ليَشعر المشاهد بأنه يطير.